تلفزيون الكويت يحذف 15 دقيقة من مسلسل «آل ديسمبر»

السعيد: الحلقة عرضت كاملة عبر الفضائيات الأخرى

نشر في 30-04-2020
آخر تحديث 30-04-2020 | 00:11
طارق العلي وجمال الردهان في مشهد من «آل ديسمبر»
طارق العلي وجمال الردهان في مشهد من «آل ديسمبر»
فوجئ صناع مسلسل "آل ديسمبر"، الذي يعرض عبر شاشة تلفزيون الكويت، بعرض 17 دقيقة من أصل 32 من الحلقة الخامسة التي جاءت بعنوان "القلطة"، من دون الرجوع للجهة المنتجة.

وفي اتصال هاتفي مع "الجريدة"، أكد مؤلف ومنتج العمل بندر السعيد أن الحلقة عرضت كاملة عبر منصات وشاشات العرض الأخرى مثل "روتانا خليجية وروتانا كوميدي وتلفزيون الفجيرة" وغيرها، مستغربا ما حدث.

وقال السعيد إن الجزء المحذوف لا يتضمن إساءة بأي شكل من الأشكال، مضيفاً: "استغربنا ما قام به تلفزيون الكويت في اليوم الخامس من شهر رمضان، عندما بث 17 دقيقة من أصل 32 دقيقة هي المدة الأصلية للحلقة الخامسة من مسلسل آل ديسمبر، والتي جاءت بعنوان القلطة، وكان مضمونها عبارة عن تحدٍ بين الشخصيتين الرئيسيتين للمسلسل، واللتين يلعبهما النجمان طارق العلي وجمال الردهان في فن القلطة، من دون الرجوع لنا كجهة منتجة أو إبلاغنا بالملاحظات، على الرغم من تسليمنا للحلقات الخمس عشرة الأولى للتلفزيون قبل شهر رمضان وإطلاعهم على كل تفاصيل المسلسل".

واستطرد: "إذا كان هناك خوف من رد فعل مواقع التواصل على أي موضوع فهذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها نفس هذا الموقف مع التلفزيون، ولا نعلم ما هو المطلوب منا كجهات منتجة للأعمال التلفزيونية، ونلفت إلى أنه تم عرض الحلقات كاملة في القنوات الأخرى التي تبث المسلسل، وهي (روتانا خليجية وروتانا كوميدي وتلفزيون الفجيرة وتطبيقات ڤيو ووايد خليجي واوان)، فهل الجهات الرقابية في كل ما سبق تختلف عن تلفزيون الكويت".

تشويه

من جانبه، قال الفنان جمال الردهان إن "ما حدث تشويه للحلقة، ولا أعلم على أي أساس تم اجتزاء هذه الدقائق دون الرجوع للجهة المنتجة، اذا كانت رقابة فإنها يجب ان تكون عن دراية ووعي بالهدف من حذف مشاهد القلطة، وهي فن شعبي، وليست حكرا على فئة معينة او قبيلة او جهة، هذا فن شعبي متاح للجميع، وفي حلقتنا نقدم جميع أطياف المجتمع الكويتي، ولم ننل من احد او أسأنا لأي شخص او سخرنا من أي شريحة مجتمعية، لأننا نقدم خليطا بجميع فئاته، نقدم مادة كوميدية خفيفة دون اسفاف او سخرية".

واضاف الردهان: "في أي قرن نعيش ليتم قص الحلقات بهذا الشكل؟ وماذا عن المحطات الأخرى التي عرضت الحلقة كاملة؟ كنت أتمنى العودة لنا كصناع للعمل لمناقشتنا قبل أن يتم اتخاذ إجراء غير مفهوم".

يذكر أن مسلسل "آل ديسمبر" من تأليف بندر السعيد، ومن إخراج نعمان حسين، ويشارك في بطولته الفنانون طارق العلي، وجمال الردهان، ومرام، وميس كمر، ومحمد الفيلكاوي، ومحمد الصراف، وهبة العبسي، وهيام الحسن، ويوسف المطر، وبجاد محمد، وجاسم البلوشي، ومجموعة كبيرة من ضيوف الشرف.

back to top