حصاد / د. بدر الدويش : لن ندّخر جهداً في الحفاظ على هويتنا التاريخية

نشر في 29-04-2020
آخر تحديث 29-04-2020 | 00:00
الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس د. بدر الدويش
الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس د. بدر الدويش
أطلق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بناء على تعليمات أمينه العام كامل العبدالجليل، العمل في متابعة جميع المواقع الأثرية، والمتاحف والمراكز الثقافية، خلال فترة تعطّل الأعمال بجميع المؤسسات الحكومية والأهلية بالبلاد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. وفي هذا الجانب، قال الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس، د. بدر الدويش، إنه تم تشكيل فريق من موظفي إدارة الآثار والمتاحف، يتكون من مدير إدارة الآثار والمتاحف د. سلطان الدويش، ومراقب الآثار د. حامد المطيري ، ورئيس قسم المتاحف طلال الساعي، وذلك حفاظاً على تلك الممتلكات القيمة من مواقع وقطع أثرية وتراثية معروضة ومخزّنة بالمتاحف والمراكز الثقافية، ونحن لن ندّخر جهدا في الحفاظ على هويتنا التاريخية والوطنية.

وأضاف الدويش أنه قام بجولات تفقدية للمتاحف للاطلاع على أحوالها، والتحدث مع أفراد الأمن الموجودين، وإعطائهم التعليمات بعدم السماح لدخول أي شخص لا يحمل تصريحا، خصوصا أن الأمين العام أصدر تعميماً يمنع به وجود أيّ موظف داخل مباني المجلس الوطني إلا بتصريح رسمي.

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على الزيارات الدورية للمواقع الآثرية في فيلكا والصبية اعتمادا على الفقرة الثانية من قرار مجلس الوزراء الخاصة بالطبيعة الاستثنائية للتعامل مع مقتضيات مواجهة هذه الأزمة بما يتوافق مع الأجهزة والهيئات ذات طبيعة العمل الخاصة، لافتا إلى أنه اطلع على عدد من الملاحظات عن المراكز والمباني التي تحتاج إلى متطلبات الصيانة، من بينها متحف شرطة الكويت، والمتحف البحري، ومتحف شهداء القرين، وبيت ديكسون الثقافي، ومتحف الكويت الوطني، ومتحف القصر الأحمر.

back to top