صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4537

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

يوسف الفضالة: تعديل قانون المهن الطبية خلال أيام

«للسماح بالولاية الصحية على المريض للزوجة والأخت والبنت لإقراره في الجلسة المقبلة»

  • 07-08-2020

طالب النائب يوسف الفضالة لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بسرعة إنجاز تعديل قانون المهن الطبية، بما يسمح بالولاية الصحية للزوجة والأخت والبنت على المريض فاقد الإرادة، حتى يتسنى للمجلس إقراره في الجلسة المقبلة.

وقال الفضالة في تصريح صحافي بالمجلس امس إن تعديل قانون المهن الطبية ستتم مناقشته في اللجنة الصحية الأسبوع المقبل بحسب ما تعهد مقرر اللجنة، متمنيا أن يتم إنجاز القانون في الجلسة المقبلة حتى يتم استكمال النقص التشريعي في هذا الجانب.

وأضاف أن جلسة أمس الاول شهدت إقرار 6 قوانين مهمة من بينها قانون الولاية الصحية للمرأة، موضحا أن هذا القانون ينقسم إلى شقين: الشق الأول الخاص بتعديل قانون الجزاء بما يحقق الولاية الصحية للأم في حال إجراء العمليات الجراحية وهو ما تم في جلسة أمس الاول، والشق الثاني هو المتعلق بتعديل قانون المهن الطبية لإضافة الزوجة والأخت والبنت لتشملهن الولاية الصحية أيضا.

وأفاد بأن الجلسة شهدت أيضا التصويت على إحالة تقرير لجنة التحقيق في تجاوزات التعيينات والترقيات بمؤسسة البترول إلى الحكومة بما تضمنه من توصيات، وكذلك تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في قضية الصندوق الماليزي.


وأضاف «كما شهدت الجلسة إقرار قانون قوة الإطفاء الذي يعد حقًّا أساسيًّا لرجال الإطفاء، إضافة إلى إقرار تعديل قانون الإيجار بما يساعد ضمن حزمة من التشريعات في حل المشاكل التي يواجهها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا».

وأعرب الفضالة عن أسفه بسبب التعنت الحكومي الذي حال دون إقرار تعديل قانون معالجة آثار جائحة كورونا على القطاع الخاص، مبينا أن عدم موافقة الحكومة على استثناء العمالة الوطنية في القطاع الخاص من القانون اضطر النواب لرد القانون.

وأفاد بأن الجلسة شهدت أيضا إقرار قانون حق الاطلاع في المداولتين الأولى والثانية، والمداولة الأولى لقانون الحماية من العنف الأسري.

كما أعرب عن تطلعه إلى إقرار المزيد من القوانين في الجلسة المقبلة، لا سيما المداولة الثانية لقانون نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص الذي تقدم هو وعدد من النواب بطلب لاستعجاله، مؤكدا أن رئيس مجلس الأمة اطلع على الطلب وسيكون على جدول أعمال الجلسة المقبلة.