رمضان خسروه: السيناريو يعتمد على الكتابة المحترفة

يقدم ورشة افتراضية «اكتب بطريقة هوليوود» في 12 الجاري

نشر في 07-07-2020
آخر تحديث 07-07-2020 | 00:03
المخرج السينمائي رمضان خسرو
المخرج السينمائي رمضان خسرو
يستعد المخرج السينمائي رمضان خسروه لتقديم ورشة "أون لاين" بعنوان "اكتب بطريقة هوليوود" في 12 يوليو، للمخرجين، وللكتاب المبتدئين والمتمرسين، ولهواة تحليل الأفلام.

وفي هذا الصدد، قال خسروه "هذه الورشة أقدمها لأول مرة "أونلاين"، وسبق أن قدمت مثلها بالحضور، لكنها تختلف في بعض التفاصيل الأساسية، وتتميز بأنها متاحة لكل دول الخليج لأنها عن بعد".

وأضاف خسروه أنه سيقدم في الورشة محاور عديدة، ولكنها تركز على كيفية كتابة السيناريو السينمائي أو التلفزيوني، لاسيما أن المسلسلات التلفزيونية بطريقة منهجية وعلمية ومدروسة مثل الطريقة الذي يتبعها الكتاب وإستديوهات الإنتاج في العالم.

ولفت إلى أن الكتابة في السينما، وفي الدراما، وفي كل مكان في العالم لا تعتمد على خيال أو مزاج المؤلف، بل على قواعد أساسية وقالب أو عدة قوالب يجب أن يأخذ واحداً منها، ويبني عليه الفكرة المكونة لديه.

وبيّن خسروه أنه خاض تجارب عدة في المجال الفني وسوق الإنتاج، وأجرى عملية بحث على كتابة السيناريو بطريقة صحيحة، وانتقل في البداية إلى مصر، ودرس السيناريو هناك مع عدة مدربين، أهمهم السيناريست محمد أمير راضي، وسمير سيف وغيرهما، ثم انتقل إلى لندن والتحق بأكاديمية لندن للأفلام، ودرس أصول كتابة السيناريو الاحترافي وقوالبه، وذكر "اكتشفت أن المشكلة الأساسية التي تحدث عندنا في الخليج عموما والكويت خصوصا أنه لا يوجد أي التزام بقوانين كتابة السيناريو"، وعلق قائلا "لذلك ذهبت ودرستها وجئت لأطرحها بشكل احترافي، والمحور الأساسي في هذه الورشة هو كيف تكتب سيناريو بشكل منهجي بقالب صحيح، وبناء درامي عالمي احترافي، ليندرج بعدها عدة تفاصيل دقيقة تشتمل عليها الورشة".

وأوضح أن الورشة مدتها أربعة أيام، بواقع ساعتين يوميا، وتمنى أن تكون بداية حتى يكون هناك في السوق عدد من الكتاب الذين يتعاملون من السيناريو بشكل احترافي، والنتيجة جعل المخرجين وشركات الإنتاج لديهم فرص أكبر في اختيار سيناريوهات احترافية مكتوبة بشكل أدق.

وفي الختام، أكد خسروه أن كتابة السيناريو لا تعتمد على فكرة فقط، بل على الفكرة وكيفية كتابتها بشكل احترافي.

back to top