باسل الصباح: مستعدون للإجلاء المواطنين ولا مجال للتهاون

• تفقد إجراءات استقبال المواطنين العائدين من الخارج ودعا إلى الوعي لتجاوز المرحلة
• استعدادات صحية لاستقبال 4 آلاف كويتي اليوم... و 110 مواطنين يحتاجون إلى أسرّة طبية

نشر في 19-04-2020
آخر تحديث 19-04-2020 | 00:05
تفقد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد مساء أمس الاستعدادات القائمة في مطار الكويت الدولي
تفقد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد مساء أمس الاستعدادات القائمة في مطار الكويت الدولي
أكد وزير الصحة أن الوزارة أكملت استعداداتها لخدمة المواطنين العائدين حرصاً على تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم.
تفقد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح يرافقه وكيل الوزارة د. مصطفى رضا، أمس، آخر الاستعدادات لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج.

وأكد الوزير الصباح، في تصريح صحافي على هامش زيارته التفقدية، على الجاهزية التامة للكوادر الطبية لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج بالتعاون والتنسيق مع مختلف جهات ووزارات الدولة ذات الصلة.

وشدد على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات والاشتراطات الصحية، معرباً عن ثقته بمستوى الوعى لدى المواطنين لتجاوز هذه المرحلة الراهنة، التي تستلزم التكاتف والالتزام بكامل المعايير والاشتراطات الصحية.

وأوضح أن الوزارة أكملت استعداداتها، وأن مختلف الإمكانات مسخّرة لخدمة المواطنين العائدين حرصاً على تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية سواء لمن سيخضعون للحجر الصحي المؤسسي أو المنزلي، مجدداً التأكيد على أن كل مخالف للاشتراطات ستكون أجهزة الدولة له بالمرصاد، فلا مجال لأي تهاون.

استعدادات «الصحة»

واستكملت وزارة الصحة استعداداتها لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج، والذي ينطلق اليوم باستقبال نحو 4 آلاف، قادمين على متن 28 رحلة جوية، من الرياض والدمام وأبوظبي ودبي والمنامة والدوحة ومسقط.

وقدرت مصادر صحية مطلعة أعداد المرضى الكويتيين الذين يحتاجون إلى أسرة طبية أو أجهزة دعم الحياة بـ110 مواطنين، أما المرضى الذين لا يحتاجون إلى سرير طبي أو أجهزة دعم الحياة ومرافقيهم والسياح والمهمات الرسمية فبلغ عددهم 10500، قادمين من أوروبا والولايات المتحدة ودول مجلس التعاون والدول العربية، من 19 حتى 21 أبريل الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن إجراءات الفحص والتعامل مع المواطنين العائدين ستشمل فحص الحرارة والفحص الطبي وفحص PCR في القاعات المخصصة لذلك بمطار الكويت الدولي، وإعداد كشوف للركاب القادمين من قبل الطيران المدني.

كشوف القادمين

وأضافت المصادر ان هذه الكشوف موضح بها اسم المسافر ورقمه المدني والدولة القادم منها ورقم الرحلة وتاريخ الإقلاع، كما تتضمن خانة لدرجة الحرارة، ويقوم رئيس الفريق الأرضي بملء خانة أخرى تحدد الوجهة المحول إليها الشخص (المنزل أو المستشفى أو المحجر).

وذكرت أنه يشترط قبل تسليم بطاقة الركوب في مطار المغادرة إثبات المسافر تسجيل بياناته في التطبيق الإلكتروني لوزارة الصحة «شلونك»، وإن لم يتم التسجيل فلن يتم تسليمه البطاقة، كما يوقع القادمون تعهدا كتابيا بإلزامهم بالحجر الصحي المؤسسي أو المنزلي حسب اشتراطات السلطات الصحية.

وأفادت بأنه يتم أيضا عزل القادمين الذين يتضح ارتفاع درجة الحرارة لديهم أو ظهور أعراض مرضية أخرى أو طلب حجرهم بسبب عدم وجود مكان مناسب لهم في المنزل، ويتم نقلهم عبر باصات خاصة معدة إلى الحجر المؤسسي بعد إجرائهم فحص PCR.

بدوره، كشف مدير إدارة الصحة العامة د. فهد الغملاس عن تدريب 600 طبيب على أخذ المسوحات وإجراء الفحوصات الطبية المتخصصة للكشف عن الفيروس، استعدادا لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج ضمن رحلات الإجلاء.

وكان وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا تفقد مساء أمس الأول، برفقة عدد من الوكلاء المساعدين، مطار الكويت الدولي، واطلع على آخر استعدادات عيادات المطار، للوقوف على جاهزيتها في فحص واستقبال المواطنين العائدين إلى البلاد.

رئيس الوزراء يعاين تحضيرات الخطة

تفقد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد مساء أمس الاستعدادات القائمة في مطار الكويت الدولي لاستقبال المواطنين العائدين في خطة الإجلاء التي تنطلق اليوم وتشمل نحو 35 ألف مواطن. وقد عاين سموه، يرافقه عدد من الوزراء المعنيين كل التفاصيل المتعلقة بتدابير العودة والإجراءات الصحية والإدارية بهذا الشأن.

الغملاس: تدريب 600 طبيب على إجراء الفحوصات المتخصصة للكشف عن «كورونا»
back to top