22 رحلة تعيد 3500 مواطن... والمرحلة الأولى تختتم اليوم

«الطيران المدني»: المرحلة الثانية لإعادة المواطنين تنطلق بعد غد وتستمر 3 أيام

نشر في 21-04-2020
آخر تحديث 21-04-2020 | 00:02
تواصل أمس الجسر الجوي الكويتي لإعادة المواطنين من الخارج لليوم الثاني على التوالي, ضمن خطة العودة الشاملة لهم، في ضوء تفشي «كورونا».

ونقلت الرحلات، التي بلغ عددها أمس 22، نحو 3500 مواطن من بعض دول الخليج، بالإضافة الى رحلتين من القاهرة ولندن, ضمن المرحلة الأولى التي تختتم اليوم.

وقال رئيس «الطيران المدني» الشيخ سلمان الحمود، إن المرحلة الأولى لعودة المواطنين من الخارج تجري بنجاح، بفضل تكاتف الجهود الحكومية والجهات العاملة في مطار الكويت الدولي.

وأعلن الحمود، في تصريح صحافي، أمس، أن المرحلة الثانية من خطة عودة المواطنين من الخارج ستنطلق بعد غد الخميس وتستمر 3 أيام حتى السبت المقبل، وتشمل 23 وجهة هي: عمان، والدار البيضاء، ونواكشوط، واسطنبول، وفيينا، والإسكندرية، والقاهرة، ونيويورك، وبروكسل، ولندن، وباريس، ومانيلا، وبانكوك، ودكار، وتونس، ومالطا، وبيروت، وتبليسي، وباكو، ومومباي، ودلهي، وسراييفو، وامستردام.

وأوضح أنه تم وضع بروتوكول واضح للخطوات التنظيمية ينظم مسؤوليات الجهات الحكومية، وشركات الطيران، وشركات الخدمات الأرضية، كل في مجاله، يتضمن الإجراءات التي سيتم تطبيقها منذ انطلاق المواطنين من المحطات الخارجية، مروراً بصعود الطائرة وأثناء الرحلة حتى وصول مطار الكويت الدولي، ودخول مراكز الفحص، لتطبيق إجراءات وزارة الصحة والانتقال الى صالة الجوازات والجمارك ومناطق تسلم الأمتعة، وانتهاء بالخروج من المطار، سواء إلى الحجر المنزلي أو الحجر المؤسسي أو إلى المستشفى.

ولفت الحمود إلى أن «الطيران المدني» أنجز خلال الأيام القليلة الماضية خطة متكاملة بمتابعة من المسؤولين الحكوميين لسير الخطة, وأشاد بجميع الجهات المشاركة في خطة العودة، آملا أن يستمر هذا النجاح حتى عودة آخر مواطن كويتي يرغب في العودة إلى أرض الكويت».

«الكويتية»: طاقاتنا مسخرة لإنجاح العودة

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم أن «الكويتية» استعدت لمرحلة العودة الكبرى، مشددا على «اننا وكل طاقاتنا مسخرة لإنجاح نقل واستقبال أهلنا العائدين».

وقال الجاسم، في تصريح صحافي مساء أمس الاول، إنه تم اعتماد خطط العمل ذات الصلة بعد بحث التفاصيل الكاملة والتشديد على تنفيذها على الوجه الأكمل، إلى جانب جاهزية الفرق المعنية، مؤكدا حرص الشركة على أداء دورها المطلوب منها باعتبارها الناقل الوطني الرئيسي للدولة.

وتتولى «الخطوط الكويتية» تشغيل نحو 40 رحلة موزعة على الأيام الثلاثة الأولى من الفترة المحددة لرحلات العودة.

الحمود: خطة متكاملة لإعادة مواطنينا من 23 وجهة عربية وأجنبية في المرحلة الثانية
back to top