كيميش يقود بايرن إلى حسم الكلاسيكر

اقترب بايرن ميونيخ خطوة كبيرة من التتويج بلقب الدوري الألماني لكرة القدم، بعدما حقق انتصارا ثمينا أمام غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند، أمس الأول، في المرحلة الثامنة والعشرين من المسابقة.

نشر في 28-05-2020
آخر تحديث 28-05-2020 | 00:04
تسديدة كيميش تعانق شباك بوروسيا دورتموند
تسديدة كيميش تعانق شباك بوروسيا دورتموند
قاد المدافع الدولي يوشوا كيميش فريقه بايرن ميونيخ المتصدر إلى حسم "الكلاسيكر" أمام مضيفه ومطارده المباشر بوروسيا دورتموند في صالحه 1-صفر أمس الأول، على ملعب "سيغنال إيدونا بارك" في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم والاقتراب من اللقب الثامن تواليا.

وسجل كيميش الهدف الوحيد في هذا الـ"الكلاسيكر"، الذي أقيم للمرة الأولى في تاريخه بدون جمهور بسبب فيروس كورونا، في الدقيقة 43 معززا موقع فريقه في الصدارة برصيد 64 نقطة، بفارق سبع نقاط أمام دورتموند قبل ست مراحل من نهاية الموسم، وبات قريبا جدا من اللقب الثلاثين في تاريخه.

وجدد بايرن فوزه على دورتموند بعدما كان سحقه برباعية نظيفة ذهابا في ميونيخ، ليحقق فوزه الـ48 في 102 مواجهة في تاريخ مبارياتهما مقابل 25 خسارة و29 تعادلا.

في المقابل، فشل دورتموند في الثأر لخسارته المذلة ذهابا وتلقى ضربة موجعة في سعيه الى اللقب التاسع في تاريخه والاول منذ 2012، لكونه كان يمني النفس بالفوز لتقليص الفارق الى نقطة واحدة وإشعال المنافسة على اللقب، بيد أنه بات الآن مهددا بلحاق لايبزيغ به الى الوصافة في حال فوز الاخير على ضيفه هرتا برلين أمس في ختام المرحلة.

ويخوض بايرن اختبارا سهلا في المرحلة المقبلة عندما يستضيف فورتونا دوسلدورف السادس عشر والذي يعاني من أجل البقاء في الدرجة الأولى، قبل أن يلعب مباراتين قويتين ضد مضيفه باير ليفركوزن الخامس وضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الرابع، وهما أحد أربعة فرق هزمته هذا الموسم حيث تغلب عليه ليفركوزن 2-1 في ميونيخ، ومونشنغلادباخ 2-1 على أرض الأخير.

ويلعب بايرن مباريات الثلاث الأخيرة امام بريمن وفرايبورغ وفولفسبورغ.

دورتموند يبادر بالهجوم

وكان دورتموند صاحب الأفضلية في بداية المباراة وكاد يفتتح التسجيل في مناسبتين قبل أن يفرض بايرن ميونيخ ضغطا قويا عاليا على لاعبي أصحاب الأرض الذين تراجعوا إلى الدفاع.

وكاد النرويجي إرلينغ هالاند يفعلها مبكرا بتسديدة زاحفة من خارج المنطقة مرت بين قدمي حارس المرمى العملاق مانويل نوير، وابعدها المدافع جيروم بواتنغ من باب المرمى الخالي (1).

وتدخل نوير الذي خاض مباراته الـ400 في البوندسليغا منذ بداية مسيرته موسم 2006-2007، في توقيت مناسب للتصدي لتسديدة قوية لبراندت على دفعتين (4).

وكانت أول فرصة لبايرن من تسديدة عكسية لهدافه الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي تصدى لها حارس دورتموند (10).

وأنقذ مواطنه قائد دورتموند لوكاس بيسيتشيك مرماه من هدف السبق للضيوف عندما ابعد من باب المرمى تسديدة لسيرج غنابري من مسافة قريبة (20)، قبل أن يتدخل بوركي ببراعة للتصدي لتسديدة قوية للجناح الفرنسي كينغسلي كومان (24).

وأنقذ بوركي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لغوريتسكا من خارج المنطقة (40).

كيميش يفتتح التسجيل

ونجح كيميش بذكاء في منح التقدم لبايرن ميونيخ بتسديدة ساقطة رائعة من خارج المنطقة مستغلا خروج بوركي من عرينه (43)، مسجلا هدفه الثالث هذا الموسم، جميعها من خارج المنطقة.

وكاد هالاند يدرك التعادل عندما تلقى كرة من البلجيكي ثورغان هازار داخل المنطقة، فهيأها لنفسه وسددها قوية بيسراه ارتطمت بيد بواتنغ الذي فقد توازنه، فاحتسب الحكم ركلة ركنية بعدما لجأ لتقينة المساعدة بالفيديو "في إيه آر"، للتأكد من تعمد المدافع البافاري لمس الكرة باليد (58).

وحرم القائم الأيمن ليفاندوفسكي من التعزيز عندما رد تسديدته القوية بيسراه من خارج المنطقة (83).

نتائج باقي المباريات

وفشل بوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن في استغلال خسارة بوروسيا دورتموند، حيث سقط الأول في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه فيردر بريمن، ومني الثاني بخسارة مذلة أمام مضيفه فولفسبورغ بهدف للنمسوي يوليان باومغارتلينغر (85) مقابل أربعة أهداف للكرواتي مارين بونغراتشيتش (43 و75) وماكسيميليان أرنولد (64) والسويسري ريناتو سشتيفن (67).

وانتزع مونشنغلادباخ المركز الرابع بفارق الاهداف من ليفركوزن برصيد 53 نقطة لكل منهما.

وتعادل اينتراخت فرانكفورت مع ضيفه فرايبورغ بثلاثة أهداف للبرتغالي أندريه سيلفا (35)، والياباني دايتشي كامادا (79)، والأميركي تيموثي تشاندلر (82) مقابل ثلاثة أهداف للإيطالي فينتشنزو غريفو (28) ونيلز بيترسن (67) ولوكاس هولير (69).

back to top