صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4497

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركات ترجئ الحصول على تراخيص

للظروف الراهنة وحتى اتضاح ملامح المرحلة المقبلة

كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن شركات مدرجة ارتأت إرجاء حصولها على بعض التراخيص المتاحة لدى هيئة أسواق المال إلى حين اتضاح ماهية الأوضاع الحالية والمرحلة المقبلة.

وأضافت المصادر أن بعض الشركات كانت تقدمت للحصول على تراخيص لممارسة بعض الأنشطة مثل مدير استثمار جماعي، ووكيل اكتتاب، وبعض الأنشطة الأخرى، من الهيئة التي كانت بدأت إجراءات بخصوصها عشية بدء تداعيات فيروس كورونا.

وبينت أن هذه الشركات غضت النظر عن استكمال إجراءاتها وتراخت في استيفاء المتطلبات الخاصة بحصولها على بعض هذه التراخيص، حتى تتضح الرؤية جلية أمامها بخصوص الأنشطة التي ستعتمد عليها لزيادة إيراداتها.


وذكرت أن حركة التراخيص الممنوحة من هيئة أسواق المال أظهرت اتجاه بعض الشركات الاستثمارية المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية أخيراً إلى طلب إلغاء ترخيص بعض أنشطة الأوراق المالية.

ولفتت إلى أن أهم الأنشطة التي فضلت هذه الشركات التخلي عنها والبحث عن قنوات لتعظيم إيراداتها المتأتية منها، مدير نظام استثمار جماعي، وأمين حفظ، ومراقب استثمار، ووكيل اكتتاب، مما دفعها إلى تعديل قائمة الأنشطة محل الترخيص في سجل الأشخاص المرخص لهم لدى الهيئة.

وأشارت إلى رغبة بعض هذه الشركات في تقليص أنشطتها والتركيز على بعض الأنشطة المتخصصة والتي تتميز بها بغرض تعظيم ايراداتها، لاسيما أن هناك شركات تحظى بنصيب الأسد منها، وبات لزاماً عليها البحث عن قنوات جديدة لتعظيم إيراداتها، أو التركيز على استثماراتها الحالية بدلاً من التوسعات التي قد تحملها أعباء ومصاريف تشغيلية جديدة.