المجلس البلدي يستكمل اليوم جلسة تشكيل اللجان

الأعضاء ينتظرون تعقيب «القانونية»

نشر في 22-07-2020
آخر تحديث 22-07-2020 | 00:05
جانب من جلسة «البلدي» السابقة
جانب من جلسة «البلدي» السابقة
يعقد المجلس البلدي اليوم جلسة غير عادية، لاستكمال جلسة الأسبوع الماضي التي رفعها رئيس المجلس أسامة العتيبي بعد أن شهدت مشادات وتلاسناً بين الأعضاء نتيجة اختلافهم في الرأي القانوني بشأن تشكيل لجان المحافظات مع تحفظ العديد منهم عن الدخول فيها.

ويبدأ المجلس بنود جلسته بتشكيل اللجان التي وردت في المادة 27 من قانون البلدية 33 /2016 وتقديمها على انتخابات لجان المحافظات، وهي اللجنة الفنية، واللجنة القانونية والمالية، ولجنة الإصلاح والتطوير، ولجنة مزاولة المهن الهندسية، ولجنة شؤون البيئة إضافة إلى لجنة الاعتراضات والشكاوى.

ويتابع المجلس بنوده بعد ذلك بتشكيل لجان المحافظة وفق المادة 26 من قانون البلدية ليدخل على بند ما استجد من أعمال.

وتواجه الادارة القانونية في الجهاز التنفيذي لبلدية الكويت تحدياً في الرد على التساؤلات القانونية التي طرحها أعضاء المجلس في الجلسة السابقة، مما أدى بالادارة إلى تأجيل استكمال الجلسة وطلب مهلة من الوقت للإجابة عن تلك الأسئلة، وأهمها ما يتعلق بإلزامية عضو المجلس في دخول لجان المحافظات مع تحديد عدد الأعضاء الأدنى لكل لجنة، كما ينتظر الأعضاء تلك الإجابة حتى يتم تفادي أحد المثالب القانونية التي باتت واضحة في قانون البلدية 33 /2016 في تشكيل اللجان.

قانون البلدية: لا انتقال من انتخاب لجنة حتى تستكمل أعضاءها الخمسة

على صعيد متصل، كشفت مصادر في الجهاز التنفيذي ببلدية الكويت أنه حسب اللوائح التنفيذية لقانون 2016/33 لا يمكن الانتقال من انتخاب لجنة إلى لجنة أخرى في تشكيل لجان المجلس البلدي، مؤكدة أن نص القانون حدد أن لجان المجلس تتكون من 5 أعضاء، وفي حال ترشح أقل من ذلك يدخل في إشكالية استكمال الجلسات حتى يتم الانتهاء من تشكيل اللجان جميعها.

وبينت المصادر، لـ"الجريدة"، أن جلسة "البلدي" الاسبوع الماضي شهدت عدم استكمال انتخاب أعضاء إحدى اللجان، مما استدعى رئيس المجلس رفع الجلسة واستكمالها في وقت لاحق، والذي تحدد بأن يكون اليوم تجنبا لاشكالية قانونية قد تطرأ لاحقا، مضيفة أن قانون 2016/33 ولائحته لم تلزم أي عضو بدخول لجنة معينة، ولكن ألزمه بدخول لجنتين كحد أقصى فيما يخص لجان المحافظات.

وأفادت بأن القانون لم يحدد كذلك إلزامية دخول عضو المجلس البلدي في اللجان الاخرى الواردة في المادة 27 من القانون، ولكن حدد إلزامية دخوله في إحدى اللجان كحد أدنى، نظرا لأن تشكيلة اللجان يجب أن توزع على جميع أعضاء المجلس.

وأضافت أن رئيس المجلس البلدي هو الوحيد الذي لا يحق له الدخول والترشح للجان، أما نائب الرئيس فيحق له الدخول كغيره من الأعضاء، داعيا إلى تشكيل اللجان وبدء جلسات المجلس البلدي بعد غياب شهر من عدم الانعقاد نظرا للظروف الصحية.

back to top