25 ألف مواطن عادوا في 3 مراحل من الإجلاء

• انطلاق المرحلة الرابعة اليوم من أستراليا وإندونيسيا
• 107 طلبة بمصر ينتظرون عودتهم

نشر في 30-04-2020
آخر تحديث 30-04-2020 | 00:05
صورة أرشيفية لوصول الرحلات في مطار الكويت
صورة أرشيفية لوصول الرحلات في مطار الكويت
فيما انتهت المرحلة الثالثة لعملية إجلاء المواطنين من الخارج، مساء أمس، بإعادة الطلبة العالقين في بريطانيا، تنطلق اليوم المرحلة الرابعة لإعادة الطلبة العالقين في الولايات المتحدة الأميركية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وارتفعت أعداد المواطنين العائدين من الخارج في المراحل الأولى والثانية والثالثة، حسب الأرقام المعلنة من وزارة الخارجية والإدارة العامة للطيران المدني، إلى أكثر من 25 ألف مواطن، منهم نحو 7900 مواطن في المرحلة الثالثة، على متن 35 رحلة جوية.

وعادت أمس رحلات اليوم الأخير للمرحلة الثالثة بإجمالي 10 رحلات بدلاً من 11 سبق أن أعلنتها الإدارة العامة للطيران المدني، وحملت على متنها 2420 مواطناً بعد إلغاء رحلتين عبر مطار جاتويك في لندن وتعويضهما بإضافة رحلة إلى حائل في المملكة العربية السعودية، لتصبح هذه الوجهة رحلتين بدلاً من واحدة، ووصلت الرحلات في معظمها عبر الخطوط الجوية الكويتية إلى مبنى الركاب الجديد T4 في حين وصلت رحلة واحدة من طيران الجزيرة من مطار جاتويك في لندن إلى مبنى الركاب T1.

وكشفت الإدارة العامة للطيران المدني أن الرحلات الواصلة أمس، هي رحلة واحدة من نيويورك، وثلاث رحلات من لندن - إحداها من مطار جاتويك - وثلاث رحلات أخرى من مانشستر، ورحلة من جلاسكو، ورحلتان من حائل بالمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن معظم أحجام الطائرات في رحلات أمس كانت 777 وتحمل على متنها نحو 290 راكباً، باستثناء رحلات حائل وجاتويك 130 راكباً في كل طائرة نظراً لحجم الطائرة 320.

وعلمت "الجريدة" من مصادرها أن الإدارة العامة للطيران المدني بدأت مساء أمس استعداداتها لتنفيذ المرحلة الرابعة التي تمتد ستة أيام لإعادة المواطنين العالقين في الولايات المتحدة، وعدد من الدول الأخرى، التي سيبدأ وصول رحلاتها ابتداء من اليوم من أستراليا والعاصمة الإندونيسية جاكرتا، على أن يبدأ وصول رحلات أميركا غداً.

لجنة الطوارئ

وعلى صعيد متصل، كشف رئيس لجنة الطوارئ والاجلاء في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع جمهورية مصر العربية ايوب الصراف، أن عدد الطلبة الموجودين في مصر ولم تشملهم رحلات الاجلاء الماضية يبلغ 107 طلاب وطالبات، مشيرا الى ان اللجنة حصرت اسماء الطلبة ورفعت كشفا ببياناتهم الى السفارة الكويتية لاجلائهم الى ارض الوطن.

وأفاد الصراف في تصريح لـ «الجريدة»، بأن فئات الطلبة هي: 5 طلاب وطالبة واحدة مع خادمتها من الجنسية الكويتية، و34 طالبا من حملة جواز مادة 17 «غير محددي الجنسية»، و11 طالبا من ابناء الكويتيات «محددي الجنسية»، لافتا الى ان اعداد الطلبة الموجودين في مصر يشكلون 3.6 في المئة من اصل الطلبة الذين تم اجلاؤهم الى الكويت، والبالغ عددهم 1420 طالبا وطالبة من اصل عشر رحلات جوية منها 5 من مطار القاهرة و5 من محافظة الاسكندرية.

واشار الصراف الى ان هناك 56 طالبا وطالبة تقدموا ببياناتهم الى لجنة الطوارئ والاجلاء في الاتحاد من جنسيات مختلفة ولديهم اقامة في الكويت او أن آباءهم يخدمون في السلك العسكري منهم: 3 من الجنسية الاردنية، و22 من الجنسية السعودية، و2 من الجنسية السودانية، و19 من الجنسية السورية، و7 من الجنسية العراقية، و2 من الجنسية الفلسطينية، وطالب واحد من الجنسية الكندية، مطالبا السفارة بالنظر في موضوعهم لان محل اقامتهم وأهاليهم من سكان الكويت.

ومن جانبه، أعلن المكتب الثقافي الكويتي في مصر عن اعداد كشف نهائي للطلبة حملة جواز مادة 17 من فئة غير الكويتيين الموجودين في مصر ولم يغادروا بعد، مضيفا: سوف يسلم الكشف الى السفير الكويتي في مصر لطلب طائرة إضافية لإجلائهم خلال الفترة القادمة.

وتابع الملحق في تصريح صحافي «ان اولوية الإجلاء خلال المرحلة السابقة كانت للطالبات، ومن ثم الطلاب من الأصغر الى الأكبر سنا».

back to top