المجلس البلدي يرفض الاستزراع السمكي في النعايم

دلال رجب: شركات تنازلت عن 5 حيازات زراعية لرفض تحويل نشاطها

نشر في 28-04-2020
آخر تحديث 28-04-2020 | 00:00
جانب من اجتماع المجلس البلدي
جانب من اجتماع المجلس البلدي
وافق المجلس البلدي على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، بتخصيص موقعي حيازة زراعية، ضمن الصندوق الوطني لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاستغلالهما في نشاط مستشفى بيطري، وخدمات عامة في منطقتي كبد والعبدلي.

ورفض المجلس، أمس، خلال استكماله جلسته غير العادية التي عقدها الأسبوع الماضي برئاسة أسامة العتيبي، تخصيص موقع استزراع سمكي بري في منطقة النعايم (الشقايا) بمساحة تبلغ 4 كيلومترات.

ووافق على طلب هيئة الزراعة استغلال جزء من مبنى مخازن الهيئة بمنطقة الاستعمالات الحكومية بالعارضية، لاستغلاله بصفة مؤقتة في تسويق وتحريج المنتج المحلي.

بدورها، قالت نائبة المدير العام لشؤون الثروة النباتية في الهيئة دلال رجب، إن "الهيئة قادرة على تنفيذ جميع المشاريع المدرجة لها في الخطة"، لافتة إلى أن هناك 10 حيازات زراعية تابعة لشركات تقدمت للبلدية بشأن تحويلها إلى نشاط استزراع سمكي تم رفضها، بحجة أنها خاصة بالزراعة النباتية، مما دعا 5 منها إلى التنازل عن الحيازات، مؤكدة أن هناك صعوبة في الحصول على الموافقات من الجهات، بمجرد ما يتم طلب تغيير الاستعمال.

من جانبه، قال الاختصاصي الأول في هيئة الزراعة جمال الحريري، إن "المخزون السمكي ضعيف، وهناك مشاريع تسعى الهيئة لإدراجها، منها الأغواص العائمة، التي تغطي 150 إلى 200 طن من السمك المستزرع في السنة".

وأكد أن مشاريع الاستزراع تحتاج إلى 5 سنوات لرؤية الإنتاج والتخفيف على البيئة البحرية، حيث انها ستغطي 70 في المئة من المخزون السمكي.

back to top