فيروس كورونا يفرض نهاية «مخرج 7»

mbc اكتفت بعرض 20 حلقة وسلكت «درب الزلق»

نشر في 14-05-2020
آخر تحديث 14-05-2020 | 00:03
أعلنت مجموعة قنوات «mbc» عدم بث المزيد من حلقات مسلسل «مخرج 7» لتعذر تصوير ما تبقى منه بسبب أجواء الحظر.
وجدت مجموعة قنوات "mbc" نفسها أمام خيار وحيد واتجاه جبري لا مناص من ارتياده، عقب تعذر استكمال تصوير ما تبقى من حلقات مسلسل "مخرج 7" بسبب الحظر الذي يفرضه فيروس كورونا المستجد.

استكمال التصوير

وكانت مجموعة قنوات "إم بي سي" أعلنت الاكتفاء بما عرض من مسلسل "مخرج 7" بسبب تعذر استكمال تصوير ما تبقى من الحلقات من جراء توقف حركة السفر والطيران بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبثت "mbc" نحو 20 حلقة من المسلسل وقدمت اعتذارها للمشاهدين على أن يتم عرض مسلسل "درب الزلق" في نفس توقيت عرض مسلسل "مخرج 7".

دوامة التكرار

وشهد المسلسل هجوماً شرساً من مرتادي مواقع التواصل، الذين شنوا حملة رافضة لما يقدمه الفنان ناصر القصبي والفنان حبيب الحبيب وسائر نجوم العمل منذ الحلقة الأولى، بالوقوع ضمن دوامة التكرار والنمطية وعدم التجديد شكلا ومضمونا، مطالبين القصبي بالبحث عن فريق عمل آخر، كما قُوبل العمل بالنقد اللاذع من المشاهدين، معترضين على الأحداث التي ناقشها العمل، ضمن رؤية فنية تتناول الصراع العربي- الإسرائيلي، وتنطلق شرارتها الأولى من خلال أب استشاط غضبا حينما علم أن ابنه الصغير كوّن فريقاً مع شخص يدعى عازرا، وهو إسرائيلي، ينافس فيه ضمن إحدى الألعاب الإلكترونية، ويمارس الأب الذي يجسد دوره الفنان ناصر القصبي، ضغطاً على ابنه لفض هذه الشراكة، لكن الابن يرغب في الاستمرار لأنه لا يود أن يخسر ما تحصل عليه من نقاط عبر اللعبة، "أونلاين".

خطوات الفصل

يلجأ الأب المصدوم إلى زوجته لعلها تفلح في ثني ابنها عن المضي في هذا الاتجاه، لكن تقابل الأم ثورته وانزعاجه بكل برود فلا تكترث لحديثه، معتبرة ما يجري مجرد "لعب عيال"، فيتضاعف غضب الأب عقب تفاعل ابنته معه، لكنه لم يعجبه قيامها بخطوات للفصل بين نفسها وشقيقها، فهي أرادت أن تفصل حاجياتها عن أغراضه، وارتدت الكوفية تعبيراً عن مناصرتها القضية الفلسطينية ورفضها لما يقوم به شقيقها. وفي مشهد آخر، يواجه الأب موقفاً صعباً حينما تأتي مديرته في العمل لتوبيخه بسبب إغلاقه محلاً لبيع الملابس والهدايا، لأنه يبيع مستلزمات عليها رسومات شبيهة بنجمة داود! وهنا تبرز مفارقة كبيرة أن الأب لم يستطع السيطرة على ابنه ومنعه من التعامل مع الإسرائيلي، بينما أصدر قراراً بإغلاق محل يبيع مستلزمات تتضمن شعاراً إسرائيليا.

تضييق الخناق

في غضون ذلك، يسعى الأب إلى تضييق الخناق على ابنه، لكن الابن لا يكترث بما يقوله والده، فيصارح الأب شقيقه -الذي يجسد دوره الفنان حبيب الحبيب- بما يفعله ابنه، فيقترح الأخ أن يُبلغ القصبي الجهات الأمنية، لأن الولد خائن. وتستمر الأحداث إلى أن يقترح الجد -الفنان راشد الشمراني- على صديقه أن يدخل معه في صفقة موبايلات استوردها من إسرائيل، فيغضب الصديق لأن هذا يعتبر تطبيعاً تجارياً. وحينما يضيق الحصار على القصبي، فالكل يريد أن يكسب المال أو يحصد الشهرة بغض النظر عن الطريقة أو المصدر تأتي ابنته لتخبره أن ابنه ترك الصديق الإسرائيلي، بعد أن تقاسم معه الدولارات التي ربحها من اللعبة، وبدأ يبحث عن شريك آخر يخوض معه لعبة جديدة.

وشهدت حلقات أخرى هجوماً لاذعا من المشاهدين، لاسيما الحلقات التي تركز على التغيير الاجتماعي الذي طرأ على المجتمع السعودي حديثا.

الأشهر خليجياً

يشار إلى أن مسلسل "درب الزلق" يعد الأشهر خليجياً، وهو من بطولة عدد كبير من نجوم الساحة الفنية الكويتية وفي مقدمتهم الفنان عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وعلي المفيدي وخالد النفيسي وعبدالعزيز النمش وسمير القلاف واستقلال أحمد وعبدالله خريبط وغيرهم.

مسلسل «درب الزلق» يعد الأشهر خليجياً
back to top