مطربون وملحنون وشعراء ينعون يوسف الصابري

تغنّى بكلماته العذبة نجوم الخليج نوال وشعيل وسلامة وراشد الماجد

نشر في 18-08-2020
آخر تحديث 18-08-2020 | 00:05
بألم وحسرة شديدين، استقبل المطربون والملحنون والشعراء خبر وفاة الشاعر يوسف الصابري، معبرين عن عميق حزنهم وأسفهم برحيله.
توفي الشاعر الغنائي يوسف الصابري، أمس الأول، تاركاً إرثاً فنياً متنوعاً يلهج به كبار المطربين في الخليج العربي، لاسيما أن أشعاره تغنى بها عدد من مشاهير الأغنية الخليجية ومنهم نوال ونبيل شعيل وراشد الماجد وطلال سلامة وغيرهم.

وقدم الراحل أغنيات كثيرة حققت شهرة كبيرة منها أغنية "القلوب الساهية لنوال، و"مشكور ياللي" لشعيل وألحان عبدالله القعود، في حين غنى الماجد له "جلمود" ولحنها مشعل العروج، كما غنى طلال سلامة "قلبي يبيك" وهي أيضا من ألحان مشعل العروج، كما قدم الراحل أغنيات أخرى ناجحة بأصوات مطربين آخرين.

بدورها، نعت قيثارة الخليج الفنانة نوال الشاعر الراحل بكلمات مؤثرة، ومفردات مقتضبة، تؤكد مدى قوة العلاقة الأخوية التي تربطها به، مبدية ألمها على هذا الفقد المفاجئ: "اليوم فقدنا أخا وزميلا غاليا على قلوبنا، رحل عنا فجأة... الله يرحمك ويغفر لك... مثواك الجنة إن شاء الله".

واستذكر المطرب والملحن مشعل العروج - زوج الفنانة نوال- الراحل الذي قدم معه العديد من الأعمال، وقال: "رحم الله الأخ والصديق ورفيق الدرب الشاعر يوسف الصابري اللهم اغفر له وأكرم نزله واجعل مثواه الجنة".

فراق صعب

من ناحيتها، كتبت الفنانة أحلام عبر صفحتها في "تويتر": "اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم منزله اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلا خيراً من أهله، اللهم انقله من ضيق اللحود إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمد بوعبدالله ‫يوسف الصابري برحمتك الواسعة"... مناشدة متابعيها الدعاء له "فهو من الغالين وفراقه صعب".

أما الشاعر خالد البذال، فاستذكر الراحل ووضع صورته عبر حسابه في "تويتر"، وقال: "رحل ابن خالتي يوسف الصابري، ونطلب له الرحمة والمغفرة".

ومن جانبه، عبّر الكاتب أحمد بن جدعان عن عميق حزنه لرحيل الصابري، قائلاً: "إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون، بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره استقبلنا خبر رحيلك".

العطاء السخي

وعبّر الشاعر حامد زيد عن عميق حزنه لوفاة الصابري، وقال: "رحل من كان له أفضال على كل من عرفه، ذهب إلى جوار ربه من اشتهر بالعطاء السخي والفزعة النبيلة".

وأضاف: "جمايله مغرقة خلق الله وأنا واحد منهم، ويعلم الله إنا ماشفنا منك إلا الطيب والخير والمنفعة، جعلها الله في ميزان حسناتك".

كما شارك في تقديم واجب العزاء، الملحن نواف البدر وقال: "رحم الله الشاعر الخلوق الطيب يوسف الصابري‬ ونسأل الله ان يعفو عنه ويسكنه الجنة".

رفيق الدرب

الكويت فقدت أحد شعرائها المميزين، بهذه الكلمات نعى المطرب حمد المانع الراحل، وأضاف: "فقدنا أحد الشعراء المميزين، رحل صديقي ورفيق دربي الشاعر يوسف الصابري‬ الذي اشتهر بدماثة الخلق وحسن المعشر والطيبة فكان رجلاً يظهر في مواقف الصعبة".

وقال الملحن فهد الناصر: "آلمني خبر وفاة اخينا الغالي الشاعر الخلوق يوسف الصابري‬، داعياً البارئ ان يتجاوز عنه ويسكنه فسيح جناته، ‏وأتقدم بخالص العزاء لذويه وأسرته الكريمة".

وقدم الكثير من المطربين والشعراء العزاء لأسرة الفقيد وأثنوا على مواقفه الطيبة، ومن أبرزهم عبدالله بودله وحمد السعيد وعصام كمال.

الراحل في موسوعة تراث الشعر

لم يكن الشاعر يوسف الصابري من محبي الظهور الإعلامي، ولذلك لا يتاح عن شخصيته واهتماماته وهواياته إلا قدر يسير من المعلومات، ونظراً لغياب المعلومات حرص الباحث والروائي حمد الحمد على تسليط الضوء على تجربة الصابري الغنائية من خلال موسوعة تراث الشعر الغنائي في الكويت التي وثق من خلالها أعمال فرسان الأغنية الكويتية منذ بداياتها المبكرة.

وأكد الحمد ضرورة إلقاء الضوء على من ساهموا في إثراء الحركة الشعرية سواء في الشعر الشعبي أو الفصيح، حيث لاحظ أن هناك شعراء لم تُسلط عليهم الأضواء بالقَدر المناسب، رغم أنهم من الفاعلين في حركة الشعر الغنائي في الكويت، فاتجه إلى توثيق مشوارهم من خلال هذا الإصدار.

ووصف الحمد الراحل الصابري بأنه أحد الشعراء الشباب الذين دخلوا معترك الشعر الغنائي بقوة، بعد حصوله على الثانوية العامة عقب الغزو العراقي للكويت، ثم التحاقه بمؤسسة حكومية أمنية، وبداية كتابته الشعر النبطي، غير أنه اتجه إلى كتابة الشعر الغنائي عام 1994، ومن أغنياته المشهورة "القلوب الساهية" و"لو رحت عني" للفنانة نوال.

القلوب الساهية

من أشهر القصائد المغناة للشاعر يوسف الصابري أغنية "القلوب الساهية"، التي شدت بها الفنانة نوال، ولحنها علي الجبر، وتقول كلماتها:

حسبت أشواقي أنا غابت

وأثاري الشوق تو ما فاق

وأثاري بقلبي الساهي حنين لك بعد باقي

أنا ما كنت أحسب إن القلوب الساهية تشتاق

ولا كنت أحسبك في يوم تجي وتحرك أشواقي

***

سهيت بصفحة كتابي لقيتك بأول الأوراق

أنا لاهي مع كتابي لقيتك كلك أوراقي

هلا يا حبي الأول هلا يا غايتي مشتاق

هقيتك ما انت في قلبي وأثرك داخل أعماقي

***

من أشواقي أهلي بك حياتي والغلا سراق

نعم لأجلك سهى فكري حياتي وكنت لي باقي

أهلي بك من الفرحة أهلي بك من الأعماق

حسبتك ما أنت لي باقي وأثرك مالك أشواقي

نوال: فقدنا أخاً وزميلاً غالياً على قلوبنا

أحلام: الصابري من الغالين وفراقه صعب

حمد المانع: الكويت فقدت أحد شعرائها المميزين

فهد الناصر: آلمني خبر وفاة أخينا الغالي الشاعر الخلوق
back to top