الدولار يرتفع مع انحسار شهية المخاطرة وتراجع الذهب

نشر في 21-04-2020
آخر تحديث 21-04-2020 | 00:00
الدولار يرتفع مع انحسار شهية المخاطرة وتراجع الذهب
الدولار يرتفع مع انحسار شهية المخاطرة وتراجع الذهب
ارتفع الدولار على نطاق واسع أمام منافسيه أمس، مع تعزيز المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي لجاذبية الملاذات الآمنة مقابل انحسار العملات عالية المخاطر مثل الدولار الأسترالي.

وتراجعت شهية المخاطرة بشكل ملحوظ في جلسة التداولات الآسيوية، مع إظهار بيانات أن صادرات اليابان سجلت أكبر نسبة هبوط في نحو 4 سنوات، ومع تراجع أسعار النفط لأقل مستوى في 21 عاما، تماشيا مع الهبوط الحاد في الطلب العالمي على الخام.

وارتفع مؤشر الدولار الأميركي 0.2 في المئة مقابل سلة من العملات إلى 99.90، مقتربا من أعلى مستوى في 3 سنوات الذي بلغه الشهر الماضي عند 103.

وقال راي أتريل، رئيس قسم استراتيجية أسعار الصرف في بنك أستراليا الوطني بسيدني: "مازالت هناك درجة من درجات الدعم من وضع الملاذ الآمن ومستوى من الطلب على الدولار الأميركي سيسود سواء كنا في وضع إقبال على المخاطرة أم لا".

وارتفع الدولار نحو 0.1 في المئة أمام الجنيه الاسترليني واليورو، و0.2 في المئة مقابل الين الياباني، وأظهرت أحدث التداولات أن الدولار سجل 107.80 ين و1.2478 للاسترليني و1.0870 لليورو.

وكان الدولار النيوزيلندي هو الوحيد الذي ارتفع أمام العملة الأميركية وبنسبة 0.3 في المئة، مسجلا 0.6044 دولار أميركي، بعد أن قالت نيوزيلندا إنها ستخفض مستوى تأهبها، بما سيسمح باستئناف بعض الأعمال، وانها ستعود لمراجعة الموقف مرة أخرى في أول مايو.

في المقابل، نزل الذهب إلى أقل مستوى فيما يزيد على أسبوع بفعل قوة الدولار، وسط شكوك إزاء خطط الولايات المتحدة لإعادة فتح أكبر اقتصاد بالعالم في وقت لا تظهر أي مؤشرات على انحسار جائحة فيروس كورونا.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 1675.17 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش، بعدما لامس أقل مستوى منذ 9 أبريل في وقت سابق. وكان المعدن الأصفر نزل 2 في المئة يوم الجمعة، توقعا لإعادة فتح الاقتصاد قريبا.

back to top