أفلام سينمائية خلّدت شهداء الكويت الأبرار

نشر في 30-07-2020
آخر تحديث 30-07-2020 | 00:00
طارق العلي في «ساعة زمان»
طارق العلي في «ساعة زمان»
سينمائيا، قُدمت أعمال فنية متنوعة، توثق لمرحلة الغزو العراقي الغاشم، وتمزج بين الواقع والخيال، وضمن هذا السياق، حرصت رئيسة ومؤسسة شركة دار اللؤلؤة للإنتاج الفني الشيخة انتصار سالم العلي على تخليد شهداء الكويت عبر تجارب سينمائية هي "حبيب الأرض" و"سرب الحمام".

ويتناول فيلم "حبيب الارض" شخصية الشاعر فايق عبدالجليل الذي أسرته قوات الاحتلال العراقي، ثم استشهد دفاعا عن وطنه، وكان للشهيد الشاعر مكانة مرموقة حظي بها في الأوساط الشعرية الخليجية، فقد كان شخصية كويتية كبيرة وملهمة أثرت في كل من حولها، فكان يحب الكويت وأرضها وكانت تسكن في عينيه وبين صفحات اعماله، فهو قدوة ومثال للجميع على العطاء والبذل، وشارك في بطولته الفنان فيصل العميري وعبدالله الطراروة وحنان المهدي وعلي محسن وشوق وجمال الردهان وغيرهم.

أما "سرب الحمام" فيدور حول مجموعة من شباب المقاومة الذين يخوضون معركة ملحمية مع جيش النظام العراقي المحتل، ويوثق لشهداء القرين ويؤكد قوة التلاحم الكويتي في التصدي لأي محاولات تحاول المساس بأمن وأمان وطنهم الحبيب، ويظهر هذا في مقاومة الرجال والنساء والشباب بكل ما أوتوا من قوة لتحرير الكويت من براثن الاحتلال.

يشار الى ان فيلم "سرب الحمام" من اخراج رمضان خسروه ورؤية وانتاج الشيخة انتصار سالم العلي، وبطولة داود حسين، وبشار الشطي، وفاطمة الصفي وجمال الردهان ورسول الصغير وعلي ششتري وعبدالناصر الزاير وحسن إبراهيم وفهد العبدالمحسن وأحمد ايراج وبدر الشعيبي وعزيز بدر ومشاري المجيبل ويوسف الحشاش وعبدالمحسن العمر ورازي الشطي ومحمد أكبر وعلي سدره.

ويحكي فيلم "ساعة زمان" قصة رجل من أفراد المقاومة الكويتية يقرر القيام بواجبه الوظيفي عقب انسحاب الجيش العراقي من الكويت، والمتمثل في تنظيف البحر من الألغام، ويقرر أن يركب الطراد بمفرده، بعد أن رفض المسؤول بدء تنظيف الأماكن المقصودة، نظرا لعدم اكتمال العدد اللازم للقيام بهذه العمليات.

يذكر أن الفيلم من بطولة الفنان طارق العلي، إلى جانب محمد جابر "العيدروسي"، وجمال الردهان ومحمد الحملي وهبة الدري، فضلا عن مشاركة كوكبة كبيرة من الفنانين.

back to top