صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4466

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركات النفط تمدد عطلاتها احترازياً

أصدر الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية م. وليد البدر، تعميماً إدارياً رقم 10/ 2020، بشأن تمديد تعطيل العمل احترازياً حتى إشعار آخر، بسبب فيروس كورونا، بدءا من اليوم (الأحد).

وقال البدر إنه إلحاقاً بالتعميم الصادر في 21 مايو 2020، وبناءً على ما تقرر في اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في 28 مايو، والذي أشار إلى تولي القطاع النفطي تنظيم قواعد العمل في تحديد ما يستوجب التزامهم بممارسة أعمالهم من العاملين، وفقاً لما تتطلبه مصلحة العمل، ويحقق المصلحة العامة، فإن الشركة تعلن تنظيم العمل، حيث يستمر إعفاء موظفي العمل الصباحي عن ممارسة العمل بمواقع الشركة حتى إشعار آخر، والتزام من يكلف منهم أن يؤدي العمل، سواء في مواقع الشركة، أو عن بُعد، ويُعد يوم عمل عاديا.

وأضاف: "يستمر الموظفون الذين يعملون بنظام المناوبة وجداول المناوبة الأخرى وفق جداول العمل السارية حاليا دون تغيير، وتُعد أيام عمل عادية".

من جانبه، أصدر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية في شركة نفط الكويت قصي العامر، تعميما يقضي بتمديد تعطيل الشركة أعمالها احترازيا، بسبب فيروس كورونا، اعتبارا من اليوم حتى إشعار آخر.

وقال العامر إن طبيعة العمل في الشركة خاصة، وتستدعي تنظيم قواعد عملها، لضمان استمراره، مع مراعاة التقيد بتوجيهات الدولة فيما يخص مقتضيات مواجهة "كورونا".


ولفت إلى أنه تقرر أن يلتزم العاملون المكلفون العمل في الدوام النهاري، اعتبارا من اليوم، بأداء الأعمال بناءً على طلب مديري المجموعات أو رؤساء الفرق عند استدعائهم لتسيير الأعمال التي تقتضي الضرورة إنجازها في موقع الشركة، أو العمل عن بُعد.

وأشار التعميم إلى استمرار العاملين في دوام المناوبة أو الدوام غير المنتظم بالعمل في الشركة بصورة اعتيادية، وفقا لنظام العمل، وما تقتضيه الحاجة.

وتابع: "لا يُعد العمل الذي يؤدى خلال هذه الفترة عملا إضافيا، ولا يستحق عنه أي تعويض، ما لم يزد على ساعات العمل المقررة، سواء للدوام النهاري، أو دوام المناوبة، أو الدوام غير المنتظم، وفقا للأنظمة".

من جهته، أصدر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) محمود أبل، تعميما يقضي بتمديد تعطيل الشركة أعمالها احترازيا، بسبب فيروس كورونا، اعتبارا من اليوم حتى إشعار آخر.

وقال أبل في التعميم إن طبيعة العمل في الشركة خاصة، وتستدعي تنظيم قواعده، لضمان استمراره، مع مراعاة التقيد بتوجيهات الدولة فيما يخص مقتضيات مواجهة "كورونا".

وذكر أنه تقرر التزام العاملين المكلفين العمل في الدوام النهاري اعتبارا من اليوم بأداء الأعمال بناءً على طلب مديري المجموعات أو رؤساء الفرق عند استدعائهم لتسيير الأعمال التي تقتضي الضرورة إنجازها في موقع الشركة أو العمل عن بُعد.