لبنان: «إقفال تام» لمدة أسبوعين لمواجهة انتشار فيروس كورونا

نشر في 19-08-2020 | 09:15
آخر تحديث 19-08-2020 | 09:15
No Image Caption
أصدر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية محمد فهمي اليوم الثلاثاء مرسوماً يقضي «بالإقفال التام» في الدولة لمدة أسبوعين لمواجهة انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وذكر المرسوم أن الاقفال التام سيبدأ اعتباراً من صباح يوم الجمعة القادم وسيستمر حتى السابع من سبتمبر المقبل في المحافظات اللبنانية كافة.

وأشار إلى أن قرار الاقفال جاء استناداً للمعطيات الطبية التي أظهرت «استنفاد القدرات الاستيعابية» لجميع المؤسسات الاستشفائية المجهزة لاستقبال مرضى كورونا.

ولفت إلى أن سرعة انتشار الفيروس في الأسبوعين الماضيين تجاوزت 64 بالمئة من مجموع الاصابات التي سجلت منذ بداية تفشيه في الدولة.

وذكر أن القرار اتخذ في ظل «عدم التزام بعض المواطنين» بمعايير الوقاية الفردية والجماعية وبناءً لتوجيهات رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب «وبناءً على ضرورات المصلحة العامة ومقتضيات السلامة العامة».

وقال المرسوم أن الاقفال يشمل المؤسسات الخاصة والأسواق التجارية والأسواق الشعبية والشركات التجارية والكورنيش البحري والمرافق السياحية والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية والنوادي والمسابح العامة والخاصة والمطاعم والمقاهي والنوادي والملاهي الليلية.

واستثنى المرسوم عدداً من المصانع والقطاعات الانتاجية والغذائية والطبية الضرورية ومحطات الوقود والمحال التجارية والقطاع المصرفي والعيادات والمختبرات الطبية.

ويعدل بموجب المرسوم توقيت منع الخروج والولوج الى الشوارع والطرقات ليصبح ما بين الساعة السادسة مساءً ولغاية السادسة فجراً من كل يوم بالتوقيت المحلي.

back to top