صقر الملا: سنخاطب وزارة المالية لصرف الرواتب المتأخرة للاحتراف الجزئي

خريبط طالب بخريطة طريق لشكل وموعد استئناف النشاط الرياضي

نشر في 14-05-2020
آخر تحديث 14-05-2020 | 00:05
صقر الملا - محمد خريبط - فؤاد المزيدي - بلسم الأيوب
صقر الملا - محمد خريبط - فؤاد المزيدي - بلسم الأيوب
أكد د. صقر الملا أن الهيئة العامة للرياضة ستخاطب وزارة المالية بشأن صرف رواتب الاحتراف الجزئي للاعبين، عن أشهر مارس وأبريل ومايو، لأن إيقاف النشاط الرياضي في نهاية فبراير الماضي وانقطاعهم عن التدريب والمباريات كان بسبب قرارات الحكومة.
قال نائب المدير العام لهيئة الرياضة د. صقر الملا إن "المنظومة الرياضية تعمل في الأساس لخدمة اللاعبين، وقطاع الرياضي يوليهم اهتماما خاصا، مبيناً أن الهيئة متمثلة في قطاع الرياضة تتواصل مع وزارة المالية لصرف رواتب الاحتراف الجزئي المتأخرة عن شهر مارس وأبريل ومايو، بشكل كامل، لأن توقف النشاط في فبراير الماضي كان خارجاً عن إرادة اللاعبين".

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية، التي أقامتها لجنة الشباب والرياضة والرياضة النسائية في جمعية المحامين الكويتية، أمس الأول، لمناقشة "أثر أزمة وباء كورونا على القطاع الرياضي وعقود اللاعبين"، عبر تطبيق Zoom، بمشاركة د. صقر الملا، وعضو جمعية المحامين الكويتية السابق مدير لعبة كرة اليد بنادي القادسية محمد خريبط، وأمين سر النادي العربي فؤاد المزيدي، وعضو مجلس إدارة نادي الكويت بلسم الأيوبي. وأدار الحوار رئيس لجنة الشباب والرياضة في جمعية المحامين مدير منتخب الكويت لكرة اليد فهد الهاجري.

نظام جديد

وكشف الملا عن وجود مقترح من القطاع الرياضي سيتم عرضه قريبا على المدير العام للهيئة د. حمود فليطح ومجلس ادارة الهيئة، بهدف تطوير منظومة صرف رواتب الاحتراف الجزئي، بحيث يتم إيداع الرواتب مباشرة من الهيئة في حسابات للاعبين، موضحا ان "النظام الجديد سينهي معاناة اللاعبين وسنمنح الاندية مهلة لمدة 3 أشهر من بداية الموسم لإرسال عقود لاعبيها، وفي حال تأخر النادي سيتم إيقاف جميع معاملاته بالهيئة لحين إرسال العقود، ليتم صرف الرواتب بشكل منتظم وسريع"، ومؤكدا أن "الاقتراح سيخرج للنور في نهاية هذا العام".

رواتب المدربين

وأضاف أن الهيئة صرفت دفعات الدعم المستحقة لجميع الأندية الشاملة حتى شهري يوليو وأغسطس القادمين، وذلك لتتمكن الاندية من تسليم رواتب المدربين والموظفين بشكل كامل، مشيرا الى ان الهيئة ستمارس دورها الرقابي عبر فرق التفتيش المالي على أوجه الصرف.

وأوضح أن الهيئة كذلك صرفت رواتب مدربي الاتحادات والأندية المتخصصة حتى نهاية عقودها، وكان من المفترض ان يسافر هؤلاء المدربون الى بلادهم، على ان يعودوا في بداية الموسم الجديد، لكن لن يتمكنوا من ذلك بسبب ظروف تعليق الطيران، كاشفا عن وجود خطة سيتم تطبيقها عقب انتهاء الحظر بهدف توفير بدل ايجار لهولاء المدربين طوال فترة وجودهم في الكويت، حتى انتهاء هذه المشكلة.

عقود اللاعبين

وعن القضايا الخاصة بعقود اللاعبين والمدربين، عقب انتهاء أزمة كورونا، أكد الملا أن هيئة التحكيم الرياضية هي الجهة المعنية بهذه النوعية من القضايا، وستعمل على حماية حقوق اللاعبين والمدربين والعاملين في المجال الرياضي.

خريبط: «كورونا» أربك الجميع

من جانبه، أكد عضو جمعية المحامين الكويتية السابق محمد خريبط، أن أزمة كورونا أربكت حسابات الجميع، بسبب كثرة المشاكل، التي نتجت عنها، خاصة "أزمة العقود" للاعبين والمدربين والإداريين، وعدم وجود حلول واضحة او رؤية للخروج من الأزمة.

وقال خريبط: "بالنسبة إلى عقود مدربي القادسية صرفت جميع مستحقاتهم، وكذلك العاملون"، موضحا أن مدرب فريق اليد المصري أحمد دعبس تسلم جميع مستحقاته، لكن لم يتم الاتفاق على الاستمرار في الموسم الجديد من عدمه.

وتابع: "سيتم الاجتماع مع اللاعبين لبحث عقودهم، لأنها تنتهي فعليا بنهاية الموسم المنصرم، مطالبا بوجود خريطة طريق لشكل وموعد استئناف النشاط الرياضي في الموسم الجديد، حتي يتمكن النادي من ترتيب أوراقه جيدا للفترة المقبلة.

الأيوبي: المشكلة نفسية

من جهتها، أكدت عضو مجلس إدارة نادي الكويت بلسم الأيوبي أن "المشكلة في نادي الكويت ليست مادية. صرفنا رواتب جميع المدربين والعاملين حسب عقودهم، ولكن المشكلة نفسية، لأن الآثار السلبية لتوقف النشاط الرياضي على اللاعبين ستكون كبيرة، وأبرزها القلق والتوتر والخوف من المستقبل، وهذا سيلقي الكثير على عاتق الأندية لإخراج هؤلاء اللاعبين من هذه الأجواء السلبية، وإعادة تأهيلهم نفسياً لاستئناف النشاط الرياضي مرة أخرى".

إنهاء عقود المدربين

وذكر أمين سر نادي العربي فؤاد المزيدي ان "إدارة النادي أنهت العقود الموسمية لجميع المدربين والإداريين المحليين بالتراضي، والتي كانت مبرمة في الأصل من بداية اغسطس وحتى نهاية مارس. أما بخصوص المدربين الأجانب فتم صرف جميع مستحقاتهم والتجديد معهم في الموسم المقبل، ومنهم على سبيل المثل مدرب الكرة الطائرة الايراني جواد شمامي والجزائري سعيد حجازي مدرب فريق اليد".

وذكر المزيدي أن "لاعب الفريق الاول لكرة القدم محمد زنيفر لاعب القادسية والشباب السابق هو لاعب حر سيظل عرباويا، وسيتم تجديد التعاقد معه في الموسم المقبل. أما بالنسبة إلى اللاعب علي عتيق المعار من النصر فعقده موسمي، وقد انتهى، وسيتم تجديد عقد إعارته، إن شاء الله، في الموسم الجديد".

الرواتب مباشرة من الهيئة

كشف د. الملا أنه سيتم تطوير نظام الربط بين الأندية والهيئة في الفترة المقبلة، بهدف صرف رواتب جميع العاملين بالأندية من "مدربين - إداريين - موظفين"، وكذلك رواتب الاحتراف الجزئي للاعبين، مباشرة من قبل الهيئة الى حساباتهم. صقر الملا

مدرب جديد للأبيض

قالت بلسم الأيوبي إن إدارة نادي الكويت دخلت في مفاوضات جادة مع عدد من المدربين المميزين للتعاقد مع الأفضل منهم لتولّي مهمة تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي في الفترة المقبلة، مؤكدة أن فترة التوقف الحالية منحت إدارة الأبيض فرصة جيدة لتوسيع رقعة الاختيار والاستقرار على الأفضل لتولي المهمة. بلسم الأيوب

نجيب مستمر

كشف مدير كرة اليد بنادي القادسية محمد خريبط أن النجم عبدالعزيز نجيب، المعار من نادي القرين، مستمر مع الفريق في حالة استكمال الموسم الحالي 2019-2020. محمد خريبط

التجديد لمدرب ومحترفي القدم

أكد أمين سر العربي المزيدي أنه تم تجديد عقد مدرب الفريق الأول لكرة القدم البوسني داركو وجهازه المعاون وكذلك المحترفين في صفوف الفريق، وهم السوري أحمد الصالح والغاني عيسى يعقوبوا، والليبي السنوسي الهادي، والعاجي سيدريك هنري، مشيرًا الى أن النادي ينتظر الحكم النهائي في القضية المرفوعة ضد الإسباني تشافي توريس في بلاده لتحديد موقفه.

فؤاد المزيدي

back to top