مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تمدد الترشح لجوائزها حتى 24 أغسطس

نشر في 24-06-2020
آخر تحديث 24-06-2020 | 00:00
مبنى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
مبنى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أمس، تمديد فترة التــرشّح والتقدم لجائزة الكويت لعام 2020 بفروعها الخمسة وجائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب لعام 2020 بفروعها الستة حتى 24 أغسطس المقبل بسبب تداعيات جائحة كورونا (كوفيد - 19) وإدراكا للظروف الصعبة التي يمر بها الباحثون والأكاديميون.

وقالت المؤسسة، في بيان، إن جائزة الكويت تشمل خمسة مجالات هي العلوم الأساسية، والعلوم التطبيقية، والعلوم الاجتماعية والاقتصاد، والآداب والفنون والتراث العلمي العربي الإسلامي، مشيرة إلى تخصيص مجالاتها الأربعة الأولى للباحثين العرب، فيما يتاح التقدم لجميع الجنسيات في مجال التراث العلمي العربي والإسلامي.

وأضافت: تشترط الجائزة كذلك أن يكون للمتقدم إنتاج علمي مبتكر وذو أهمية بالغة بالنسبة إلى المجال المقدم فيه ومنشور خلال السنوات العشرين الماضية.

وتابعت: تقبل المؤسسة ترشيحات الجامعات والهيئات العلمية كما تقبل طلبات الترشيح الذاتي على أن يكون التقديم مشفوعاً بقائمة تضم خمسة مزّكين منهم أربع شخصيات أكاديمية أو بحثية ومؤسسة علمية واحدة.

جائزة جابر الأحمد

وبشأن جائزة جابر الأحمد للباحثين الكويتيين الشباب، بينت أنها تقدم في ستة مجالات هي العلوم الطبيعية والرياضية، والعلوم الهندسية، والعلوم الحياتية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الطبية والطبية المساعدة التي تشمل كذلك الصيدلة وطب المجتمع وطب الاسنان.

وأوضحت أن من شروط الجائزة أن يكون المتقدم كويتي الجنسية، وأن يكون حاملا لدرجة الدكتوراه، وألا يقل عدد الأبحاث العلمية المنشورة أو المقبولة للنشر في دوريات محكمة عن ثمانية أبحاث بعد نيله للدكتوراه، وألا يزيد العمر على 45 عاماً حين التقدم للجائزة.

back to top