مشروع جنوب عبدالله المبارك يدخل على سكّة التأخير بنسبة 16%

استمرار التأخير في المطلاع... وارتفاع نسبة إنجاز بيوت من باع بيته

نشر في 08-05-2020
آخر تحديث 08-05-2020 | 00:00
المؤسسة العامة للرعاية السكنية
المؤسسة العامة للرعاية السكنية
دخل مشروع جنوب عبدالله المبارك على سكّة التأخير، بعد أن تجاوزت نسبة التأخير على الإنجاز 16 في المئة حتى نهاية الشهر الماضي، حيث كان من المفترض تسليم المشروع من المقاول المنفذ الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية في أبريل الماضي.

وأشارت المؤسسة، في تقريرها الشهري لقطاع التنفيذ عن أبريل، الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إلى أن نسبة انجاز إنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية وتحديد القسائم لـ 3260 قسيمة ومحطات الكهرباء الفرعية بمشروع جنوب عبدالله المبارك الإسكاني بلغت 84 في المئة كنسبة فعليّة، مقابل 100 في المئة كنسبة تعاقدية، أي بتأخير بلغت نسبته 16 بالمئة بعد ان كان من المفترض تسليم المشروع تعاقدياً أبريل الماضي.

وبشأن مدينة المطلاع، كشفت المؤسسة أن نسب الإنجاز الفعلية للعقد الأول بالمدينة عبر التحالف التركي- الإيطالي لإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسة والجسور والأنفاق، قد شارف على الانتهاء وبصدد الانتهاء منه خلال سبتمبر المقبل بعد وصول نسبة إنجازه حتى نهاية الشهر الماضي 97.33 في المئة، بنسبة انجاز تفوق التعاقدية التي من المفترض أن تمثّل 92.59 في المئة.

تأخّر المتعهد الصيني

واستعرضت المؤسسة نسب التأخير التي لا تزال تحاصر متعهد العقد الثاني "الصيني"، بعد تسجيل 4 في المئة فقط خلال أبريل، مشيرة الى أن نسبة إنجازه الشهر الماضي سجلت 67.28 في المئة، ليرفع نسبة التأخير حتى الآن الى اكثر من عامين على العقد الذي يضمّ البنى التحتية في 8 ضواح بإجمالي 18519 قسيمة سكنية.

وحول بقية الضواحي التي كان من المتفرض تسليمها تعاقدياً منتصف مارس الماضي، ذكرت المؤسسة أن نسبة إنجاز المقاول المنفذ للبنى التحتية لـ 4999 قسيمة في الضاحيتين N1 وN4، بلغت نسبة إنجازه الفعلية 60.73 في المئة، مقارنة بنسبة تعاقدية بلغت 100 في المئة، أي بتأخير يصل الى نحو 40 في المئة، في حين بلغت نسب الإنجاز في الضاحيتين N2 وN3 لتنفيذ البنى التحتية لـ 4770 قسيمة 84.52 في المئة، مقارنة بنسبة تعاقدية بلغت أيضاً 100 في المئة، أي بتأخير تجاوزت 15 بالمئة.

«من باع بيته»

وكشفت المؤسسة عن ارتفاع في نسب إنجاز بيوت "من باع بيته"، والشقق الاستثمارية في مدينة صباح الأحمد، والمساكن المنخفضة التكاليف البديلة في الصليبية وتيماء، لتكون أسرع فعلياً من نسب الإنجاز التعاقدية.

ولفتت إلى أن نسب إنجاز تنفيذ 509 بيوت في شرق تيماء المخصصة لفئة "من باع بيته" شهدت ارتفاعا ملحوظا بنسبة فعلية 75.82 في المئة، مقابل 64.32 في المئة كنسبة تعاقدية، على أن يتم الانتهاء من المشروع تعاقدياً في ديسمبر المقبل.

وأضافت أن نسب إنشاء وإنجاز وصيانة البنية التحتية والطرق الرئيسة ومحطات الكهرباء الفرعية بمشروع المساكن المنخفضة التكاليف التي تقع بمنطقة النعايم بلغت 46.31 في المئة كنسبة فعلية سبقت النسبة التعاقدية التي شهدت 33.73 في المئة، لتنفيذ 9800 وحدة سكنية كمشروع بديل لمنطقتي الصليبية وتيماء.

back to top