إيران تستعد لافتتاح افتراضية سفارة بالقدس

باعتبارها عاصمة أبدية وموحدة لـ «دولة فلسطين»

نشر في 12-05-2020 | 12:29
آخر تحديث 12-05-2020 | 12:29
مدينة القدس المحتلة
مدينة القدس المحتلة
في خطوة غير مباشر للرد على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس الموحدة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، صادق مجلس «الشورى» الإيراني على إعطاء صفة «عاجل جداً» لمشروع قرار بشأن «مواجهة إسرائيل»، أمس.

وتضمن القانون الجديد تأسيس سفارة إيرانية افتراضية في مدينة القدس المحتلة باعتبارها عاصمة أبدية وموحدة لـ «دولة فلسطين».

وأوضح رئيس لجنة الأمن الوطني والسياسة الخارجية في المجلس مجتبى ذو النور، أن مشروع «قانون مواجهة إجراءات الكيان الصهيوني» مكون من 14 مادة يؤكد أن أرض فلسطين التاريخية للفلسطينيين الأصليين سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يهود.

ويشير مشروع القرار، الذي نشرته الوكالة الرسمية «إرنا»، إلى أن الحكومة الإيرانية مكلفة بحظر كل المؤسسات الاقتصادية والتجارية والمالية والائتمانية الرسمية وغير الرسمية التابعة لإسرائيل.

وأعلنت إسرائيل منذ عام 1950 القدس عاصمة أبدية لها، وجعلتها مقراً لكل مؤسساتها الوزارية والإدارية، وبينها مقر الرئيس والبرلمان والمحكمة العليا، كما أنها «مركز الديانة اليهودية»، وتعتبر مدينة مقدسة بالنسبة «لاتباع ديانات أخرى»، على حد تعبير الإسرائيليين.

وتقسم قرارات مجلس الأمن مدينة القدس إلى جناح غربي يخضع للسيادة الإسرائيلية وآخر شرقي يوصف بأنه محتل منذ عام 1967، ويضم المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين عند المسلمين.

back to top