النفط يسجل أول ارتفاع منذ 4 أسابيع

مع بدء تخفيضات قياسية لـ منظمة أوبك+

نشر في 03-05-2020
آخر تحديث 03-05-2020 | 00:00
النفط يسجل أول ارتفاع منذ 4 أسابيع
النفط يسجل أول ارتفاع منذ 4 أسابيع
ارتفعت أسعار النفط الأميركي خمسة في المئة، في حين تجاوز خام برنت 26 دولاراً للبرميل الجمعة الماضي، وسجل كلا الخامين القياسيين أول زيادة أسبوعية لهما في أربعة أسابيع، إذ بدأت «أوبك» وحلفاؤها تخفيضات قياسية للإنتاج لمواجهة تخمة المعروض بسبب أزمة فيروس كورونا.

وفي أبريل، نزل الخام الأميركي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، في حين بلغ «برنت» أدنى مستوياته في 21 عاماً، إذ تهاوى الطلب بفعل الجائحة، ورفعت «أوبك» ومنتجون آخرون الإنتاج قبل التوصل إلى اتفاق إمداد جديد بدأ سريانه اليوم.

وانخفضت العقود الآجلة لـ «برنت» لشهر يوليو أربعة سنتات، أو 0.2 في المئة، لتجري تسويته عند 26.44 دولاراً للبرميل، وانتهى أجل عقود يونيو، أمس الأول، عند 25.27 دولاراً.

وأنهى خام غرب تكساس الوسيط الأميركي الجلسة مرتفعا 94 سنتاً، أو خمسة في المئة، إلى 19.78 دولاراً للبرميل بعد الصعود إلى عشرين دولاراً في وقت سابق من الجلسة.

وبعد ثلاثة أسابيع متتالية من الخسائر، حقق «برنت» زيادة 23 في المئة، في حين أضاف «غرب تكساس الوسيط» نحو 17 في المئة.

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجون آخرون، فيما يُعرف بمجموعة «أوبك+»، خفض الإنتاج بـ 9.7 ملايين برميل يومياً اعتباراً من أول مايو الجاري.

وأظهر مسح لـ «رويترز»، أمس الأول، أنه قبل الخفض الجديد للإنتاج، رفعت «أوبك» إنتاجها بقوة لأعلى مستوى منذ مارس 2019، مما يعزز فائض الإمدادات في السوق.

كما تلقت الأسعار الدعم أيضاً من بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية أظهرت أن مخزونات الخام زادت تسعة ملايين برميل في الأسبوع الماضي إلى 527.6 مليون برميل، ما يقل عن توقعات محللين لزيادة قدرها 10.6 ملايين برميل.

back to top