محمد الدلال يسأل مريم العقيل عن سبب عدم منح «البدون» مكافأة فيروس كورونا

نشر في 24-07-2020
آخر تحديث 24-07-2020 | 00:03
النائب محمد الدلال
النائب محمد الدلال
وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل عن سبب عدم منح "البدون" مكافأة الصفوف الأولى في مواجهة فيروس كورونا".

وقال الدلال، في نص السؤال، إن دستور دولة الكويت، كذلك المواثيق الدولية التي انضمت لها الكويت حثت على احترام الكرامة الإنسانية وتعزيز مبادئ المساواة وحسن التعامل، كما أن العديد من النصوص الدستورية والاتفاقيات الدولية أولت أهمية لدعم العامل في عمله وبمنحه مزايا خاصة للتحقيق العدالة المطلوبة دون تفرقة أو تمييز مع غيره من العاملين.

واستطرد: "نُمي إلى علمنا قيام بعض الجهات الحكومية في الدولة بالامتناع أو التردد في منح الأخوة والأخوات من فئة بدون جنسية من المكافأة المقررة من مجلس الوزراء لمن هم في الصفوف الأولى في مواجهة وباء فيروس كورونا، علماً أن هناك أعداداً كبيرة خاطرت بأرواحها وبذلت كثيراً لدعم الجهود الحكومية والشعبية لمواجهة الوباء في العديد من قطاعات الدولة".

وبناء على ذلك طلب إفادته بالتالي: "هل يوجد في ديوان الخدمة المدنية أي قرارات أو نظم أو توصيات أو تعاميم صادرة بشأن منح المكافأة الخاصة بمواجهة وباء فيروس كورونا لفئة بدون جنسية؟ برجاء تزويدي بتلك القرارات والنظم والتعاميم.

وهل يوجد لدي ديوان الخدمة المدنية توجه لمنع العاملين في الجهات الحكومية من فئة بدون جنسية من مزايا المكافأة المقررة من مجلس الوزراء؟ وما الأسباب في حال صحة ذلك؟ وهل توجد أي مراسلات تلقاها ديوان الخدمة المدنية من أي جهة في الدولة بشأن آلية وضوابط منح المكافأة المقررة لمن هم في مواجهة الوباء وبالأخص فيما يتعلق بالعاملين بدون جنسية؟

وما موقف ديوان الخدمة المدنية من الجهات الحكومية التي امتنعت أو هي في مرحلة تردد في منح المكافأة للعاملين في الجهات الحكومية من فئة البدون، مع رجاء تزويدي بكل الإجراءات المتخذة تجاه تلك الجهات الممتنعة".

back to top