مجموعة أرزان: استراتيجية جديدة للريادة في صناعة المال والاستثمار

أول شركة مساهمة عامة مدرجة تعقد عموميتها كــ E-AGM عبر Online

نشر في 09-06-2020
آخر تحديث 09-06-2020 | 00:04
الجمعية العمومية لمجموعة أرزان المالية
الجمعية العمومية لمجموعة أرزان المالية
توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة أرزان المالية جاسم زينل أن تشهد الفترة المتبقية من العام الحالي العديد من المتغيرات الهيكلية الاقتصادية والمالية على الصعيدين العالمي والإقليمي، بالتزامن مع العديد من الصدمات الاقتصادية والمالية في بداية العام والمرتبطة بالأزمة الصحية، بحيث أعلنت منظمة الصحة العالمية عن فيروس كورونا كجائحة عالمية بعد الانتشار الكبير من البلد الذي ظهر فيه الفيروس وهو الصين، والذي يعتبر ثاني أكبر محرك عالمي على الصعيد الاقتصادي بعد الولايات المتحدة.

وأوضح زينل، في تصريح صحافي، أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 65 في المئة، أن مجموعة أرزان المالية تعتبر أول شركة مساهمة عامة مدرجة تعقد عموميتها كــ E-AGM عبر Online، بالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة.

وأعرب عن خالص شكره وامتنانه لجميع العاملين في الشركة الكويتية للمقاصة وعلى رأسهم رئيسها التنفيذي خلدون الطبطبائي على الجهود المبذولة في إتمام هذا الحدث التاريخي، لما فيه من أهمية كبرى في مستقبل انعقاد الجمعيات العمومية.

خسائر كبيرة

وتابع زينل: «اننا نقيم حاليا الأوضاع واتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا على أعمال المجموعة، مع وضع خطط عملية لنكون على أتم الاستعداد بمجرد عودة عجلة النشاط الاقتصادي»، مضيفا أن اقتصاديات العالم كافة تأثرت كثيرا بجائحة كورونا، بما في ذلك منطقة الخليج، بحيث تكبدت أسواق المال خسائر كبيرة، مما يتطلب وعيا واستراتيجيات مرنة للتعامل مع المستجدات.

وأشار إلى أن الأسواق الناشئة شهدت هبوطا حادا خلال الفترة الماضية، إثر تلك الأزمة الصحية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، وانهيار أسعار النفط، مما أدى إلى قيام البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة لتحفيز الطلب الكلي الفعال، ودعم الأسواق.

وأضاف أنه «في ظل الظروف الحالية نرى أن التوازن المبني بين المصروفات والإيرادات واقتناص الفرص الاستثمارية المحسوبة المخاطر لابد منه»، مشيراً إلى أن مثل هذه السياسات الاستثمارية تعكس مدى متانة المركز المالي للشركة في مواجهة الظروف والتغيرات في بيئة العمل الاقتصادية، مما يجعلها قادرة على استيعاب الظروف الاقتصادية غير المستقرة.

واستعرض أداء مجموعة أرزان المالية عام 2019 قائلاً: «لقد حققت المجموعة عددا من النتائج الإيجابية مع تعزيز مكانتها في مجال صناعة المال والاستثمار، بهدف تحقيق النمو المستدام لمساهمي الشركة وعملائها، من خلال تنويع مصادر دخل المجموعة، والتوسع في قاعدة العملاء وزيادة الخدمات المالية والاستثمارية لتلبية متطلبات عملائنا وتحقيق أهدافهم».

مخاوف الحرب التجارية

واردف زينل: «لقد شهد عام 2019 أدنى معدلات نمو على الصعيد العالمي منذ عام 2008، وفقا لتقرير الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2019، نتيجة مخاوف الحرب التجارية بين أميركا والصين، وفي الوقت ذاته خفض بنك الاحتياط الأميركي أسعار الفائدة 3 مرات خلال عام 2019، لتفادي الانزلاق إلى الركود الاقتصادي، كما أن إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي الذي اتخذ عدة منحنيات، وأخفقت تلك الإجراءات في التوصل إلى نتيجة نهائية لكيفية الخروج من الاتحاد، ما كان له الأثر السلبي على بعض استثمارات الشركة العقارية في بريطانيا.

وبين أن المجموعة تمكنت خلال عام 2019 من شراء حصة 14.4 في المئة من رأسمال شركة بورصة الكويت، من خلال تحالف استراتيجي، ويعتبر تخصيص شركة البورصة أول عملية في تاريخ الكويت لتخصيص مرفق عام، وتعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة، والمحددة في رؤية الكويت 2035 وتعزيز مكانة الكويت لمركز مالي إقليمي، كما تمنح القطاع الخاص مساهمة مباشرة ودورا أقوى وفرصة لتطوير البورصة والاقتصاد الوطني.

وأكد أن المجموعة نجحت في تحقيق نتائج إيجابية في السنة المالية 2019، حيث ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية للمجموعة ليصل إلى 14.5 مليون دينار في 2019 مقارنة بـ8.7 ملايين في 2018، واضطرت المجموعة لاحتساب مخصصات احترازية بمبلغ 3.2 ملايين دينار، مقابل بعض الأصول المالية لشركتنا التابعة (شركة الدولية للتمويل - أرزان) في لبنان، نتيجة للأحداث السياسية التي عصفت بالاقتصاد اللبناني، نتج عنها تراجع كبير في شتى القطاعات الاقتصادية، وفي ضوء ذلك تم وضع قيود على تحويل الأموال والسحب، مما أدى إلى الحد من نشاط الشركة وزيادة المخاطر، وانخفاض مؤشرات الربحية لعام 2019.

مركز الريادة

وفي كلمتها في التقرير السنوي، أكدت رئيسة مجلس الادارة في مجموعة أرزان المالية وفاء القطامي أنه تم وضع استراتيجية جديدة لأعمال المجموعة، والتي تعتبر استمرارية وتأكيدا للاستراتيجية السابقة التي تهدف إلى تحقيق مركز الريادة في صناعة المال والاستثمار بالكويت والمنطقة، من خلال التوسع في قاعدة العملاء، وزيادة الخدمات المالية والاستثمارية، التي تحقق أهداف العملاء والمستثمرين، كما ركزت الاستراتيجية على التوسع في تنوع مصادر الدخل، وجودة إيراداتها مما يدعم مسيرة نمو المجموعة.

وأكدت القطامي أن من أهم الدعائم الرئيسية لترسيخ أواصل الثقة مع أصحاب المصالح تبني مجموعة أرزان المالية إطارا قويا وشاملا لحوكمة الشركات السليمة، والتي تمثل حجر الزاوية للحفاظ على التنمية المستدامة للمجموعة، لذلك نواصل تنمية وتطوير وتعزيز عمليات وممارسات الحوكمة الرشيدة، في كل أعمال وقطاعات المجموعة، كما يواصل مجلس إدارة المجموعة ممارسة مهامه في تقديم التوجهات الحكيمة للإدارة التنفيذية في تنفيذ خطط واستراتيجيات المجموعة المعتمدة.

ووافقت الجمعية العمومية للشركة على كل بنود جدول الأعمال، بما فيها عدم توزيع أرباح على المساهمين عن السنة المالية 2019، وانتخاب مجلس إدارة جديد للفترة من 2020 حتى 2022 وهم كالتالي:

1 - وفاء أحمد عبدالعزيز القطامي

2 - جاسم حسن علي زينل

3 - إبراهيم صالح عبدالله الذربان

4 - عماد عبدالله عبدالرحمن العيسى

5 - بدر جاسم عبدالله الهاجري

6 - محمد أحمد محارب القحطاني

7 - عيسى عبدالله عيسى المزيني

اتخاذ التدابير اللازمة للحد من آثار انتشار «كورونا» على أعمال المجموعة زينل

المجموعة تتبنى إطاراً قوياً وشاملاً لحوكمة الشركات السليمة القطامي
back to top