خاص

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة: تمديد صلاحية 10 آلاف شهادة منتهية حتى آخر يوليو المقبل

هنادي المبيلش لـ الجريدة•: مخصصات المعاقين لن تُمس بتخفيض الميزانية

نشر في 14-06-2020
آخر تحديث 14-06-2020 | 00:04
نائبة مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية، هنادي المبيلش
نائبة مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية، هنادي المبيلش
كشفت نائبة مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية، هنادي المبيلش، أن ما يزيد على 10 آلاف شهادة إعاقة منتهية استفاد اصحابها من قرار تمديدها التلقائي حتى نهاية يوليو المقبل، لافتة إلى أن هذه الشهادات انتهت صلاحيتها، وليس في الإمكانية تجديدها بسبب أزمة جائحة «كورونا».

وأوضحت المبيلش لـ«الجريدة» أنه بشأن مَن انتهت صلاحية شهاداتهم خلال ديسمبر 2019، أو يناير وفبراير الماضيين من العام الحالي، وقدموا على موعد لدخول اللجان الطبية المتخصصة، غير أنهم لم يتمكنوا من ذلك، نظراً للأزمة الحالية، فإنه تم تجديد شهاداتهم حتى يوليو المقبل أيضاً، مع استمرار صرف مخصصاتهم المالية كاملة، مشيرة إلى أن عملية تمديد صلاحية الشهادات شملت جميع أنواع ودرجات الإعاقة. وذكرت المبليش، أن الهيئة بصدد تفعيل بعض خدمات الـ»أونلاين» بصورة إلزامية، لاسيما أن هناك مراجعين يفضلون الحضور شخصيا رغم توافر الخدمة عبر النظام الآلي وسهولة الحصول عليها.

وبينت أن المراجع سيلاحظ سرعة إنجاز معاملته في حال تقديمها عبر الـ «أونلاين» مقارنة بالحضور الشخصي إلى مقر الهيئة، على سبيل المثال تجديد الشهادة أو كتاب تعذر، فبمجرد وصول الطلب إلى النظام يتم الاطلاع عليه من قبل اللجنة المختصة، والتأكد من صحة وتوافر المرفقات، من ثم اتخاذ القرار والرد على صاحب المعاملة برسالة نصّية.

ولفتت إلى أن المعاق يستطيع أيضا متابعة مخصصاته المالية الشهرية عبر الـ «أونلاين»، والتأكد من ايداعها في حسابه.

وقالت المبيلش، إن «المخصصات المالية الشهرية للمعاقين لن تمس، على خلفية قرار مجلس الوزراء الصادر أخيراً، بشأن التنسيق مع الجهات الحكومية لتخفيض ميزانية كل منها للسنة المالية 2020/2021 بحد أدنى 20 في المئة»، مشددة على أن هذه المخصصات حق مكتسب كلفه القانون (8/2010) الصادر بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

back to top