المؤلف محمد أنور : دمجتُ بين المعاصر والتراثي في «محمد علي رود»

كشف لـ «الجريدة•» عن انشغاله بمسلسل جديد مع بوشهري حول نهضة الكويت

نشر في 15-05-2020
آخر تحديث 15-05-2020 | 00:13
المؤلف محمد أنور وبوشهري والفنان سعد الفرج بكواليس «محمد علي رود»
المؤلف محمد أنور وبوشهري والفنان سعد الفرج بكواليس «محمد علي رود»
عبر المؤلف محمد أنور عن سعادته بالأصداء القوية، وردود الفعل الطيبة، التي تلقاها، بالتزامن مع عرض مسلسله الجديد «محمد علي رود».
أكد المؤلف محمد أنور أن ثقته في نجاح مسلسل «محمد علي رود» كانت قوية، منذ انطلاق العمل الذي استغرق فترة تجهيزات طويلة على مستوى النص والتصوير والإنتاج، موضحا أنه استغرق 3 أشهر من البحث والتقصي وجمع المعلومات بشكل مكثف وموثق حول الفترة الزمنية، التي يطرحها العمل، في حين استغرقت كتابة السيناريو 8 أشهر متواصلة، ثم انطلقت عملية التصوير.

وأضاف أنور، في تصريح لـ«الجريدة»، أن تمسكه بالأعمال التراثية ناجم عن عشق لتلك الأزمنة والحقب التاريخية من تاريخ البلاد، وارتباطه بها منذ الطفولة، حيث كان جده بحارا وغواصا يعمل بين الكويت والهند، وكان يجيد لغة الأوردو ويحكي لأحفاده عن يوميات عمله وقصص البحر التي لا تجف معبأة بفحوى التاريخ والمتعة والإثارة، وهو ما أشبعه منذ الصغر بحب تلك الفترة، التي ما لبثت أن أطلت برأسها في أعماله الفنية.

مراجع تاريخية

وأشار إلى أنه اعتمد في عمله على أصدقاء يقيمون في الهند وكتّاب هنود لينقلوا له صورا حية ومقاطع فيديو مباشرة من أجواء «محمد علي رود» في مومباي، كما اعتمد على مراجع تاريخية بكبرى المكتبات في لندن حول تلك الفترة، للخروج بعمل متكامل من حيث النص والصورة والبعد الزمني، واعتاد مجالسة رواد قهوة الصيادين والحديث مع من لامسوا تلك الفترة أو سمعوا عنها.

ألفاظ معاصرة

وذكر أنه اعتمد في المسلسل، رغم بعده الزمني، على تطعيمه بألفاظ معاصرة، وهو ما ساهم في نجاح العمل؛ على مستوى الكبار الذين وجدوا فيه ماضيهم، والشباب الذين لم يبتعدوا من خلاله عن حاضرهم وواقعهم، مؤكدا سعادته بالتعليقات التي يتلقاها عبر مواقع التواصل أو عبر الهاتف من داخل الكويت والعديد من البلدان العربية، والتي أكدت صحة منطقه حينما قرر المجازفة والدمج بين القديم والجديد في عمل تصنيفه تراثي.

ووعد المشاهدين بالمزيد من المفاجآت، التي تتكشف عنها الحلقات القادمة، والتي تشهد بداية الصراع الدامي بين عائلتي «عبدالوهاب» بقيادة الفنان القدير سعد الفرج، و«عبدالعزيز» بقيادة الفنان الكبير جاسم النبهان، واللذين تجمعهما علاقة نسب وثأر في نفس الوقت، وهو ما سيستحوذ على انتباه الجمهور.

3 نصوص

وحول أعماله الجديدة، كشف أنور عن انشغاله بكتابة نص جديد ليس ثراثيا ولكنه حقبوي، ويتناول تلك الفترة التي واكبت نهضة وازدهار الكويت فنيا واقتصاديا واجتماعيا، ما بعد النفط، والعمل يشهد استمرار تعاونه مع المخرج مناف عبدال والمنتج عبدالله بوشهري، حيث كونا معا ثلاثيا ناجحا للعام الثاني على التوالي، بعد مسلسل «الديرفة» العام الماضي، ومن المقرر عرض العمل الجديد في رمضان 2021.

وكشف أنور أنه يعكف على كتابة اثنين من المسلسلات القصيرة، التي لا تتجاوز الـ 10 حلقات، لعرضها عبر منصتي «نتفلكس» و«آبل بلس» الرقميتين، موضحا أنه يفضل عرض أعماله الطويلة والممتدة لـ30 حلقة بالموسم الرمضاني، والذي يحظى بأقوى انتاج على مدار العام بالكويت ودول الخليج، فمسلسل «محمد علي رود» يضم 23 شخصية رئيسية لفنانين كبار، أما خارج الموسم فيشارك بأعمال قصيرة تعرض رقميا لتحقيق التنوع والحضور بأنماط مختلفة.

أفضّلُ عرض أعمالي في رمضان لقوة الإنتاج الدرامي
back to top