«التأمينات» ترفض مقترح الشيتان تأسيس كيان إسلامي بديل لـ «الاستبدال»

• بإجماع أعضاء مجلس إدارتها وامتناع مديرها العام عن التصويت
• المؤسسة انتصرت للرأي الفني والاقتصادي على السياسي

نشر في 16-06-2020
آخر تحديث 16-06-2020 | 00:07
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
بإجماع أعضائه، عدا المدير العام للمؤسسة مشعل العثمان الذي امتنع عن التصويت، رفض مجلس إدارة "التأمينات الاجتماعية" مقترحاً لوزير المالية براك الشيتان بتأسيس كيان إسلامي يكون بديلاً لنظام الاستبدال.

وعلمت "الجريدة"، من مصادرها، أن اجتماع المؤسسة الذي بدأ في الثانية ظهر أمس واستمر ساعتين، شهد نقاشاً واسعاً انتهى إلى التمسك بالرأي الفني والاقتصادي وتفضيله على "السياسي".

وكان الشيتان صرح لـ "كونا" بأن مجلس إدارة "التأمينات" سيعقد الاثنين (أمس) اجتماعاً للنظر في مقترح وزير المالية بإنشاء كيان اعتباري مستقل يختص بالتمويل الإسلامي لأصحاب المعاشات التقاعدية والافتراضية، على أن يعمل هذا الكيان بمعدل ربح تنافسي لا يزيد على معدل السوق السائد.

وأضاف الوزير، الذي يرأس مجلس إدارة المؤسسة، أن مقترحه نص على أن "يتم إيقاف العمل بالاستبدال الوارد بالباب السادس من الفصل الثاني من قانون التأمينات الاجتماعية بعد العمل بهذا الكيان، على أن يتم تخيير الحالات القائمة بين الاستمرار بالاستبدال طبقاً لأحكام القانون أو التحويل لذلك الكيان".

وأكد حرصه على كل ما يخدم المتقاعدين وتخفيف الأعباء المالية المترتبة على تكلفة عائد الاستبدال، مع توفير خدمة التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

back to top