خالد العتيبي: تصفية حسابات بين العاملين في معهد الكويت للأبحاث العلمية

نشر في 28-07-2020
آخر تحديث 28-07-2020 | 00:02
النائب خالد العتيبي
النائب خالد العتيبي
أعلن النائب خالد العتيبي انه وجه اسئلة الى وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي تتعلق بتراكم الأخطاء والملاحظات الإدارية بسبب التخبط في اتخاذ القرارات في المنظومة الإدارية والوظيفية المتعلقة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

وقال العتيبي ان "هذا التخبط وتصفية الحسابات الشخصية بين الموظفين والمدراء وغيرهم أثّر على مجالات البحث العلمي والمشاريع العلمية ذات الارتباط مع مؤسسات الدولة داخل أهم مؤسسة علمية نعول عليها كثيراً في النهوض بمجتمعنا الذي يعاني الكثير بسبب غياب العلم".

وزاد العتيبي: لا يعقل ان يستغل المسؤولون انشغال الدولة بأزمة كورونا لتمرير قرارات تجديد وتشكيل لجان تخدم مصالح متخذي القرار من كبار المسؤولين داخل المعهد بجانب الانتقام من صغار ومتوسطي الموظفين والكوادر العلمية فيه.

واعتبر أن عدم تنفيذ توصية اللجان الوزارية لتنظيم الكادر الإداري بمثابة استمرار لحالة الترهل الإداري الذي يعاني منه معهد الأبحاث حاليا، مستغربا تشكيل المعهد لجان التظلم للتقييمات السنوية للموظفين حيث يشوبها الكثير من اللغط وتعارض المصالح.

وطالب العتيبي وزير التربية بضرورة إيقاف اللجان العبثية وتصحيح المسار والتدليل على حرصه على حقوق صغار الموظفين والتدخل بأسرع وقت لتلبية مطالبهم المشروعة وتهيئة المناخ لهم لتقديم رسالتهم العلمية والإدارية.

ووجه مجموعة من الاسئلة الى وزير التربية جاءت على النحو التالي: تم تشكيل لجنة وزارية لتقييم أداء المدراء التنفيذيين للمراكز والقطاعات ولجنة أخرى لاختيار المدير التنفيذي لمركز البيئة والعلوم الحياتية وكذلك قطاع الإدارة والمالية والخدمات المساندة (الشاغر منذ أبريل 2017) وقدمت اللجنتان تقريرهما إلى الوزير، وعليه يرجى تحديد التاريخ الذي قدم فيه التقريران، ولماذا لم يتخذ الوزير قراراً باعتماد توصية اللجان؟ وما مبررات الوزير في تأخير اعتماد التقريرين وتزويدنا بنسخة من تقارير اللجان؟ وأضاف: جميع المدراء التنفيذيين للمراكز والقطاعات انتهت فترة تعيينهم منذ شهر مايو 2019 وقامت اللجنة الوزارية المختصة بتقديم توصيتها (التي لم تعتمد بعد) باستمرار البعض وإنهاء فترة شغل المسؤول لمنصبه كمدير تنفيذي للمركز أو القطاع ومازال مستمرا في المنصب، فما مدى قانونية هذه الفترة التي يزاول فيه المسؤول كامل أعماله بالرغم من توصية اللجنة بعدم التجديد له منذ مايو 2019؟

وطلب تزويده بنتائج وتوصيات اللجنتين المشار إليهما وكشف يوضح مؤهلات المدراء التنفيذيين الحاليين وسنوات خبراتهم والمدد التي قضوها في المعهد بمناصب كمدراء تنفيذيين أو نواب للمدير العام وفقا للهيكل التنظيمي السابق أو كمدراء إدارات ودوائر،

وقال: ما التوجيهات أو التعليمات أو القرارات التي أصدرها وزير التربية وزير التعليم العالي بصفته رئيس مجلس أمناء المعهد في سبيل تشجيع الباحثين الكويتيين (حملة الدكتوراه) من الطاقات الشبابية لتولي المناصب المشار إليها أعلاه، وتحديد الفترات أو الحد الأقصى لتولي تلك المناصب التي قضى البعض في توليها أكثر من 20 سنة؟ وهل هناك فعلا توجه بهذا الخصوص يفتح المجال للباحثين الكويتيين الشباب المتحمسين لخدمة مؤسستهم ووطنهم؟ أرجو بيان ذلك بتزويدي بما تم اتخاذه من إجراءات بهذا الشأن.

back to top