طلبة بريطانيا يعودون اليوم ومبتعثو أميركا 30 الجاري

سلمان الحمود: رحلات المرحلة الرابعة تنطلق الأربعاء... والحجز إلكترونياً عبر الشركات

نشر في 27-04-2020
آخر تحديث 27-04-2020 | 00:04
طلبة بريطانيا يعودون اليوم ومبتعثو أميركا 30 الجاري
طلبة بريطانيا يعودون اليوم ومبتعثو أميركا 30 الجاري
تبدأ اليوم خطة عودة آلاف الطلبة الكويتيين من بريطانيا، وتستمر ثلاثة أيام، يعقبها إعادة المبتعثين من الولايات المتحدة الأميركية بدءاً من 30 الجاري.
بواقع 29 رحلة، تنطلق المرحلة الثالثة من خطة عودة الطلبة الكويتيين من بريطانيا، وعلى مدى ثلاثة أيام ابتداء من اليوم حتى 29 الجاري، مقسَّمة على أربعة مطارات، فيما يعود أكثر من 6000 طالب وطالبة من مختلف الولايات المتحدة الأميركية بدءا من 30 الجاري.

وفي هذا السياق، أعلن الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في المملكة المتحدة، جدول الرحلات الخاصة بعملية إعادة الطلبة الكويتيين إلى أرض الوطن، اعتبارا من اليوم حتى 29 الجاري، لافتا إلى أن "اليوم الأول يتضمن 10 رحلات في مختلف مطارات بريطانيا في دبلن، غلاسكو، قاتويك، ومانشستر".

ودعا الاتحاد، في بيان صحافي، أمس، الطلبة بمختلف المدن البريطانية إلى الاستعداد، والحرص على أن تكون معهم هواتفهم المحمولة، مشيرا إلى أنه "سيتم إبلاغ الطلبة من الملحق الثقافي الكويتي بمواعيد رحلة كل طالب"، وحثَّ جميع الطلبة على الاستعداد وتحضير الحقائب المحمولة، تمهيدا للعودة إلى أرض الوطن.

شروط والتزام

من جانبها، شددت قائمة الراية، التي تخوض انتخابات طلبة بريطانيا، على فريق لجنة الطوارئ في القائمة بضرورة الالتزام بمكان الإقامة، وعدم الخروج تحت أي ظرف، باستثناء الحالات المرضية.

ونبهت "الراية"، في بيان صحافي، أمس، بأنه "لا يُسمح بدخول حقائب السحب إلى الطائرة، ولا يمكن شراء حقيبة إضافية أو وزن إضافي، بحيث يُسمح بدخول الحقائب الصغيرة التي يمكن وضعها تحت المقعد فقط، ويمنع منعاً باتاً استخدام الخزائن العلوية في الطائرة".

وأوضحت أن "لكل شخص حقيبتين وزن كل منهما 32 كلغم، بشرط التسجيل في منصة (معاكم)، وتحميل تطبيق (شلونك)، وإلا فسيتعذر إصدار بطاقة دخول الطائرة، وفق تعليمات الجهات الصحية بالكويت".

طلبة أميركا

من جهته، أعلن رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة الأميركية، علي مرزوق الغانم، انطلاق خطة عودة الطلبة الدارسين بأميركا في 30 الجاري، بعد إعلان وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر خطة إعادة الطلبة الكويتيين في الولايات المتحدة خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد أخيرا.

4 مطارات

وذكر الغانم، في تصريح صحافي، أمس، أن خطة العودة ستتم عبر أربعة مطارات، وفي أربع مناطق وولايات مختلفة، وهي: مطار لوس أنجلس في ولاية كاليفورنيا، ومطار دالاس بولاية تكساس، ومطار ميامي في ولاية فلوريدا، وأخيرا مطار العاصمة واشنطن.

وثمَّن الغانم جهود وزارة الخارجية وسفارة الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية والقنصليات في مساعدتهم ورعايتهم لجميع المواطنين الموجودين بأميركا.

وأشار إلى أن الاتحاد سوف يكون على تواصل مع السفارة والجهات المختصة، لتسهيل هذه العملية، لافتا إلى أن الاتحاد سوف يتواجد في المطارات الأربعة، استعدادا لعودة المواطنين إلى أرض الوطن.

بدوره، أعلن الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية، أكبر عملية عودة تفوق 6000 طالب وطالبة من خلال أربعة مطارات.

وأكد أمين سر الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة، باسل الجسار، في تصريح لـ"الجريدة"، دور الاتحاد خلال الأزمة التي تمر بها جميع دول العالم من كل النواحي التي تخدم كل الطلبة والمواطنين الكويتيين في الولايات المتحدة الأميركية، سواء اجتماعية أو أكاديمية.

المرحلة الرابعة

من جانبه، أعلن رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، أن المرحلة الرابعة من خطة إعادة المواطنين من الخارج ستنطلق من بعض مطارات العالم بعد غد، بالتزامن مع اليوم الأخير من المرحلة الثالثة، وستستمر حتى 6 مايو المقبل.

وقال الحمود، في تصريح أمس، إن المرحلة الرابعة ستشمل المحطات لوس أنجلس وميامي ودالاس وواشنطن ومونتريال وسيدني وملبورن وبيرث، مشيراً الى أنها ستشمل أيضاً التشغيل إلى عدد من المدن في أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية وإفريقيا، والتي يوجد فيها كويتيون عن طريق الحجز الإلكتروني المباشر لشركات الطيران العالمية، وذلك بالتعاون مع سفارات الكويت في الخارج.

وقالت الإدارة العامة للطيران المدني إن المرحلة الثالثة لإعادة المواطنين ستنطلق اليوم وتستمر حتى بعد غد، وتعيد 2740 مواطناً في اليوم الأول عبر 12 رحلة جوية، وكذلك في اليوم الثاني، على أن يصل بعد غد 2710 مواطنين على متن 11 رحلة بإجمالي 8190 مواطنا.

back to top