خاص

«وزارة العدل»: 189 استشارة هاتفية قدّمتها «الاستشارات الأسرية» خلال أسبوع

الصالح لـ الجريدة•: مشاكل زوجية ونفسية وأخرى تتعلّق بالأطفال

نشر في 20-04-2020
آخر تحديث 20-04-2020 | 00:03
مديرة إدارة الاستشارات الأسرية في وزارة العدل، إيمان الصالح
مديرة إدارة الاستشارات الأسرية في وزارة العدل، إيمان الصالح
أكدت مديرة إدارة الاستشارات الأسرية في وزارة العدل، إيمان الصالح، أن "خدمة الاستشارة الهاتفية التي أطلقتها الإدارة مطلع الشهر الجاري، وتنقسم إلى اتصالات هاتفية، واستشارة عبر رسائل "واتساب"، تلقت في الأسبوع الأول خلال الفترة من 5 حتى 11 أبريل، 189 اتصالا ورسالة من الجمهور".

وقالت الصالح لـ "الجريدة"، إن "مجموع الاتصالات الهاتفية التي تلقاها الفريق المتخصص بتقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية للجمهور، بلغت 128 اتصالا، وبلغ مجموع الاستشارات التي تمت عن طريق واتساب 61 استشارة"، مشيرة إلى أن "الاستفسارات والاستشارات التي تضمّنتها تلك المكالمات والرسائل، تنوعت بين مشاكل زوجية ونفسية، واستشارات لمشاكل الأطفال والمراهقين، وغيرها".

وأضافت: "تضمنت تلك الاستشارات، تساؤلات حول الإجراءات القانونية لبعض الخدمات، مثل استشارة زوجية طلب الإرشاد للتعامل مع المشاكل الزوجية، الرغبة بإصلاح ذات البين، الرغبة بتحقيق المراجعة بعد الطلاق، ترك المنزل أثناء فترة حظر التجول، عنف أسري بأنواعه، ومشاكل نفسية مختلفة، منها قلق، وسواس قهري، فصام، اضطرابات نفسية (الشخصية القلقة، والتجنبية)، نوبات خوف وهلع من وباء فيروس كورونا، عدم التكيف مع ظروف الوباء، اكتئاب بأنواعه (ذهاني، عظمي، بعد الولادة)، اكتئاب الطلبة خارج البلاد، وغيرة مرضية".

الأطفال والمراهقون

وأردفت: "أما مشاكل الأطفال والمراهقين التي استقبلتها خدمة الاستشارة الهاتفية، فشملت الخوف، الهلع، التبول والتبرز اللا إرادي، وتأتأة، وبكاء شديد، واكتئاب شديد".

وبينت أن "الفريق المعني ردّ أيضا على الاستفسارات الخاصة بإجراءات المحكمة في المواضيع ذات العلاقة بالأسرة والأحوال الشخصية وإجراءات إدارة التوثيقات الشرعية مثل إجراءات الطلاق، وإثبات الطلاق، وإثبات الزواج، وتوثيق النفقات، وقضايا النفقات، والحضانة، والرؤية".

back to top