صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

القاهرة تتعهد بإعادة المصريين المخالفين بالكويت «وفق الظروف»

تعهد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ بالعمل على «إعادة مخالفي قانون الإقامة المصريين الموجودين داخل مراكز الإيواء بالكويت مع توفر الظروف وفقاً للقدرات الاستيعابية للدولة المصرية من حيث إجراءات الحجر الصحي وظروف الطيران»، غير أنه لم يحدد موعداً لبدء الإجلاء.

وقال حافظ، في تصريحات متلفزة أمس الأول، إن المؤسسات المصرية تولي أهمية كبيرة لإعادة المصريين العالقين، في إطار خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، مضيفاً أن القاهرة «على علم تام بالوضع الصعب لكل من تقطعت بهم السبل في الخارج وتحديداً بالكويت».


وذكر أن هناك تواصلاً مع السلطات الكويتية لإعادة المصريين، في وقت ثمن دور السلطات الكويتية في توفير «مواد الإعاشة للمخالفين الذين توافدوا على مراكز الإيواء».

وأوضح أن السفارة المصرية بالكويت حصرت 270 من النساء والأطفال ضمن المخالفين بهدف إعطاء الأولوية لهم عند بدء رحالات العودة في ظل الوضع الاستثنائي، لافتاً إلى أن السفارة تتواصل مع المصريين والسلطات الكويتية لتذليل العقبات ومساعدة الأسر المصرية عبر مبادرة «تكاتف»، بمشاركة رجال الأعمال من أبناء الجالية، للتغلب على الأوضاع الصعبة الناتجة عن انتشار الفيروس.

وجاء تعهد «الخارجية» المصرية تزامناً مع انتشار فيديو على مواقع التواصل، يظهر مصريين مخالفين لقانون الإقامة داخل مراكز الإيواء بالكويت بعد دخولهم في إضراب عن الطعام من أجل «إيصال صوتهم إلى المسؤولين» ببلادهم، لرغبتهم في العودة إلى أرض الوطن.