«شكر» لعمال وبرقية من «الرفاق» بموسكو وقطار متوقف... كل ما ظهر عن كيم «المتواري»

نشر في 27-04-2020
آخر تحديث 27-04-2020 | 00:00
 الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون
لا يزال الغموض يحيط بمصير الزعيم الكوري الشمالي الشاب المتواري عن الأنظار منذ منتصف الشهر الجاري.

ووسط تصاعد الشائعات حول حالته الصحية، إثر إجرائه عملية فاشلة في القلب، أصدرت الإذاعة الكورية الشمالية تقريراً مماثلاً يؤكد قيام "الرفيق كيم"، الذي لم يظهر على الملأ منذ ترؤسه اجتماع حزب العمال الحاكم في 11 أبريل، بشكر عمال وموظفين يساهمون بإخلاص في بناء محطة لتوليد الكهرباء وأشغال تنموية في مقاطعة سامجيون الواقعة قرب جبل بايكدو، رمز الأسرة المؤسسة لكوريا الشمالية.

وفي الخبر الصباحي، الذي أوضحت وكالة أنباء الجارة الجنوبية "رينهاب" أنه لم يذكر صيغة رسالة الشكر، قالت الإذاعة الكورية الشمالية إن "الرفيق كيم جونغ أون نقل الامتنان للعمال والموظفين الذين ساعدوا بكل إخلاص في إنشاء المدينة"، التي شارك بنفسه في حفل تدشينها نهاية العام الماضي.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت اللجنة المركزية للنقل أن كيم تلقى يوم الخميس برقية تهنئة من رئيس الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف بمناسبة ذكرى زيارة كيم جونغ أون لروسيا.

وبعد إعلان موقع "ديلي إن كيه" الذي يديره كوريون منشقون في سيول عن خضوع كيم (36 عاماً) للعلاج بعد عملية بالقلب والأوعية الدموية، بدأت الشائعات حول سوء حالته تنتشر في عدد من وسائل الإعلام، وذهبت إلى حد تأكيد وفاته، مستشهدة بمنشورات على شبكات وسائل التواصل الاجتماعي.

ومازالت المعلومات تتواتر عن وفاة كيم دون رد رسمي من بيونغيانغ. ونشرت صحيفة "نيويورك بوست" خبر الوفاة، نقلاً عن مديرة صينية لم تسمها بإحدى المحطات التلفزيونية في هونغ كونغ.

وبعد كشف "رويترز" عن إرسال الصين فريقاً طبياً للإشراف على الوضع الصحي لكيم، أشارت الصحيفة الأميركية أيضاً لتقارير غير مؤكدة عن مسؤول بالحزب الصيني الحاكم بأن كيم مات بسبب فشل عملية بالقلب لارتجاف يد الجراح بشكل كبير.

وبحسب مجلة "شوكان جينداي" اليابانية، فإن الجراح المسؤول عن العملية لم يكن معتاداً على التعامل مع مرضى السمنة، وكان متوتراً جدا أثناء الجراحة، مما أدى إلى تأخيرات وتعقيدات تسببت في إدخال كيم في غيبوبة.

وأكد موقع "تي إم زي" المختص بأخبار المشاهير، أن صحة كيم تدهورت كثيراً وأدخل العناية المركزة مطلع هذا الشهر بسبب "خطأ فادح" من الجراحين وضعه بين الحياة والموت.

وفي خضم التكهنات، رصدت صور أقمار اصطناعية في 21 و23 أبريل قطار كيم في محطة مخصصة لعائلته بمنتجع في شرق كوريا الشمالية. ووفق الموقع الأميركي "38 نوررث" المتخصص بتتبع أخبار كوريا الشمالية، فإن وجود القطار في تلك المنطقة "لا يثبت أي شيء بخصوص مكان كيم ولا يؤكد شيئاً بخصوص حالته الصحية، لكن ذلك يعطي مصداقية للمعلومات التي تقول إنه موجود في منطقة مخصصة للنخبة على الساحل الشرقي".

وتثير صحة كيم التكهنات في أوساط المتخصصين، خصوصاً عدم ظهوره في الصور الرسمية لاحتفالات 15 أبريل، تاريخ ميلاد جدّه مؤسس النظام كيم إيل سونغ.

ونقلت قناة "إس بي إس" الكورية الجنوبية، الخميس، عن مسؤول حكومي قوله إن كيم موجود على الأرجح في وونسان، منذ أربعة أيام على الأقل، وأنه سيظهر علناً قريباً.

وأضافت القناة أن الجيش الكوري الجنوبي يراقب مكان توقف قطار كيم، بينما طائرته التي يستخدمها عادة للتنقل إلى وونسان لا تزال في بيونغيانغ.

back to top