مجموعة زين تُغيّر اسم شبكتها إلى Shlonik لدعم مكافحة فيروس كورونا

الخرافي: تطبيق شلونك تعاون مشترك بين الشركة و وزارة الصحة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات

نشر في 20-04-2020
آخر تحديث 20-04-2020 | 00:00
أعلنت شركة زين تغيير اسم شبكتها إلى Shlonik تزامناً مع جهود وزارة الصحة ومؤسسات الدولة لإطلاق تطبيق "شلونك" مع بدء المرحلة الأولى لإعادة المواطنين العالقين في الخارج.

وذكرت الشركة، في بيان صحافي، أن تطبيق "شلونك" طورته "زين" بعقول وطنية شابة، وجاء بتعاون مُشترك مع وزارة الصحة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات كمبادرة منها لمُساندة الجهود التي تبذلها مؤسسات الدولة للتصدي لانتشار فيروس كورونا المُستجد – (كوڤيد 19).

وكانت "زين" قد غيّرت اسم شبكتها أخيراً إلى STAY HOME، تماشياً مع توجيهات مجلس الوزراء والجهود التي تقوم بها الدولة في هذه الظروف الاستثنائية للتصدي لانتشار فيروس كورونا، لتذكير عملائها بضرورة البقاء في المنزل قدر الإمكان، والمُساهمة في القضاء على هذا الوباء.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر الخرافي: "إطلاق اسم "Shlonik" على شبكة زين جاء مع إطلاق التطبيق الذي يحمل الاسم نفسه، كما أنه يتزامن مع جهود بدء عملية إعادة المواطنين العالقين في الخارج، وهذه المبادرة جاءت كمساهمة من الشركة لدعم هذه الجهود، والمشاركة في حملات التوعية الشاملة التي تقوم بها مؤسسات الدولة".

وذكر الخرافي أن ما تمرّ به البلاد من ظروف استثنائية بسبب جائحة "كورونا" فرض على الجميع القيام بالتزاماتهم لتوحيد كل الجهود والمبادرات لمواجهة هذا الوباء، وتسعى "زين" من جانبها إلى أن تكون جزءاً من هذه الجهود الوطنية بتسخير قدراتها التكنولوجية للمساهمة في تفعيل إجراءات الوقاية والسلامة التي تقوم بها وزارة الصحة والهيئات المختصة الأخرى. وكشف أن تطبيق "شلونك" تم تطويره بعقول وطنية شابة من قبل فريق "زين" التقني، بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وجرى تصميمه وفق أحدث المواصفات والمعايير، وتحت إشراف وتوجيهات فرق العمل في وزارة الصحة.

وأوضح أن التطبيق الجديد يهدف بشكل أساسي إلى توظيف أحدث حلول التكنولوجيا لمُتابعة التزام المواطنين العائدين من الخارج ضمن خطة إعادة بتعليمات الحجر المنزلي، والإرشادات الوقائية الخاصة بوزارة الصحة، فهو أداة أساسية لتفعيل السوار الذكي الذي يتم توزيعه في مطار الكويت الدولي على كل من تشملهم إجراءات الحجر المنزلي".

وبيّن أن تغيير اسم شبكة "زين" إلى Shlonik جاء لضرورة تذكير عملائها بأهمية تحميل التطبيق على هواتفهم الذكية، والقيام بتسجيل بياناتهم، للمُساهمة في تقليل فرص المُخالطة قدر الإمكان، والتأكد من التزام الجميع بتعليمات الحجر المنزلي وإرشادات وزارة الصحية، سواءً كانوا المواطنين الخاضعين للحجر، أو أفراد العائلة القاطنين معهم في المنزل نفسه، أو أفراد المجتمع بشكل عام.

وأضاف الخرافي: "نأمل أن تساعد هذه الجهود الموحدة بين مؤسسات الدولة في القطاعين العام والخاص في نشر التوعية الشاملة بخطورة عدم الالتزام بالتوجيهات الصحية، والمساهمة في حثّ الجميع على اتباع الإجراءات الوقائية للسيطرة على انتشار المرض".

يتوافر تطبيق "شلونك" حالياً على الأجهزة الداعمة لنظامي iOS وAndroid، ويتوافر بخمس لغات مختلفة وهي العربية، والإنكليزية، والأوردو، والتغالوغ، والبنغالية، ويتم التسجيل فيه عن طريق إدخال رقم الهاتف النقال ورقم البطاقة المدنية، ويحتوي على خاصية المُشخّص التفاعلي، حيث يمكن التحدث معه لمعرفة التعليمات التي يجب على المستخدم اتباعها حسب حالته الخاصة.

وعن آلية عمل التطبيق، فإنه بمجرد وصول الفرد الخاضع للحجر المنزلي إلى منزله من مطار الكويت الدولي، سيتم أول عملية تحقق check-in عبر التطبيق لإعلام الفريق المُختص من وزارة الصحة بوصوله للمنزل، وابتداء فترة الحجر المنزلي الخاصة به، ثم يقوم بعد ذلك بتحديد موقع الحجر المنزلي على الخريطة، وتسجيل مقطع صوتي، وتصوير صورة تُظهر ملامح وجهه بشكل واضح، وذلك لكي يتمكن التطبيق من مُطابقة هويته باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي عند إتمام عمليات التحقق check-in مُستقبلاً.

ويعتبر تطبيق "شلونك" أداة التواصل الأساسية بين المواطن الخاضع للحجر المنزلي، وبين طاقم وزارة الصحة المُكلّف مراقبة التزامه بالحجر، حيث يتواصل الفريق الطبي المختص مع المواطن مرتين يومياً على الأقل للاطمئنان على صحته، مع طلب بعض المعلومات الحيوية مثل درجة حرارته وصحته العامة، ويسمح التطبيق بالتواصل الصوتي أو المرئي إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وفي إطار جهودها المستمرة وفي أكثر من مجال لتفعيل دورها الوطني في التصدي لهذه الأزمة، قدمت "زين" أخيراً بتقديم ما يقارب 30 ألف وجبة غذائية بالتعاون مع البنك الكويتي للطعام والإغاثة، حيث تم توزيع عدد كبير منها خلال الأسبوع الذي خصصته وزارة الصحة لفحص المقيمين العائدين إلى البلاد أخيراً في أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف، وذلك لتخفيف أوقات الانتظار الطويلة عليهم، كما يتم توزيع العديد من الوجبات بشكل مستمر في مطار الكويت الدولي داخل قاعات الانتظار للطائرات التي تم تخصيصها لإعادة المقيمين العائدين إلى بلادهم.

وتقوم "زين" أيضاً بتوفير عدد من قواعد شحن الهواتف الذكية في مطار الكويت الدولي لخدمة المواطنين العائدين إلى البلاد ضمن خطة وزارة الخارجية لإعادة المواطنين من كل دول العالم خلال هذه الأزمة، بهدف تسهيل تواصلهم مع عائلاتهم فور وصولهم إلى أرض الوطن، كما توفر "زين" عددا كبيرا من الوجبات الغذائية لهم بشكل مستمر بالتنسيق مع البنك الكويتي للطعام والإغاثة والإدارة العامة للطيران المدني.

وضمن جهودها خلال هذه الأزمة، وفرت "زين" خدمة الإنترنت والمكالمات المحلية مجاناً لمدة شهر بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك التزاماً منها اتجاه عملائها في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد.

وأطلقت "زين" أيضا حملة توعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان #هذاـ وقتك"، التي تنشر من خلالها التوعية الإيجابية حول أهمية الإحساس بالمسؤولية الوطنية في مثل هذه الأزمات وعدم الالتفات للشائعات أو نقلها وأهمية المشاركة في الحملات التطوعية والالتزام بالبقاء في المنزل والتقيد بتعليمات الجهات الرسمية المختلفة.

كما قدمت الشركة بالتعاون مع وزارة الصحة مُكالماتٍ مجانية لعملائها عند اتصالهم على أي من الخطوط الساخنة التابعة لوزارة الصحة، وهي 24970967 و96049698 و99048619، حتى يتمكّنوا من الاستعلام عن أي معلومات طبية أو صحية حول فيروس كورونا المُستجد من فريق الوزارة الطبي المُتخصص، وأخذ المعلومات الصحيحة من الجهات الرسمية المُعتمدة من الدولة. وفي إطار تعاونها المُستمر مع مختلف وزارات الدولة، تسخر "زين" خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS مجاناً لوزارتي الصحة والداخلية، ليتسنى لهما إرسال المحتوى الطبي والتوعوي للمجتمع خلال هذه الفترة، كما نشرت الشركة مجموعة من الرسائل التوعوية بالتعاون مع فريق وزارة الصحة عبر قنواتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى بث مقاطع فيديو توعوية رسمية من وزارة الصحة حول فيروس كورونا بسبع لغات مُختلفة هي التاميلية، والتيلوغوية، والأوردو، والفارسية، والفلبينية، والبنغالية، والسنهالية.

وأكدت "زين" التزامها التام بجميع التعليمات والإجراءات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة، للمُساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا، حيث زوّدت جميع أفرعها العاملة خلال الإجازة وأجهزة الدفع الآلي وأجهزة الخدمة الذاتية التابعة لها في جميع أنحاء الكويت بأجهزة التعقيم، ويقوم فريق الشركة بشكل مستمر بتعقيم وتطهير أفرعها العاملة وأجهزتها وجميع منتجاتها بشكل دوري، حرصاً على سلامة عملائها.

كما أخطرت "زين" موظفي الأفرع بالالتزام بلبس القفازات الطبية، ووقف العمل بالأجهزة البيومترية لأخذ بصمات العملاء، وغيرها من الإجراءات. وأطلقت الشركة أيضاً حملة توعية داخلية لموظفيها للحفاظ على سلامتهم، وتوزيع المستلزمات الوقائية والمعقمّات على جميع الموظفين، وبث الرسائل التوعوية بشكل دوري.

التطبيق متوافر بخمس لغات ويوفّر خدمة المُشخّص التفاعلي

«زين» طوّرت تطبيق Shlonik لمساندة جهود الدولة في الالتزام بالإرشادات الوقائية
back to top