خاص

محمد الكندري: الفانتازيا تمنح الكاتب فضاءً واسعاً للإبداع

أكد أن مسلسل مليار ريال يعتمد أسلوباً جديداً في رواية الأحداث

نشر في 23-04-2020
آخر تحديث 23-04-2020 | 00:03
 المؤلف محمد الكندري
المؤلف محمد الكندري
يخوض المؤلف محمد الكندري الموسم الرمضاني بـ 3 أعمال درامية، مما يضعه في تحدٍّ مع نفسه، وخاصة أن الثلاثة كوميدية. وخروجاً من دائرة التشابه والتكرار اعتمد على أسلوب الفانتازيا.
قال المؤلف محمد الكندري إنه يخوض شهر رمضان بـ 3 أعمال كوميدية مميَّزة، هي: "مليار ريال"، "سواها البخت"، و"سينمائيات 2".

وأكد الكندري في تصريح لـ"الجريدة"، أن هذه الأعمال تعكس حالة كبيرة من التنوع والاختلاف، لكنها تقدِّم جرعة مكثفة من الضحك والترفيه للمشاهدين، وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا.

أسلوب جديد

ولفت إلى أنه استحدث في مسلسله السعودي الجديد (مليار ريال) أسلوبا جديدا في القص والرواية، حيث يعتمد العمل على وجود راوٍ، وهو الفنان محمد العيسى، الذي يروي بطريقة عكسية، حيث من المعتاد أن يحكي الراوي عن أحداث قديمة، لكن العكس ما حدث، حيث يروي بطل العمل الأحداث بشكل مقلوب، فهو يعيش قبل مئة عام، ويروي ما يحدث اليوم، لافتا إلى أنه أسلوب فانتازي مبتكر وغير معتاد، لكنه سيحظى بإعجاب الجمهور، لما يحمله من تشويق وإثارة.

وبيَّن أن العيسى يجسِّد في العمل أيضا شخصية الجد، الذي يحمل اسم العمل (مليار ريال)، ويحكي عن ابنه الثري (سعيد بومليار) وأحفاده الفقراء، ويجسِّدهم الفنانون: هيا الشعيبي، خالد فراج، نرمين محسن وعبدالمجيد الرهيدي، وما يدور من صراع بين الأحفاد الفقراء وعمهم الذي يحقد عليهم رغم فقرهم.

وأوضح أن القصة تجسِّد المعنى الحقيقي للسعادة، التي تكمن في الرضا، وليس المال، وكيف أن الثري قد يعاني أحقادا وأطماعا لا تليق بحجم ثروته، وهي رسالة إنسانية مهمة وخطيرة، والعمل من إخراج أسد فولادكار.

أعمال مميزة

وأشار الكندري إلى أن الاعتماد على الفانتازيا في الكتابة الدرامية يتيح للمؤلف فرصة أكبر ومساحة للإبداع، وخاصة في مجال الكتابة الكوميدية، فيصبح المؤلف أكثر تركيزا على الجملة والموقف، وليس على المنطقية، التي لا تُفسح المجال للسخرية.

وأضاف أن العديد من أعمال هذا العام تسير في نفس الإطار، كمسلسل "آل ديسمبر" للمؤلفين بندر السعيد وعبدالله العريفان، و"درويشيات" للمؤلف يوسف المانع.

وحول عرض "سواها البخت" في رمضان، قال الكندري: "المسلسل تم إنتاجه للعرض في رمضان الماضي، لكن ظروف الإنتاج حالت دون ذلك، ولم يشعرني هذا بالإحباط، لأن الموسم الرمضاني يمثل ضغطا للمؤلف، بعكس الممثل، الذي يرغب في عرض أعماله بالموسم الأكثر مشاهدة، لكن يشاء القدر أن يُعرض المسلسل في رمضان أيضا".

تحوُّل درامي

وأوضح أن المسلسل به مفاجأة درامية ستقلب الأحداث، وسيتحوَّل من كوميدي في أول 15 حلقة إلى تراجيدي في النصف الثاني من العمل، نتيجة الحدث "الماستر" أو الرئيسي، الذي سيشهد تحولات في حياة جميع أبطال العمل، منهم الفنانون هيا الشعيبي وأحمد العونان وشهاب حاجية وفخرية خميس وشيلاء سبت ومحمد الصيرفي وفهد البناي وهدى حمدان وبدور عبدالله، ومن إخراج حسن أبل.

وقال إن "المسلسل يعزز قيم الجار والصداقة الأسرية التي بدأت تغيب عن واقعنا، حيث يدور العمل حول عائلتين إحداهما تضم العونان وزوجته الشعيبي وولدهما البناي، والآخر يضم حاجية وزوجته خميس وابنتيهما بدور وشيلاء، ويناقش العمل حياة المرأة بعد التقاعد، وما تواجهه من مشكلات اجتماعية وأسرية، حتى حدوث الصدمة بمنتصف أحداث المسلسل".

مشاركة الكبار

واعتبر الكندري نفسه محظوظا بالمشاركة ضمن فريق كتابة مسلسل "سينمائيات 2"، بإشراف الفنان عبدالعزيز المسلم، مضيفا أن العمل يجمعه بباقة من كبار النجوم بمختلف الأعمار، وهو ما يُعد إضافة له بمشواره الفني، فضلا عن المخرج نواف الشمري، الذي يتميز بقلة أعماله وجودتها وثقلها في الوقت ذاته.

واختتم بأن الظروف التي فرضتها أزمة كورونا على العالم حالت دون عرض مسلسله "شباب البومب"، الذي يُعد ثالث مشاركة له بالدراما السعودية، بعد مسلسلي "حالتنا حالة" و"واي فاي"، نظرا لتوقف التصوير، ومن المقرر عرضه في رمضان العام المقبل.

صدمة ستفاجئ الجمهور في منتصف حلقات «سواها البخت»
back to top