سفارة أذربيجان: ندين «انتهاك أرمينيا» لنظام وقف إطلاق النار على الحدود

لا نوايا عدوانية لدينا لكننا نحتفظ بحق الدفاع عن النفس

نشر في 23-07-2020
آخر تحديث 23-07-2020 | 00:00
آثار القصف الأرمني على أحد المواقع الحدودية الأذربيجانية
آثار القصف الأرمني على أحد المواقع الحدودية الأذربيجانية
أدانت سفارة أذربيجان لدى الكويت "انتهاك القوات المسلحة الأرمينية وقف إطلاق النار على الحدود ومحاولة احتلال مواقع عسكرية حدودية أذربيجانية، والتي ردت على الاعتداءات".

وقالت السفارة في بيان لها "انتهكت القوات المسلحة الأرمينية نظام وقف إطلاق النار في الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، وقصفت بالمدفعية مواقع القوات المسلحة الأذربيجانية يوم 12 الجاري، وحاولت وحدات القوات المسلحة الأرمينية الهجوم للاستيلاء على المواقع الأذربيجانية في اتجاه مقاطعة توفوز الاذربيجانية الواقعة في الحدود مع أرمينيا".

وفي يومي 13 و14 يوليو واصلت وحدات القوات المسلحة الأرمينية تكثيف القصف المدفعي والأسلحة الثقيلة على المناطق السكنية، ومواقع عسكرية اذربيجانية في محافظة توفوز، وانتهكت وقف إطلاق النار على حدود جمهورية ناخشيفان ذات الحكم الذاتي في اتجاه مقاطعتي شهبوز وجلفا لجمهورية أذربيجان، وأطلقت النار على مواقع الدفاع الأذربيجانية بأنواع مختلفة من القذائف، ما أدى الى مقتل 11 عسكريا من رتب متعددة، بالإضافة الى مقتل مواطن مدني نتيجة استهداف السكان، الذي يظهر العدوانية الفاشية والهمجية الأرمينية.

ودعت السفارة الرؤساء المشاركين في مجموعة منسك المنبثقة عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى أن يحتجوا على استهداف المدنيين الاذربيجانيين من قبل القوات المسلحة الارمينية، وأن يدينوا هذه الهمجية.

وفيما يتعلق باتهام أرمينيا لأذربيجان بانتهاك وقف إطلاق النار، أشارت السفارة الى أنه بقرار من رئيس أذربيجان تم سحب جميع القوات العسكرية ونشر "حرس الحدود" على الحدود مع أرمينيا خارج ناغورنو كاراباخ، و7 مناطق مجاورة أيضا، وهذا دليل واضح على أن أذربيجان ليس لديها نوايا عدوانية، وان أرمينيا لكونها عضوا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لا يعطيها الحق في احتلال 20 في المئة من الأراضي الأذربيجانية وخرق الحدود، ولن تقبل أذربيجان بفعل مثل هذه الأفعال الوحشية، وستبقى ملتزمة بمحادثات السلام بوساطة مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. لكن صبر الشعب الأذربيجاني له نهاية. وتحتفظ أذربيجان بحق الدفاع عن النفس الممنوح لها بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وهي على استعداد تام لاستخدام هذا الحق لاستعادة وحدة وسيادة أراضيها إذا لم تسفر محادثات السلام عن النتائج المتوقعة والمرجوة.

back to top