خاص

الكويت اختتمت خطتها الشاملة لإعادة المواطنين

• يوسف الجاسم لـ الجريدة.: وصول 30 ألف مواطن من أنحاء العالم خلال الإجلاء
• أكد أن تذاكر المخالفين بتمويل من مجلس الوزراء

نشر في 07-05-2020
آخر تحديث 07-05-2020 | 00:00
جانب من المواطنين العائدين في اليوم الأخير للإجلاء (تصوير نوفل إبراهيم)
جانب من المواطنين العائدين في اليوم الأخير للإجلاء (تصوير نوفل إبراهيم)
وصف رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية، يوسف الجاسم اختتام وتنفيذ الخطة الشاملة لإعادة المواطنين العالقين في الخارج بالـ«الإجلاء التاريخي» بوصول نحو 30 ألف مواطن من جميع دول العالم، مثمناً جهود وتضافر جميع الجهود الحكومية التي أشرفت على هذا الإجلاء الوطني تلبية لرغبة سمو أمير البلاد بعد أن قال: «أريد أبنائي يرمضون بالكويت» لتصطف جميع الجهات لتنفيذ التوجيهات السامية.

وقال الجاسم لـ«الجريدة»، بمناسبة اختتام رحلات المرحلة الرابعة والأخيرة من الخطة الشاملة لإعادة المواطنين، إن رحلات أمس شملت عودة المواطنين في أول رحلة من القاهرة، وآخرها من لندن عبر الخطوط الجوية الكويتية، إضافة إلى رحلة من لوس أنجلس عبر الخطوط الجوية القطرية، مشيراً إلى أن رحلات «الكويتية» أمس خصصت لإعادة 56 مريضاً ومرافقيهم من القاهرة ولندن، في حين خصصت رحلة «القطرية» لإعادة الطلبة.

وحول استمرار رحلات إجلاء المواطنين بعد اختتام الخطة الشاملة أمس، أفاد بأن «الكويتية» على أتم الاستعداد لإعادة جميع المواطنين من مختلف دول العالم حال طلبت الحكومة الكويتية تشغيل أي رحلات أخرى والتي تمثل رحلات متفرقة.

وعن الجهة المتكفلة بدفع قيمة تذاكر طيران سفر المخالفين للإقامة، أوضح أن طائرات إجلاء المقيمين المخالفين من الكويت تأتي بتمويل من الحكومة الكويتية عبر مجلس الوزراء وهي رحلات خاصة تسمى بـCharter وليست تذاكر سفر مدفوعة الأجر.

وتقدم الجاسم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للجهات الحكومية التي أدارت الخطة الشاملة لإعادة المواطنين بنجاح ممثلة بوزارة الخارجية برئاسة الوزير الشيخ د. أحمد الناصر، ونائبه، ومساعديه بتنسيقهم المحترف جداً مع الإدارة العامة للطيران المدني برئاسة الشيخ سلمان الحمود وتعاون جميع الأطراف المشاركة، ومنها الناقل الوطني في الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة ووزارة الصحة التي كان لها دور كبير في فحص المواطنين ورعايتهم، ووزارة الداخلية على الجهود الكبيرة مع جمعية الهلال الأحمر ووزارة المالية.

وعادت الرحلة الأولى أمس من المرحلة الرابعة والأخيرة في الساعة الثالثة عصر أمس من القاهرة عبر الخطوط الجوية الكويتية من مبنى الركاب T4 حملت على متنها نحو 190 مواطناً ثم عادت رحلة لوس أنجلس المخصصة للطلبة عبر الخطوط الجوية القطرية في 8.55 مساء من مبنى الركاب T1، في حين عادت الرحلة الأخيرة من لندن في التاسعة مساء عبر الخطوط الجوية الكويتية من مبنى T4.

back to top