الدوري الإيطالي ملتزم بإنهاء الموسم رغم معارضة 7 أندية

نشر في 22-04-2020
آخر تحديث 22-04-2020 | 00:03
رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم ملتزمة بإنهاء الموسم
رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم ملتزمة بإنهاء الموسم
جددت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم، أمس الأول، التزامها بإنهاء الموسم الذي عُلّق بسبب تفشي فيروس كورونا، رغم التقارير التي تتحدث عن أن 7 أندية تعارض استئناف "سيري آ" في ظل استمرار تفشي "كوفيد-19".

وقالت رابطة الدوري في بيان "أكد مجلس رابطة "سيري آ" الذي اجتمع، أمس الأول، بالإجماع، عزمه إكمال موسم 2019-2020 إذا سمحت الحكومة بذلك".

وأشارت إلى أن أي استئناف سيتم "وفقا للوائح التي وضعها الاتحاد الدولي (فيفا)، والاتحاد الأوروبي (يويفا)، والاتحاد الإيطالي لكرة القدم و"مع الامتثال إلى البروتوكولات الطبية لحماية اللاعبين".

وأعربت أندية بريشيا، وتورينو، وسمبدوريا، وأودينيزي، وسبال، وجنوى، وكالياري معارضتها لاستكمال الموسم بسبب "أخطار جمة" قد تنجم عن قرار من هذا النوع، وفقًا لتقارير في إيطاليا.

وتقع 6 من هذه الأندية في شمال إيطاليا، حيث بؤرة تفشي الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 24000 شخص في البلاد.

وتوقفت كرة القدم في إيطاليا منذ التاسع من مارس، وقد اتخذ قرار تمديد إجراءات الإغلاق في البلاد حتى الثالث من مايو.

وسيلتقي وزير الرياضة فينتشنزو سبادافورا مع مسؤولي الاتحاد الإيطالي في منتصف الأسبوع الحالي، لكنه حذر أنه غير متأكد من أن فرق الدوري الإيطالي يمكنها حتى استئناف التدريب.

وقال سبادافورا لبرنامج "تي جي 2 بوست"، الذي تبثه قناة "راي" العامة "أنا لا أقدم أي ضمانات لبدء البطولة أو التمارين يوم الرابع من مايو، إذا لم تكن الظروف في البلاد ملائمة".

وأضاف "الرياضة ليست مجرد كرة قدم وليست فقط الدوري الإيطالي. سأقَيم بعناية شديدة (الوضع)، لكن هذا يجب ألا يخلق الوهم بأن

استئناف التمارين يعني استئناف البطولة".

وما يؤكد حجم التعقيدات المترافقة مع البحث في استئناف الموسم، قرار طبيب فريق تورينو رودولفو تافانا، الذي شغل منصب ممثل دوري الدرجة الأولى في اللجنة الطبية التابعة للاتحاد، بالاستقالة من منصبه الاثنين.

وتم تعيين تافانا في اللجنة للمساعدة في صياغة بروتوكول لاستئناف كرة القدم.

ارتفاع أسهم يوفنتوس

من جانب آخر، ارتفعت أسهم نادي يوفنتوس في البورصة، امس الاول، مدعومة بالمناقشات حول استئناف محتمل لمنافسات الدوري الإيطالي لكرة القدم خلف أبواب مغلقة.

وارتفعت أسهم النادي الأكثر تتويجا في إيطاليا بنسبة 11.7 في المئة في بورصة ميلانو في سوق يعرف هبوطا قويا أيضا بسبب الأزمة الصحية التي يسببها الفيروس.

وكان يوفنتوس أحد الأندية الأولى التي عقدت صفقة مع لاعبيها، بينهم النجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، لخفض رواتبهم.

وكان الاتحاد الإيطالي للعبة أصر يوم الجمعة على استئناف المباريات "أواخر مايو - أوائل يونيو"، مشددا على المخاطر الاقتصادية، بينما قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، أمس الاول، أن البطولات الأوروبية مستعدة لاستئناف المنافسات بدون جمهور.

وقال تشيفيرين في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية "أعتقد أن هناك خيارات تسمح لنا باستئناف مسابقات الكؤوس والدوريات واستكمالها".

وأضاف "من السابق لأوانه القول إننا لا نستطيع إنهاء الموسم. سيكون التأثير رهيبا على الأندية والبطولات. من الأفضل اللعب بدون جمهور بدلا من عدم اللعب على الإطلاق".

back to top