وزارة الصحة قادرون على استيعاب المصابين وعزلهم بالشكل المناسب

السماح للأسواق المركزية والبقالات في المناطق الاستثمارية بمزاولة أعمالها خلال الحظر

نشر في 10-05-2020
آخر تحديث 10-05-2020 | 00:00
وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح
وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح
أكد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح قدرة وزارته على استيعاب المصابين بفيروس كورونا المستجد، الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض في الحجر المؤسسي بالمرحلة الحالية، وعزلهم بالشكل المناسب.

وقال الصباح، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء، أمس الأول: «مازلنا في هذه المرحلة قادرين على توفير الحجر المؤسسي للمرضى المصابين بالفيروس».

وأضاف أن «الصحة» تقوم بالحجر عليهم للتقليل من زيادة سرعة انتشار المرض، مشيرا إلى قيام دول منذ بداية أزمة كورونا بإجراء العزل المنزلي للمصابين الذين لم تظهر عليهم اعراض المرض، «لكننا ولله الحمد مازلنا قادرين على استيعاب المرضى وعزلهم بالشكل المناسب».

وأوضح أن نسبة 50 في المئة من المصابين لا تظهر أي عليهم أعراض، وذلك لا يستدعي وجودهم في المستشفى، و«تم توجيه المحاجر الفندقية وغيرها لاستقبالهم من أجل التقليل من المخالطة».

وذكر أن المشكلة الحالية هي مخالطة المرضى الذين لا يعانون أعراضا، ولا يعتقدون أنهم مصابون بالعدوى، ويقومون بالاختلاط في الأسواق والجمعيات التعاونية وسوق العمل وغيرها.

وبين أن قرار حظر التجول الشامل بات استحقاقا ضروريا وواجبا لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدا أن المرحلة الحالية تتطلب من الجميع الصبر والتحمل، لما تحتويه من اجراءات فيها مزيد من الشدة، لضمان عدم انتشار العدوى بين المواطنين والمقيمين.

حجوزات التسوق

بدوره، قال وزير التجارة والصناعة خالد الروضان إن عمل وتخطيط وزارة التجارة منذ اليوم الأول لبداية أزمة فيروس كورونا المستجد قام بشكل أساسي على الاستعداد لتوفير احتياجات جميع المواطنين والمقيمين، لظروف تطبيق حظر التجول الشامل.

ودعا الروضان إلى عدم الخوف أو الهلع من نقص المخزون الاستراتيجي الأساسي من المواد الغذائية، لاسيما ان جميع الخطوط الملاحية والجوية مفتوحة.

وقال: كل الخطط ترتبط بشكل مباشر مع سلوك الفرد في التعاطي معها، وإن المبالغة في سلوك الشراء للسلع الغذائية «لن تنفع معه أي خطط مختلفة، لذلك نحن نراهن على سلوك المجتمع بالترشيد وشراء الحاجات الأساسية».

وأوضح أن عمل أفرع التموين سيتم خلال فترتين صباحية ومسائية، إلى جانب اطلاق نظام الحجز المسبق لمواعيد زيارة أفرع التموين في فترة حظر التجول الشامل، أما خدمات تعبئة الغاز فسيخصص جزء منها للتوصيل إلى المنازل، وجزء آخر لنظام الحجز المسبق.

ولفت إلى إتاحة نظام حجز المواعيد لدى الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية وأفرع التموين خلال فترة حظر التجول الشامل، لجميع المواطنين والمقيمين، إضافة إلى استمرار خدمات التوصيل إلى المنازل.

وأوضح أن استخدام نظام حجز مواعيد التسوق لكل شخص سيكون لمرة واحدة في الاسبوع، لإتاحة أكبر قدر من الاستفادة للجميع، داعيا الأفراد إلى الذهاب للجمعيات في حال الضرورة ولشراء الحاجات الأساسية فقط.

الأسواق والبقالات

من جهته قال وزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم إن مجلس الوزراء قرر السماح للأسواق المركزية الموازية والبقالات الواقعة بالمناطق الاستثمارية في جميع محافظات الكويت بمزاولة أعمالها، لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين خلال فترة حظر التجول الشامل، اعتباراً من يوم الأحد المقبل، وفق الاشتراطات الصحية والوقائية.

وأوضح الجاسم أنه تم السماح للمواطنين والمقيمين القاطنين في المناطق الاستثمارية بزيارة الأسواق المركزية الموازية لشراء الاحتياجات الضرورية، بضوابط معينة تتمثل بحجز موعد مسبق من خلال نظام حجز المواعيد التابع لوزارة التجارة والصناعة، وفقا للاشتراطات الصحية والوقائية.

back to top