حالتا وفاة جديدتان وإجمالي الإصابات بـ «كورونا» يتخطى الـ 2000

المتعافون بلغوا 412... و46 حالة في العناية المركزة منها 20 حرجة

نشر في 22-04-2020
آخر تحديث 22-04-2020 | 00:00
 الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند
الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند
تخطت الكويت، أمس، عتبة الألفية الثانية في الإصابات بفيروس كورونا، إذ سجلت 85 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين الى 2080 حالة.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند، خلال المؤتمر الصحافي اليومي أمس، تسجيل حالتي وفاة جديدتين لمقيمين أحدهما من الجنسية البنغلادشية، يبلغ 59 عاما، وكان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة منذ 18 يوما، والآخر من الجنسية الصومالية يبلغ 63 عاما، وكان في العناية المركزة منذ 6 أيام، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 11.

وأشار الى أن مجموع الحالات التي تعافت بلغ 412 من الذين أصيبوا بالمرض، بعدما أعلن وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح أمس شفاء 45 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبين أنه تم خروج حالة من العناية المركزة خلال الـ24 ساعة الماضية، ودخول 10 حالات جديدة، ليبلغ عدد الحالات التي تتلقى الرعاية في العناية المركزة 46، منها 26 مستقرة، و20 في وضع حرج.

الحالات الجديدة

وعن الحالات الجديدة، أوضح السند أن منها 7 حالات مرتبطة بالسفر جميعها لمواطنين، تشمل 4 مرتبطة بالسفر للإمارات، وحالتين مرتبطتين بالسفر لقطر، وحالة قادمة من البحرين.

واضاف أن الحالات المخالطة بلغت 72، منها 6 لمواطنين، و37 لمقيمين من الجالية الهندية، و8 من الجالية المصرية، و8 من الجالية البنغلادشية، و5 من الجنسية السورية، و4 من الجنسية الباكستانية، وحالتان من الجنسية الإيرانية، وحالة من الجنسية الفلسطينية، وحالة من الجنسية البرتغالية، وجميع الحالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها بمرض «كوفيد - 19».

وأشار إلى أن هناك 6 حالات أخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم، وهي بواقع 4 حالات لمواطنين، وحالة لمقيم من الجنسية الأردنية، وحالة لمقيم من الجنسية الباكستانية.

4 فرق

وقال د. السند: «لليوم الثالث على التوالي نستقبل المواطنين العائدين إلى أرض الوطن، بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية الأخرى والفرق التطوعية، والذين يتشاركون معنا في هذه المهمة الوطنية»، مضيفا أن أعضاء الفرق الطبية التي تعمل في المطار يصل إلى 800، موزعين على 4 مواقع وفرق، ويقومون بإجراءات وقائية لاحتواء الفيروس.

وأردف ان هذه الفرق تعمل من السابعة صباحا حتى منتصف الليل مع وصول آخر طائرة، مشيرا إلى أن هناك 4 مراحل وفرق وقائية يمر بها المواطن العائد إلى أرض الوطن.

وبين أن هذه المراحل هي أولا فريق التدخل السريع والعاجل، وهو فريق طبي وفني يكون في استقبال الركاب فور نزولهم من الطائرة، والفريق الثاني لقياس درجة الحرارة ومعاينة الركاب، ويقوم بتوجيه أسئلة للركاب عن جهة المغادرة، وفيها يتم فرز المواطنين الذين يعانون أي أعراض من عدمه.

مسحات مخبرية

وأكد د. السند أن الفريق الثالث يعمل على إدخال البيانات عبر برنامج «كوفيد- 19»، وإدخال عنوان الراكب وتركيب السوار الإلكتروني وتطبيق «شلونك»، مضيفا أن الفريق الرابع الأخير يقوم بأخذ المسحات المخبرية من جميع الركاب، حتى لو لم تظهر عليهم أي أعراض.

وأشار إلى أنه في حال وجود بعض الأعراض يتم عزل الحالة في مكان آمن ومن ثم يتم التوجه بها إلى الحجر الصحي المؤسسي أو المستشفى إذا ظهرت على الراكب إيجابية للفيروس لتلقي العلاج.

ووجه رسالة إلى المواطنين العائدين إلى أرض الوطن ضمن رحلات الإجلاء بالقول: «إننا نقدر تعبكم خلال الأيام والأسابيع الماضية، ونرجو منكم التقيد بالإجراءات والتوصيات الصحية، والالتزام بكل ما من شأنه الحد من انتشار الوباء، والالتزام بالحجر الصحي المنزلي لصون الأمن الصحي في البلاد».

وأكد أن الأهل أيضا عليهم واجبات هامة في تنفيذ هذه الإجراءات، مشددا على أنه «بالتعاون والتكاتف سنحكم السيطرة على هذا الوباء».

2426 شخصاً أنهوا الحجر المؤسسي

أوضح د. عبدالله السند أن مجموع الحالات التي أنهت فترة الحجر الصحي المؤسسي منذ 11 الجاري حتى أمس بلغ 2426، بينها 8 حالات أنهت الحجر المؤسسي خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكدا أن جميع الفرق الطبية والفنية والإدارية في المحاجر الصحية تقوم بجهود كبيرة ومتميزة.

استئناف العمل بـ «الطبي الأهلي»

قررت وزارة الصحة استئناف العمل في مؤسسات القطاع الطبي الأهلي مع الالتزام التام بالإجراءات الوقائية.

جاء ذلك في تعميم أصدرته وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار لتحديث آلية العمل في القطاع الطبي الأهلي وقطاع التراخيص الصحية، ونظراً للظروف الراهنة في مواجهة والحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد وسيبدأ العمل به اعتباراً من اليوم، على أن يكون آخر موعد مسبق للحجر في العيادات الخارجية الساعة 2 مساء.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تلتزم المراكز البشرية ومراكز طب الأسنان والمستوصفات بخفض عدد العيادات بنسبة 50 في المئة في كل تخصص، ويتم عمل حجز موعد مسبق على الهاتف وبيان نوع الشكوى لتحديد مدى حاجتها للحضور الشخصي من عدمه ويقتصر منح المواعيد على الحالات الطارئة والتي تستوجب الحضور الشخصي للمعاينة، وتكون مواعيد العمل مجدولة بواقع 3 أيام في الأسبوع على ألا تتعدى ساعات العمل 3 ساعات من 11 إلى 2 خلال الفترة الصباحية.

800 طبيب وفني موزعون على 4 فرق بالمطار لخدمة العائدين السند

7 حالات مرتبطة بالسفر و72 لمخالطين و6 قيد التقصي
back to top