ميشال عون : «حزب الله» لم يخزن أسلحة في المرفأ

القضاء يوقف قريطم ويرجئ استجواب المدير العام السابق للجمارك

نشر في 19-08-2020
آخر تحديث 19-08-2020 | 00:00
الرئيس اللبناني ميشال عون
الرئيس اللبناني ميشال عون
بينما تتواصل التحقيقات القضائية في انفجار مرفأ بيروت قبل أسبوعين، الذي أدى إلى سقوط أكثر من 200 قتيل و5000 جريح، أكد الرئيس اللبناني ميشال عون في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلاسيرا» الإيطالية نشرت أمس، أن‭‭ ‬‬«فرضية أن يكون انفجار مرفأ بيروت نجم عن انفجار مستودع لأسلحة لحزب الله مستحيلة، لكن التحقيق سيشمل كل الاحتمالات»، مشدداً على أنّ «حزب الله لم يكن يخزن أسلحة في المرفأ.

ورداً على سؤال عن تلك الفرضية التي يروجها البعض، قال عون: «مستحيل، لكن الأحداث الجسام كتلك الحادثة تشحذ الروح والخيال». وأشار إلى أن «التحقيق يتحرى ما إذا كان الانفجار نجم عن إهمال أو حادث أم تدخل خارجي»، مضيفاً: «رغم أنه يبدو كحادث لكنني أريد أن أتحاشى اتهامي بعدم الاستماع إلى جميع الأصوات».

وقال: «كثيرون تحدثوا عن رؤية طائرات تمر في السماء فوق المرفأ قبل الانفجار مباشرة، ورغم أن هذا الحديث لا يعول عليه كثيراً فإنه يجب الاستماع له».

إلى ذلك، تابع المحقق العدلي في الجريمة القاضي فادي صوان تحقيقاته في القضية فاستجوب مدير استثمار المرفأ حسن قريطم، أمس، على مدى أربع ساعات في حضور وكيله القانوني المحامي صخر الهاشم وأصدر مذكرة توقيف وجاهية في حقه، سنداً إلى مواد الادعاء.

وأرجأ القاضي صوان استجواب المدير العام للجمارك السابق شفيق مرعي بعدما تقدم وكيله القانوني بدفوع شكلية، على أن يستأنف تحقيقاته الاستنطاقية اليوم مع بقية الموقوفين وعددهم 21.

وأمس الأول، أصدر صوان مذكرة توقيف وجاهية في حق المدير العام للجمارك بدري ضاهر، في أول قراراته منذ تسلّمه الملف.

back to top