سيول تتمسك بموقفها: كيم بصحة جيدة

بكين تلتزم الصمت رداً حول إرسالها أطباء إلى كوريا الشمالية

نشر في 27-04-2020 | 13:18
آخر تحديث 27-04-2020 | 13:18
كيم اون
كيم اون
لا تزال كوريا الجنوبية، التي شهدت علاقتها مع الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية التي يحكمها الشيوعيون تحسناً في السنوات الأخيرة، متمسكة بموقفها وبمعلوماتها، عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الذي لا يزال متوارياً عن الأنظار من 11 أبريل، وتتزايد الشائعات حول صحته، خصوصاً بعد غيابه عن احتفالات ذكرى ميلاد مؤسس النظام الكوري الشمالي وجد الزعيم كيم إيل سونغ في 15 أبريل، وهي أبرز مناسبة سياسية في البلاد.

واليوم الأول، قال المستشار الخاص للأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إين: «موقف حكومتنا حازم»، مضيفاً أن «كيم جونغ أون حي وصحته جيدة»، مقللاً من خطورة شائعات حول حالته الصحية.

وتابع لقناة «سي إن إن» الأميركية، أن الزعيم الشاب (36 عاماً) يقيم منذ 13 أبريل في منطقة ونسان على الساحل الشرقي للبلاد، حيث هناك منتجع ضخم للعائلة الحاكمة، مؤكداً أنه «لم يُرصد أي نشاط مشبوه حتى الساعة في الشطر الشمالي».

بدوره، كرر وزير التوحيد الكوري الجنوبي كيم يون شول، اليوم، موقف بلاده من الشائعات، قائلاً إنه «واثق» من أن الاستنتاجات الجنوبية حول صحة كيم صدرت إثر «عملية معقدة لجمع معلومات استخباراتية».

بالمقابل، وفي موقف أكثر تحفظاً، قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم، إنها ليست لديها أي معلومات تقدمها بخصوص كيم، رداً على تقرير لوكالة رويترز عن إرسالها أطباء إلى بيونغ يانغ، لتقديم المشورة بشأن صحة الزعيم.

وفي تصريحات لـ «سي إن إن»، قال المسؤول الكوري الشمالي المنشق ثان يونغ يو، أمس: «لستُ متأكداً ما إذا كان كيم قد خضع حقاً لعملية جراحية أو أي شيء آخر، لكن هناك شيئا واحداً واضحاً، أنه لا يستطيع الوقوف بنفسه أو المشي بشكل صحيح».

وظهر كيم للمرة الأخيرة في 11 أبريل خلال اجتماع للمكتب السياسي للحزب الحاكم، ثم في جولة تفقدية لقاعدة جوية تحدثت عنها وسائل إعلام رسمية في 12 أبريل.

وكان موقع «دايلي إن كاي»، الذي يديره كوريون شماليون منشقون، ذكر أن الزعيم الكوري الشمالي خضع في أبريل لعملية جراحية طارئة، بسبب معاناته من مشاكل في شرايين القلب مرتبطة «بتدخينه الشره وبدانته وإرهاقه»، وأنه يمضي فترة نقاهة في محافظة بيون غان في الشمال.

كما نقلت شبكة «سي إن إن» عن مسؤول أميركي قوله إن واشنطن «تدرس معلومات» تفيد بأن كيم «بحالة خطر كبير، نتيجة عملية جراحية»، ولفتت قناة «ام اس ان بي سي» إلى أن كيم قد يكون في غيبوبة.

وذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية، أن كيم قد يكون وضع نفسه في عزلة اختيارية، لتفادي الإصابة بفيروس كورونا.

وفي أحدث رسالة بين سلسلة بيانات صدرت في الأيام الماضية حول أعمال لكيم أو باسمه، لكن أياً منها لم ينشر صورة له، أفادت الصحيفة الرسمية الكورية الشمالية (رودونغ سينمون)، اليوم، بأن كيم أرسل رسالة شكر لعمال المشروع السياحي الضخم في منطقة ونسان، التي يعتقد أنه يقيم فيها.

وسبق أن أثار غياب كيم عن الساحة العامة في الماضي تكهنات حول وضعه الصحي.

وفي عام 2014، غاب لحوالي 6 أسابيع، قبل أن يظهر مجدداً وهو يسير متكئاً على عصا، وغداة ذلك اليوم أفادت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية بأنه خضع لعملية جراحية في ركبته.

back to top