طلائع «العودة الكبيرة»... الكويت تحتضن أبناءها بالخارج

إجراءات احترازية وصحية رافقت إعادة 3970 مواطناً عبر 28 رحلة من دول الخليج
• باسل الصباح للعائدين: الالتزام بالتعليمات الصحية دون تهاون

نشر في 20-04-2020
آخر تحديث 20-04-2020 | 00:05
 المرحلة الأولى من خطة العودة الكبيرة للمواطنين من الخارج
المرحلة الأولى من خطة العودة الكبيرة للمواطنين من الخارج
دشنت الكويت، أمس، المرحلة الأولى من خطة العودة الكبيرة للمواطنين من الخارج بوصول 3970 مواطناً عبر 28 رحلة جوية من دول الخليج، لتكتمل فرحة الكويتيين برجوع أبنائها إلى أحضان الوطن، وسط ذويهم، في مشهد يجسد تكاتف وتعاون الجهات الحكومية والأهلية في تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد «والد الجميع» بالإسراع في عودة الكويتيين قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

وتحول مطار الكويت الدولي، أمس، إلى «خلية عمل» لمواكبة العائدين عبر إجراءات احترازية ووقائية مشددة رافقت عودة طلائع الرحلات من خلال أخذ بيانات المواطنين، ثم إجراء فحوصات لهم في 4 قاعات مخصصة للفحص، تمهيداً لفرزهم حسب حالاتهم الصحية، وتوزيعهم بين حجر مؤسسي ومنزلي.

وعبر المواطنون العائدون في تصريحات لـ«الجريدة» عن ارتياحهم للاجراءات المتخذة، مثمنين توجيهات سمو الأمير لعودتهم إلى البلاد، مؤكدين أن هذا ليس بغريب على الكويت في الاهتمام بأبنائها في الداخل والخارج، ومتعهدين باتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة، وفق القرارات الصحية المطلوبة، حماية لأنفسهم ولعائلاتهم ووطنهم.

وفي السياق وجّه وزير الصحة د. باسل الصباح رسالة إلى القادمين من الخارج وأهلهم بالقول "اليوم يومكم والكرة في ملعبكم، حتى تنجح التدابير والإجراءات الحكومية، يجب عليكم الالتزام بالتعليمات الصحية، دون تهاون".

وقال وزير الصحة في تغريدة على حسابه بـ "تويتر"، أمس "نحن نراهن على وعيكم وحبكم لوطنكم، وبإذن الله سنكسب، لأنكم "اليمين اللي تعين".

وقالت في منشور توعوي إن تطبيق "شلونك" يختص بمعرفة احتمالية الإصابة بالفيروس عن طريق تشخيص الحالة الصحية، وتتبّع تحركات وأماكن وجود المستخدم ومخالطيه، والتواصل مع المحجوز عليه منزليا يوميا بمعدل 5 مرات، والتواصل مع المحجوز "مرئيا" في حال ظهور أعراض، مع إمكان تحديد مواعيد مع المراكز الصحية.

وكانت الفرق الصحية كافة قد استنفرت، أمس، مع وصول المواطنين من الخارج، حيث تعاملت كل الفرق، سواء الصحة الوقائية أو الأطباء والتمريض والطوارئ الطبية والمفتشين الصحيين والمتطوعين مع الحدث.

من جهته قال رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود إن نجاح المرحلة الأولى من خطة إجلاء المواطنين من الخارج جاء بفضل الله تعالى ثم تكاتف الجهود الحكومية والجهات العاملة في مطار الكويت الدولي.

وقال الحمود، لـ"كونا" أمس، بمناسبة بدء الإجلاء، إن هذه الخطة تأتي تتويجا لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لعودة المواطنين من الخارج، مضيفا أن مجلس الوزراء، برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد، ترجم تلك التوجيهات بتكليف وزارة الخارجية للإشراف على هذه المهمة الوطنية وإنجازها بكل تفاصيلها.

وأشار إلى المتابعة الحثيثة لوزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص لتنفيذ الخطة بشكل متكامل، مبينا أن "الطيران المدني" أنجزت خلال الأيام القليلة الماضية خطة متكاملة لإجراءات عودة المواطنين، حيث تم وضع بروتوكول واضح للخطوات التنظيمية.

وذكر أن الخطوات تبدأ منذ انطلاق المواطنين من المحطات الخارجية، مرورا بصعود الطائرة وأثناء الرحلة حتى وصول مطار الكويت الدولي ودخول مراكز الفحص لتطبيق إجراءات وزارة الصحة، والانتقال إلى صالة الجوازات والجمارك ومناطق تسلم الأمتعة حتى الخروج من المطار.

back to top