جامعة الكويت تخطط لـ «التعليم عن بُعد» مع الكليات

• بورسلي: 7 لجان لمتابعة «التعليم عن بعد» بـ «الهندسة»
• اللافي: وضعنا خطة بديلة في «الحياتية»
• الطويل: التدريب الميداني لطلبة «الصيدلة» في المستشفيات

نشر في 30-05-2020 | 13:31
آخر تحديث 30-05-2020 | 13:31
جامعة الكويت
جامعة الكويت

كشف القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت د. رائد بورسلي، عن تشكيل 7 لجان لوضع الاحتمالات الخاصة حول انطلاق التعليم عن بعد «أون لاين»، وهي: «لجنة التعليم الإلكتروني، ولجنة الاختبارات الالكترونية، ولجنة المحاضرات المشتركة، ولجنة تسجيل مواد، ولجنة المختبرات، ولجنة السلامة والأعمال اللوجستية، وأخيراً اللجنة الإعلامية».

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية حول خطط الكليات عن التعليم عن بعد بحضور مجموعة من عمداء الكليات والتي أقيمت عبر تطبيق يوتيوب مؤخراً.

وذكر بورسلي، «أن الجامعة هي الوحيدة التي لم تستكمل الدراسة عبر الأون لاين، وفي المقابل نجد أكثر الجامعات في العالم طبقت التعليم عن بعد في ظل هذه الأزمة الصحية التي أسفرت عن مواصلتها للتعليم».

الخطة البديلة

من جانبه، قال القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د. أحمد اللافي، «أن الكلية وضعت كافة جاهزيتة أمام الإدارة الجامعية في الخطة البديلة لبدء الدراسة والتي ستكون في شهر أغسطس القادم، كما أن شهر يونيو المقبل سيكون فترة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على البرامج الخاصة في التعليم عن بعد وهما: البلاك بورد، والمايكروسوفت تيمس».

وتابع اللافي، «أن الكلية تستطيع اطلاق الدراسة قبل التاريخ الذي تم تحديده من قبل الإدارة الجامعية خلال أغسطس المقبل نظراً لجهوزية واستعدادات الكلية».

فريق عمل

من جهته، قال العميد المساعد لشؤون الأبحاث والدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. محمد زنيل، «أن الكلية خلال استعدادها لخطة التعليم عن بعد شكلت فريق عمل وابتعدت عن اللجان حتى يكون العمل في غاية السهولة».

وتابع زينل، «أن استعدادت الكلية ستكون في تدريب أعضاء هيئة التدريس على نظام التعليم عن بعد، فقد كلف كل قسم علمي في الكلية بعدد اثنان من أعضاء هيئة التدريس ليشرفوا على عملية التدريب، كما أننا نطلب من كل عضو هيئة تدريب في تاريخ 20 يونيو المقبل أن يمارس التدريبات مع طلبته على نظام التعليم عن بعد».

خطة بديلة

من جهته، قال العميد المساعد لشؤون الطلابية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت د. عبدالله العجمي، «أن الكلية وضعت خطة بديلة في شهر مارس الماضي حول استئناف الدراسة»، لافتاً إلى أن الجميع جاهز لاطلاق التعلم عن بعد من الفئتين الأساتذة والطلبة.

وأشار العجمي إلى أنه «خلال إعداد الخطة تم تشكيل لجان التعليم عن بعد، ولجان خاصة في الدعم الفني، ولجان اختبارات، ولجان إرشاد الطلبة»، موضحاً أن الخطة تم تقديمها إلى مدير الجامعة، وهي تتضمن خطة «أ» من الكتاب المقدم.

البريد الإلكتروني

من جانبها، قالت العميد المساعد لشؤون الطلابية في كلية الصيدلية بجامعة الكويت د. دلال الطويل، أن الكلية طلبت من جمعية طلبة الصيدلة في جامعة الكويت بتوفير البريد الإلكتروني الخاص بكل طالب وطالبة وذلك للتراسل معهم منذ شهر مارس الماضي حتى يتم اعتماد التعليم عن بعد لهم والتواصل معهم عن طريق البريد الإلكتروني لابلاغهم بذلك.

وأضافت «أن الكلية قامت بإعداد خطة الكليات وقامت بإرسال كتاب إلى مدير الجامعة في تاريخ 17 أبريل الماضي عن كيفية طرق التدريس والتي تعتمدها الكلية، وهي المحاضرات والتي ستكون عن طريق الفيديو، والمختبرات ستتحول إلى فيديوهات عن التجارب، والتدريب الميداني الذي يكون عادة في المستشفيات بحيث سيتواجد طلبتنا في الصفوف الأمامية في المستوصفات والمستشفيات».

back to top