شركة المتحدون للاستثمار: تأثير إيجابي لانتعاش أسعار النفط على الأسواق المحلية

نشر في 09-06-2020
آخر تحديث 09-06-2020 | 00:00
أسواق الأسهم العالمية حققت أحد أفضل مكاسبها الأسبوعية منذ شهرين
أسواق الأسهم العالمية حققت أحد أفضل مكاسبها الأسبوعية منذ شهرين
ذكر تقرير صادر عن شركة "المتحدون للاستثمار" أن أسواق الأسهم العالمية حققت أحد أفضل مكاسبها الأسبوعية منذ شهرين، ويعزى ذلك إلى حد كبير لإجراءات التحفيز والمكاسب المفاجئة في جداول الرواتب الأميركية خلال شهر مايو.

ووفق التقرير، عمل قرار البنك المركزي الأوروبي حول زيادة مشترياته من السندات الطارئة بمبلغ 600 مليار دولار أميركي أخرى أيضاً على دعم الأسواق وخصوصاً الأوروبية منها.

وعملت التطورات الإيجابية على تشجيع المستثمرين مشيرة بذلك إلى أن الانتعاش الاقتصادي يسير في الاتجاه الصحيح.

وارتفعت أسعار النفط أيضاً خلال الأسبوع بنسبة 11.79 في المئة على خلفية تدفق الأخبار الإيجابية ومؤشرات على أن الطلب قد يتعافى بشكل أسرع من التوقعات السابقة.

إقليمياً، كان الأداء خلال الأسبوع إيجابياً، متبعاً بذلك المسار العالمي بعد عودة المستثمرين من عطلة العيد.

وأغلقت 5 مؤشرات من أصل 7 مؤشرات إقليمية بشكل إيجابي خلال الأسبوع، في حين كان مؤشرا البحرين وعمان الوحيدين اللذين أغلقا بشكل سلبي مع خسائر بنسبة 0.21 و0.09 في المئة على التوالي. وكانت مصر الأفضل أداءً إقليمياً بمكاسب بلغت 5.06 في المئة، تلتها 4.46 في المئة بأبوظبي، و3.98 في المئة بدبي، و2.23 في المئة بالسعودية.

في حين لا تزال هناك شكوك كبيرة حول تأثير "كوفيدـ19" على أرباح الشركات، لكن المستثمرين متشجعون بسبب إعادة فتح الاقتصادات التي من المحتمل أن تؤدي إلى انتعاش في الربحية في وقت لاحق من هذا العام. بالنظر إلى الشكوك، قد يكون الوقت مناسباً للمستثمرين لإعادة موازنة محفظتهم للحفاظ على مزيج مناسب يتماشى مع الوقائع الجديدة.

بالنسبة للمنطقة، سيكون لانتعاش أسعار النفط والتمديد الإضافي في تخفيضات الإنتاج القياسية من "أوبك+" حتى نهاية يوليو تأثير إيجابي على الأسواق المحلية.

إضافة إلى ذلك، ستدعم المشاعر الإيجابية في الأسواق العالمية وزيادة السيولة في دفع الأسواق الإقليمية للارتفاع خلال الأسبوعين المقبلين.

back to top