جدل نيابي حول تحصين رئيس الوزراء السابق

مرزوق الغانم: نواب وعدوا الأمير بالتراجع عن استجواب رئيس الحكومة إذا عادت الجناسي

نشر في 19-08-2020
آخر تحديث 19-08-2020 | 00:02
في بند التصديق على مضابط الجلسة السابقة، تحول حديث النائب مبارك الحجرف في الجلسة الماضية عن تعهد نواب أمام سمو أمير البلاد بتحصين سمو رئيس مجلس الوزراء وعدم استجوابه الى جدل نيابي، انتهى بشطب كلام الحجرف من المضبطة.

وقال النائب عادل الدمخي: نسب العضو مبارك الحجرف كلاما لسمو الامير عن حديثه بتحصين رئيس الوزراء جابر المبارك وقوله لو بلغ عشرة راح احله، وهذا لم يحصل في جلسة عودة الجناسي، ولم نسمعه، ولا يجوز النقل عن سمو الامير بهذه الطريقة، وأطلب شطب ما ذكره.

وأضاف الدمخي: وانا اؤكد عدم وجود تحصين لاحد، وانا وقعت على طرح الثقة مع حمدان العازمي في استجواب رئيس الوزراء السابق.

ورد الحجرف قائلا: كنا 13 نائبا وبحضور رئيس مجلس الامة، وتم هذا الامر، ولم اضع اي شيء تحت الطاولة، وكشفت كل شيء فوق الطاولة، واطلب شهادتك اخي الرئيس وشهادة الزملاء.

وعقب النائب عبدالله الرومي مؤكدا ان الواقعة التي تحدث بها مبارك الحجرف ليست مجهولة وتمت بالفعل، ولم احضر الاجتماع وانتقدت الواقعة منذ الأسبوع الأول وحصلت بالفعل وتحدثت فيها انذاك.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص "لايجوز نسب الكلام الى سمو الامير واطلب شطبه".

والدمخي يرد بقوله: هذا الكلام لم يحصل قولا وفعلا، واكرر عدم جواز النقل عن سمو الامير.

وتحدث مجددا الحجرف قائلا: "لم اقل إلا الحقيقة، والله على ما أقول شهيد، وانت يا رئيس المجلس كنت موجودا".

ورد الرئيس الغانم قائلا: أنا كنت موجودا، وهناك نواب وعدوا سمو الامير إذا عادت الجناسي فسيتم التراجع عن استجواب رئيس الوزراء.

وصوت المجلس بالموافقة على شطب ما ذكره مبارك الحجرف حول نقله كلاما عن سمو الامير، وصادق على مضابط الجلسة الماضية.

حدث في الجلسة
التصويت على طرح الثقة

حدد الغانم الأربعاء 26 الجاري موعداً للتصويت على طرح الثقة بوزير الداخلية أنس الصالح في جلسة خاصة، بعد أن تقدم عشرة نواب بطلب طرح الثقة بالوزير على خلفية استجوابه من شعيب المويزري.

كمام الشاهين

عند وصول الحديث إلى أسامة الشاهين، خاطبه الغانم بقوله: "إليك الحديث يا الدلال"، وبعدها اكتشف أنه الشاهين، فعلّق بالقول: "من الكمام ما عرفتك أسامة ولا محمد، لكن ما تفرق كلكم واحد"، فعلّقت صفاء الهاشم بالقول: "كلهم تيار واحد".

التزام رئيس الوزراء بالجلسة

كان واضحاً المتابعة الحثيثة لرئيس الوزراء لجلسة الاستجواب، إذ تابعها لحظة بلحظة حتى نهايتها بمعية وزرائه.

«طاير طاير»

علّق الحميدي السبيعي على طلب وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي تأجيل الاستجواب أسبوعين، بقوله: "تؤجل أو لا تؤجل، أنت طاير طاير"، فتدخل الغانم وطلب من السبيعي إفساح المجال للوزير للحديث.

قانون إقامة الأجانب

طالب أسامة الشاهين الحكومة بضرورة التقدم بمشروع قانون حول إقامة الأجانب، وإحداث تكامل بينه وبين المقترحات النيابية المقدمة لإصلاح الخلل الكبير في نسب الجاليات المقيمة بالبلاد.

مستندات وفيديوهات

عرض شعيب المويزري مستندات وفيديوهات عن عدد من القضايا، التي جاءت بها محاور الاستجواب، حول تعامل المباحث الجنائية مع المواطنين في عمليات استدعائهم والنصب العقاري.

الشيتان الغائب الحاضر

رغم أن الاستجواب كان موجهاً من المويزري إلى الوزير أنس الصالح فإن وزير المالية براك الشيتان كان حاضراً في حديث كل من النائب فيصل الكندري، ورياض العدساني، ومحمد المطير.

حفظ قضايا الفساد

انتقد حمدان العازمي حفظ قضايا الفساد بمختلف مجالاتها لعدم اكتمال المستندات أو البيانات، مشيرا الى أن "الناس تسأل عن عدم وجود فاسدين في السجن".

فحص النواب

طلب الغانم من كل النواب الذين دخلوا القاعة ولم يقوموا بالفحص الطبي لفيروس كورونا، التوجه إلى العيادة الطبية بالمجلس لأخذ المساحات وعينات الدم.

back to top