ثلج جبال الألب... زهري

نشر في 07-07-2020
آخر تحديث 07-07-2020 | 00:00
ثلج جبال الألب... زهري
ثلج جبال الألب... زهري
يحقق علماء بإيطاليا في ظاهرة غامضة تمثلت بظهور ثلج جليدي زهري في جبال الألب، بسبب طحالب تسرِّع تبعات التغير المناخي.

ويدور جدل بشأن مصدر هذه الطحالب، غير أن الباحث في المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا، بياجو دي ماورو، قال إن الثلج الزهري الذي ظهر في أجزاء من مجلدة بريسينا ناجم على الأرجح من نوع نباتي موجود أيضاً في غرينلاند.

وأوضح دي ماورو، الذي أجرى دراسات سابقاً بشأن الطحالب في مجلدة مورتراتش السويسرية، في تصريح نقله موقع "العربية نت"، أمس الأول، أن "الطحالب ليست خطرة. هي ظاهرة طبيعية تحصل خلال الربيع والصيف على خطوط العرض الوسطى، وأيضاً في المناطق القطبية".

هذه النبتة المسماة علمياً "أنسيلونيما نوردنسكيويلدي" موجودة فيما يُعرف بـ"المنطقة الداكنة" في غرينلاند، حيث يسجل أيضاً ذوبان جليدي.

ويعكس الجليد في العادة أكثر من 80 في المئة من أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي، لكن ظهور الطحالب يزيد من اللون الداكن على الجليد، مما يجعله يمتص الحرارة ويذوب بسرعة أكبر. وأشار دي ماورو إلى أن "كل ما يسبِّب اللون الداكن للثلج يؤدي إلى ذوبانه، لأنه يسرِّع امتصاص الأشعة".

وأضاف: "نحاول تحديد الأثر الكمَّي للظواهر الأخرى، إلى جانب التأثير البشري على الارتفاع المفرط لحرارة الأرض"، لافتاً إلى أن وجود متسلقين وتجهيزات للتزلج له أثر أيضاً على الطحالب.

back to top