توقيف «رجل حزب الله» الكولومبي

نشر في 15-06-2020
آخر تحديث 15-06-2020 | 00:00
رجل الأعمال الكولومبي أليكس صعب
رجل الأعمال الكولومبي أليكس صعب
اعتقلت سلطات جمهورية الرأس الأخضر رجل الأعمال الكولومبي أليكس صعب، المرتبط بـ"حزب الله" اللبناني، ويواجه تهما أميركية بغسل الأموال، إضافة إلى اتهامات بأعمال منافية للقانون في فنزويلا، حسبما ذكرت محاميته في ميامي.

ولا تملك الرأس الأخضر، في الأرخبيل الواقع في المحيط الأطلسي، اتفاقية لتبادل المطلوبين مع الولايات المتحدة، التي تتهم صعب وشريكه التجاري ألفارو بوليدو، بغسل أموال ونقل 350 مليون دولار خارج فنزويلا، إما إلى الولايات المتحدة أو عبر الولايات المتحدة إلى حسابات أجنبية.

وفي حال إدانته يواجه صعب عقوبة السجن 20 عاما.

وطبقا لمذكرة تحقيقات فدرالية أميركية، فإن صعب (49 عاما) يرتبط بـ"حزب الله" اللبناني منذ أكثر من 20 عاما، ويعد رجله الأول في أميركا اللاتينية.

وتقول وزارة الخزانة الأميركية إن صعب يحاول منذ 2016 جني أرباح من استيراد مواد غذائية إلى فنزويلا، التي تعاني شحا بالمواد الأساسية، في مخطط يشمل أيضا أبناء زوجة الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، و13 شركة في بلدان مختلفة.

وأفاد مسؤول أميركي رفيع المستوى، وكالة "فرانس برس"، مشترطا عدم كشف هويته، بأنه في مواجهة نقص العملات الأجنبية أوائل عام 2018، منح مادورو صعب احتكارا لبيع الذهب المستخرج بشكل غير شرعي من مناطق في جنوب فنزويلا.

ورحبت المعارضة الفنزويلية برئاسة خوان غوايدو باعتقال صعب.

ووفقا للصحافة الإيطالية، فإن صعب وزوجته الإيطالية كاميلا فابري، يخضعان للتحقيق في إيطاليا ايضا بتهمة غسل أموال.

back to top