صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4537

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم يؤجلان التصفيات إلى 2021

برنامج جديد للأزرق... وتعديل موعد انطلاق الموسم المقبل

  • 13-08-2020

تنتظر اللجنة الفنية باتحاد الكرة تحديد الموعد الجديد للتصفيات الآسيوية المشتركة التي تقرر تأجيلها، وذلك لتحديد برنامج إعداد جديد للأزرق.

قرر الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم تأجيل التصفيات الآسيوية المشتركة، المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وكأس آسيا 2023 بالصين، والتي كان مقررا إقامتها في أكتوبر ونوفمبر المقبلين لتقام العام المقبل 2021.

وكان من المقرر أن يلعب منتخبنا الوطني مع أستراليا 8 أكتوبر، ثم مع الأردن في 13 منه، على أن يواجه الصين تايبيه 17 نوفمبر في ختام منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات ذاتها.

وجاء قرار التأجيل بناءً على كتب تم إرسالها من عدد كبير من الاتحادات الأهلية من بينها الاتحاد الكويتي، بسبب صعوبة التنقل من دولة لأخرى، لغلق المطارات في عدد من الدول الآسيوية، وعدم انتهاء فيروس "كورونا".

التأجيل للمرة الثانية

وقرار تأجيل التصفيات هو الثاني خلال العام الجاري، والذي يتم اتخاذه من قبل الاتحادين، اللذين شكلا لجنة مشتركة لدراسة الأمر في وقت سابق، إذ كان من المقرر إقامتها في مارس ويونيو الماضيين، ليتم تأجيلها إلى أكتوبر ونوفمبر قبل أن يتم تأجيلها للمرة الثالثة لتقام العام المقبل.


وتلقى اتحاد الكرة كتابا من الاتحادين الدولي والآسيوي يفيد بتأجيل التصفيات، ولم يتطرق إلى إلغاء FIFA DAY خلال أكتوبر ونوفمبر، بعد إلغائها في سبتمبر الماضي، مما يعني أنه سيكون في مقدور الأزرق التجمع خلال المواعيد المخصصة لهذه الفترة، لكن هذا القرار يرجع إلى اللجنة الفنية والجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول بقيادة ثامر عناد.

يذكر أن الأزرق كان مقررا أن يتجمع في 20 سبتمبر المقبل، استعداداً لمواجهة استراليا، على أن يغادر الوفد إلى هناك في مطلع أكتوبر.

اجتماع تنسيقي

إلى ذلك، تتنظر اللجنة الفنية تحديد موعد إقامة الجولات الثلاث، خصوصا انه ليس هناك FIFA DAY في يناير وفبراير، إذ ستكون البداية في مارس، وبناء على الموعد ستعقد اللجنة اجتماعا مع الجهاز الفني لتحديد برنامج إعداد الأزرق، والفترات التي سيتجمع خلالها.

وستعقد اللجنة الفنية اجتماعا تنسيقيا فيما بعد مع لجنة المسابقات؛ لإطلاع الاخيرة على برنامج الإعداد، حتى يتسنى لها الانتهاء من وضع جداول منافسات الموسم الرياضي المقبل.

وكانت النية تتجه لدى "المسابقات" إلى اتخاذ قرار بانطلاق المنافسات عقب انتهاء التصفيات الآسيوية المقبلة، وبالتالي فإن القرار الأقرب لها هو انطلاق المنافسات خلال الفترة من 20 إلى 25 سبتمبر، إذ تقام المباراة النهائية لكأس سمو الأمير أحد أيام 17 أو 18 أو 19 من الشهر ذاته.

اللجنة الفنية ستعقد اجتماعاً تنسيقياً مع لجنة المسابقات للإطلاعها على برنامج إعداد الأزرق