شركة كامكو إنفست: أسعار النفط تتراجع نهاية مارس على خلفية توقّعات تباطؤ الطلب

نشر في 20-04-2020
آخر تحديث 20-04-2020 | 00:03
مزيج خام برنت تبلغ أدنى مستوياتها المسجلة منذ يونيو 1999
مزيج خام برنت تبلغ أدنى مستوياتها المسجلة منذ يونيو 1999
قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن أسعار العقود الفورية لمزيج خام برنت تراجعت بنهاية مارس 2020 إلى أدنى مستوياتها المسجلة منذ يونيو 1999، على خلفية انخفاض الطلب على النفط وفشل «أوبك» في التوصل إلى اتفاق في بداية شهر مارس.

إلا أن الأسعار بدأت في التعافي بعد أن عادت المحادثات حول اتفاقية خفض الإنتاج مجدداً إلى واجهة الأحداث في بداية أبريل الجاري. وأخيراً بعد مباحثات ماراثونية بين منتجي النفط العالميين، أعلنت «أوبك» وحلفاؤها في 12 الجاري خفض الإنتاج بواقع 9.7 ملايين برميل يومياً، ويتبع ذلك تخفيض قدره حوالي 5 ملايين برميل يومياً من منتجين عالميين آخرين.

والأهم من ذلك، فإنه على الرغم من عدم قيام الولايات المتحدة وكندا والبرازيل من تحديد حجم خفض الإنتاج، فإنها صرحت بأنه قد يصل إلى حوالي 3.7 ملايين برميل يومياً، نتيجة لتراجع الأسعار. وفي مقابلة أجراها وزير الطاقة السعودي مع صحيفة فايننشال تايمز ألمح إلى أن تراوح أسعار النفط في نطاق يتراوح بين 35 و40 دولارا للبرميل على المدى القريب سيؤدي إلى خفض حصص الإنتاج بواقع 20 مليون برميل يوميا، بعد أن أدى تراجع الأسعار إلى دفع المنتجين نحو خفض الإنتاج خلال الأشهر المقبلة.

وجاء هذا التخفيض القياسي لحصص الإنتاج بعد تراجُع الطلب العالمي على النفط بنسبة 30 في المئة تقريبا على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). وأظهرت أحدث البيانات الخاصة بواردات النفط الشهرية من الصين انخفاضاً شهرياً بنسبة 7.5 في المئة أو حوالي 0.8 مليون برميل يومياً تقريباً، حيث بلغت 9.68 ملايين برميل يومياً، فيما يعد أدنى مستوى للواردات منذ يوليو 2019. وفي مقابلة أجريت أخيراً مع رئيس وكالة الطاقة الدولية صرح بأن الطلب على النفط من المتوقع أن ينخفض بمقدار 20 مليون برميل يوميا، خاصة خلال الربع الثاني.

من جهة أخرى، ذكر بيان صادر عن شركة ريستاد إنرجي لاستشارات الطاقة أن الطلب على النفط لهذا العام قد ينخفض بنسبة 4.9 في المئة، أو ما يعادل 4.9 ملايين برميل يومياً، ليصل إلى 95 مليونا مقابل 99 مليونا في عام 2019. ومن المتوقع أن يتراجع الطلب على وقود الطائرات بنحو 20 في المئة في العام الحالي، ليصل إلى 5.8 ملايين برميل يوميا وفقا للشركة. كما توقّع التقرير انخفاض الطلب بواقع 27 مليون برميل يومياً في أبريل الجاري من ضمنها 5 ملايين برميل يومياً من الصين واليابان والهند. وفي أحدث التقارير الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية بشأن النظرة المستقبلية قصيرة المدى، قدرت أن يصل متوسط استهلاك النفط والوقود السائل العالمي الى 94.4 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من العام الحالي، أي بانخفاض سنوي قدره 5.6 ملايين برميل يومياً.

أما بالنسبة للعام الحالي بأكمله، فتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع الطلب العالمي على النفط بواقع 5.2 ملايين برميل يومياً، ليصل إلى 95.5 مليون برميل يومياً مقابل 100.7 مليون في عام 2019 قبل أن يرتفع تدريجياً بمقدار 6.4 ملايين برميل يومياً في عام 2021.

من جهة أخرى، تشير توقعات وكالة الطاقة الدولية إلى تراجع الطلب بوتيرة أعلى تصل إلى 9.3 ملايين برميل يومياً في العام الحالي، مشيرة إلى ان الطلب على النفط يتجه إلى أكبر انهيار سنوي في تاريخ سوق النفط.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن ينخفض الطلب في الربع الثاني من العام الحالي بمقدار 23.1 مليون برميل يومياً على أساس سنوي، قبل أن يرتفع تدريجياً بحلول نهاية العام، ليصل مستوى التراجع إلى حوالي 2.7 مليون برميل يومياً في ديسمبر 2020.

من جهة أخرى، سيواصل نمو عرض النفط في تجاوز نمو الطلب في 2020 إلا أن تراجع انتاج النفط الصخري سيحدد مدى وفرة النفط خلال العام. وتوقعت وكالة الطاقة الدولية تراجع المعروض النفطي لعام 2020 بأكمله بمقدار 2.3 مليون برميل يومياً، مما يعكس خفض «أوبك» وحلفائها حصص الإنتاج، وتأثير ذلك على إمدادات النفط العالمية. في حين توقّعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع إنتاج النفط في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ عام 2016 بنحو 0.5 مليون برميل يومياً، ليصل في المتوسط إلى 11.8 مليون برميل يومياً في العام الحالي. ونتيجة لذلك، ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن الولايات المتحدة ستعود مجدداً إلى أنها صافي مستورد للنفط في الربع الثالث من العام الحالي.

back to top