محمد العصيمي: دعم مطلق لاستراتيجية تطوير بورصة الكويت وتوفير فرص استثمارية جاذبة

• أحمد الثنيان: مستمرون في النمو والارتقاء بمنظومة سوق المال
• الجمعية العمومية لشركة بورصة الكويت تقر توزيع 25 فلساً للسهم

نشر في 10-06-2020
آخر تحديث 10-06-2020 | 00:05
الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي- نائب رئيس مجلس إدارة  شركة بورصة الكويت أحمد الثنيان
الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي- نائب رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت أحمد الثنيان
أشار الثنيان إلى الأداء الاستثنائي وغير المسبوق الذي حققته شركة بورصة الكويت خلال عام 2019، والتزام مجلس الإدارة بدعم استراتيجية الشركة، وذلك بالنظر إلى ما حققته من العديد من الإنجازات على الرغم من التحديات.
عقدت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية جمعيتها العامة العادية لعام 2019 أمس، إلكترونيا، حيث تم اعتماد توصية مجلس الإدارة لتوزيع أرباح بنسبة 25 في المئة من رأس المال المدفوع، بواقع 25 فلسا لكل سهم بمبلغ إجمالي حوالي 5 ملايين دينار.

كما تم اعتماد تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، إضافة إلى تقرير الحوكمة وتقرير لجنة التدقيق وتقرير المكافآت والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية من المساهمين.

وترأس الجمعية العامة العادية نائب رئيس مجلس الإدارة أحمد الثنيان، الذي تلا التقارير الصادرة من النظام الإلكتروني للشركة الكويتية للمقاصة فيما يتعلق بنصاب الحضور، ونتائج المشاركة والتصويت على بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية، وكذلك تقرير بملاحظات المساهمين.

ووافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد أسهمها، وفقا لمواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، كما تمت الموافقة على إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية والمالية والإدارية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

كما تمت الموافقة على تعيين بدر عادل العبدالجادر من مكتب «آرنست ويونغ» - العيبان والعصيمي وشركاهم - كمراقب الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

إنجازات بارزة

وأضاف الثنيان: «سجلت بورصة الكويت خلال عام 2019 العديد من الإنجازات البارزة التي ساهمت في مسيرة التطور والتقدم، وكان من أبرز هذه الإنجازات اكتمال مراحل خصخصة الشركة لتصبح أول مشروع خصخصة لمرفق حكومي حيوي، ولتكون بذلك أول بورصة يمتلكها القطاع الخاص على مستوى الشرق الأوسط، مع امتلاك مستثمرين من القطاع الخاص 94 في المئة من أسهم رأسمال الشركة المصدر والمدفوع، كما بذلت الشركة جهداً استثنائيا بالتعاون مع هيئة أسواق المال من أجل بلوغ غايتهم في تحقيق الخصخصة المنشودة».

وأشار إلى الأداء الاستثنائي وغير المسبوق الذي حققته شركة بورصة الكويت خلال عام 2019، والتزام مجلس الإدارة بدعم استراتيجية الشركة، وذلك بالنظر إلى ما حققته من العديد من الإنجازات على الرغم من التحديات.

واردف: «تهدف استراتيجية بورصة الكويت إلى تنمية سوق مالي قوي يتمتع بسيولة ومصداقية عالية من خلال تطبيق مجموعة من التطويرات والمشاريع الهيكلية والتقنية، وقد أحرزت الشركة تقدماً كبيراً في مسيرتها لتكون بورصة أوراق مالية رائدة وبارزة في الشرق الأوسط، وسوق مال مصنفا من قبل أبرز مؤشرات التصنيف العالمية».

واستدرك: «شركة بورصة الكويت أوفت بالوعد الذي قطعته على نفسها والخاص باستمرارها في النمو بوتيرة متصاعدة والارتقاء بمنظومة سوق المال، الأمر الذي تجلى بتحقيق قفزة كبيرة في الأرباح التشغيلية، حيث ارتفع صافي الربح بنسبة تفوق 307 في المئة، فقد واصلت البورصة تحقيق خطوات متقدمة وواثقة على صعيد عملياتها التشغيلية، وصولا إلى نتائج مالية عكستها أهداف الشركة الطموحة».

إيرادات التشغيل

من جهته، قدم الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي شرحا تفصيليا لأبرز مؤشرات أداء السوق والأداء المالي، حيث كانت إيرادات التشغيل قد سجلت زيادة بنسبة 58.4 في المئة عن العام السابق، مرتفعة إلى 15.1 مليون دينار من 9.53 ملايين».

وأضاف العصيمي: «ساهم في الزيادة كل من التغيير في هيكل رسوم الاشتراك من أساس قائم على رأس المال إلى متوسط حجم التداول اليومي، وارتفاع حجم التداول الذي يعود إلى رفع الملكية الأجنبية في البنوك الكويتية والمراجعة السنوية للشركات الكويتية في مؤشر FTSE Russell للأسواق الناشئة وإدراج الشركات الكويتية في مؤشر S&P DJI للأسواق الناشئة، إضافة إلى الزيادة في عمولات التداول من 4.1 إلى 7.9 مليارات دينار، بفضل ثقة المتداولين الأفراد والمؤسسين في السوق، وبلغ صافي القيمة المتداولة للمستثمرين الأجانب 565.442.571 دينارا».

وتابع: «قامت الإدارة التنفيذية بمبادرات حازمة للتحكم في التكاليف، والتي نتجت عنها نتائج إيجابية، وانخفض إجمالي مصروفات التشغيل 10.5 في المئة من 7.93 ملايين دينار في 2018 إلى 7.1 ملايين في 2019، وشكلت تكاليف الموظفين 59.5 في المئة من النفقات، بانخفاض هامشي قدره 4.4 في المئة عن العام السابق، كما شملت النفقات الرئيسية المتبقية صيانة تكنولوجيا المعلومات، ونفقات المبنى، والاستهلاك والإطفاء، إضافة إلى النفقات العامة والإدارية».

ولفت إلى أن أرباح التشغيل ارتفعت بنسبة 399.86 في المئة إلى 8 ملايين دينار، وارتفع هامش الربح التشغيلي من 16.79 في المئة إلى 52.98 في المئة، كما شهد صافي الربح ارتفاعا بنسبة 307.58 في المئة، ليرتفع إلى 9.591.752 دينارا، وارتفع هامش صافي الربح من 24.69 في المئة إلى 63.52 في المئة.

النتائج المالية

كما أشار تقرير مراقب الحسابات فيما يتعلق بالنتائج المالية إلى أن بورصة الكويت سجلت مؤشرات مالية إيجابية عامة مدعومة بالتقدم في تنفيذ مختلف المبادرات، في إطار خطة تطوير السوق والضوابط الصارمة على التكلفة، فقد بلغ العائد الأساسي للسهم 48.5 فلسا، بزيادة من 14.5 فلسا، بينما بلغت القيمة الدفترية للسهم 162 فلسا بزيادة من 139 فلسا.

وفي ختام اجتماع الجمعية العامة، توجه الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي بالشكر والتقدير الى مجلس الإدارة على دعمهم المستمر لاستراتيجية الشركة وعملياتها، وكذلك لأعضاء الفريق التنفيذي وكل موظفي شركة بورصة الكويت على جهودهم الكبيرة.

كما تقدم بالشكر لهيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة، لدعمهم وتعاونهم المستمر في تطوير السوق، مؤكدا التزام الشركة بمواصلة المسيرة نحو تحقيق المزيد من النمو والتقدم، من خلال الدعم المطلق الذي يقدمه مجلس الإدارة لاستراتيجية للشركة وخطط تطوير بنيتها التحتية وبيئة العمل فيها وفقاً للمعايير الدولية والعالمية، والعمل من أجل كسب ثقة المزيد من المستثمرين عبر توفير فرص استثمارية جاذبة.

صافي الربح شهد ارتفاعاً بنسبة 307.58% ليرتفع إلى 9.59 ملايين دينار

القيمة الدفترية للسهم بلغت 162 فلساً عن عام 2019 مقارنة بـ 139 فلساً عام 2018
back to top